نيسان تحتفظ بسايكاوا كرئيس تنفيذي، مع التركيز على العلاقات مع رينو

ماذا يجري داخل التحالف الفرنسي الياباني؟ وكيف ستكون النهاية؟

ستحتفظ نيسان بهيروتو سايكاوا بمنصب الرئيس التنفيذي في مجلس إدارتها معاد تشكيله والذي يمنح رينو مقعدين لمنصبين تنفيذيين، مما يضع جدولًا لاحتكاك محتمل في تحالف الشركتين إذا ما وافق المساهمون على التغييرات في الاجتماع السنوي الشهر المقبل.

وتم ترشيح سايكاوا لإعادة تعيينه في مجلس إدارة موسع لشركة نيسان كجزء من قائمة شاملة من المدراء الجدد التي ستتضمن أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة رينو جان دومينيك سينارد والرئيس التنفيذي تيري بولور، علماً ان نيسان أعلنت الترشيحات في بيان صحفي يوم الجمعة.

هذه التعيينات يجب الموافقة عليها في اجتماع المساهمين السنوي المقرر في نهاية يونيو (حزيران). وتقترح نيسان إعادة تعيين سايكاوا في منصب الرئيس التنفيذي في اجتماع مجلس الإدارة بعد ذلك.

ويأتي ترشيح سايكاوا وسط تكهنات متزايدة حول استقالته في نهاية المطاف وفي وقت من الخلاف المفتوح حول الاتجاه المستقبلي للتحالف الذي يبلغ من العمر 20 عامًا.

أثارت فضيحة غصن الضغط على سايكاوا للتنحي وسط انتقادات بأنه فشل في الإبلاغ عن مخالفات غصن المزعومة، ثم ترك أعمال الشركة تعاني تحت أنظاره.

وفي المؤتمر الصحفي للنتائج المالية لهذا الأسبوع، رفض سايكاوا سؤالًا حول ما إذا كان قد يستقيل. وقال إن أولويته الأولى هي إحياء صناعة السيارات المريضة، وقال إنه سيمرر عصا القيادة في “الوقت المناسب ، لكنه لا يستطيع أن يقول متى”.

الدعم من رينو، أكبر مساهم في نيسان بحصة 43.4 في المئة، قد يتراجع أيضًا. لدى رينو اهتمام كبير بإدارة نيسان، لكن سينارد وبولور سيكونان الممثلين الوحيدين من رينو في مجلس الإدارة المعاد تشكيله.

وكان سايكاوا صريحًا بشأن خلافه العميق مع سينارد حول مستقبل التحالف. وقال إن رئيس رينو، وهو مدير في نيسان، يريد متابعة التكامل الهيكلي أو اندماج شركتي صناعة السيارات.

هذا ليس ما يطمح اليه سايكاوا الذي يريد الحفاظ على استقلالية أكبر لنيسان. وقال في هذا الإطار: “التكامل يمكن أن يقوض في الواقع نقاط القوة الداخلية التي لدينا. لقد كنت باستمرار سلبياً للغاية ضد هذا. هذا موقفي.”

ومن بين التغييرات التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة، ستقوم نيسان بتوسيع مجلس الإدارة ليشمل 11 مديرًا من التسعة الذين كانوا لديها قبل إلقاء القبض في العام الماضي على الرئيس السابق كارلوس غصن والمدير الأمريكي جريج كيلي بتهمة سوء السلوك المالي. وسيكون سبعة من الأعضاء الجدد مستقلين خارجيين.

في الوقت الحالي ، لدى نيسان ثلاثة مدراء خارجيين فقط: جان بابتيست دوزان، المدير التنفيذي السابق لشركة رينو، والذي يعكس مصالح شركة صناعة السيارات الفرنسية؛ ماساكازو تويودا بيروقراطي الحكومة اليابانية السابق؛ وكايكو ايهارا سائق سيارة سباق.

وتريد نيسان أغلبية مستقلة تماشيًا مع توصيات لجنة خارجية مكلفة بتحسين حوكمة الشركات في أعقاب فضيحة غصن.

إشارة الى أن دوزان سيتنحى، بينما سيبقى إيهار وتويودا. ومن بين المدراء الخارجيين الذين انضموا إليهم برنارد ديلماس  رئيس مجلس إدارة شركة نيهون ميشلان Nihon Michelin Tyre. أندرو هاوس رئيس مجلس إدارة Sony Interactive Entertainment ؛ ياسوشي كيمورا ، مستشار في JXTG Holdings ، وجنيفر روجرز ، المستشار العام لآسيا لدى Asurion Japan Holdings.

 

قد يعجبك ايضا