بي إم في وفولكسفاغن أول صانعين أجنبيين يسيطران على عملياتهما الصينية

حتى الآن، يمكن القول إنه لا يوجد صانع أجنبي يمكنه إنتاج سيارات في الصين دون إنشاء مشروع مشترك مع صانع محلي، وفوق هذا وذاك، يجب أن يحصل كل صانع أجنبي على تصريح يمكنه من التوسع في أعماله هناك، ولن يصبح بمقدوره أبدًا أن يستحوذ على حصة الأغلبية!

حسنًا، يبدو أن الأمور تتغير؛ إذ باتت بي إم في وفولكسفاغن أول صانعين أجنبيين يُسمح لهما بالسيطرة على عملياتهما في الصين!

حصل الصانعان الألمانيان على إذن بعد أن أعلنا عن عزمهما ضخ استثمارات ضخمة في شركاتهما المحلية، حسب موقع “أوتوموتيف نيوز”.

وفي هذا السياق، أعلنت كل من بي إم في وبريليانس مؤخرًا عن التوسع في معدلات إنتاجهما السنوية بمشروعهما المشترك لتصل إلى ٥٢٠.٠٠٠ سيارة في عام ٢٠١٩. ومن جانب آخر، وافقت فولكسفاغن على إنشاء مركز أبحاث وتطوير مع شريكها شركة “جيانغواي أوتوموبيل” من أجل الإسراع في تطوير السيارات الكهربائية لعلامتها سيات في الصين.

كان مجلس الدولة في الصين أشار على موقعه الإلكتروني إلى أن بي إم في ستكون أول صانع أجنبي يستحوذ على “أكثر من ٥٠٪ من أسهم مشروعه المشترك المحلي،” على حد قول “لي كيكيانغ” رئيس الوزراء الصيني بعد أن تم توقيع الاتفاق في ألمانيا.

وبالمثل، قال “كيكيانغ” إن فولكسفاغن تقيم حاليًّا محادثات مع شركة FAW الصينية من أجل زيادة حصتها في مشروعهما المشترك، والذي تصل فيه حاليًّا نسبة شركة FAW إلى ٦٠٪ والباقي تمثل نسبة الصانع الألماني. أما عن المشروع المشترك لفولكسفاغن مع شركة JAC، فبنسبة ٥٠ إلى ٥٠٪!

قد يعجبك ايضا