إنفينيتي Q70: ديناميكية… ترف… وتكنولوجيا متفوقة

منذ عام 2005، وعروض الفئة M العائدة لإنفينيتي تعدّ الأبرز لدى الصانع الياباني في فئة السيدان، بوصفها منافسًا مباشراً لعروض بحجم آودي A6 وبي إم في الفئة الخامسة ومرسيدس- بنز الفئة E. وإذا كان الجيل الحالي قد جرى تقديمه عام 2010 الماضي، فإن تلك السيدان الجذابة قد أخضعت لتحسينات وتعديلات ملموسة في الماضي القريب، مع تغيير اسمها إلى Q70 والاستعانة بتصميم عصري أحدث والعديد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة.

ديناميكية لافتة

تتوافر Q70 الجديدة لعام 2016 بالفئتين “لاكجيري” و”إكسيلانس”، مع توافر الفئة “سبورت” ضمن الخيارات الإضافية. وفي الإجمال، لم تختلف Q70 الأحدث كثيرًا عن الطراز السابق، وإن تمتعت بلمسات عصرية لافتة مستعارة من الشقيق الأصغر Q50، علمًا بأن الفئتين “لاكجيري” و”إكسيلانس” كانتا قد أولتا اهتمامًا ملحوظًا بالجانب الأنيق الفخم، في حين استفادت الفئة “سبورت” من لمسات رياضية معززة، أبرزها العجلات قياس 20 بوصة والجانح الخلفي المدمج بصندوق الأمتعة، مع الاستعانة بصادم أمامي منخفض وأعرض عن أي وقت مضى. ويمكن تتبع الزوائد السوداء الداكنة على المصابيح الرئيسية وشبك التهوئة الأمامي، وأيضًا على الصادم الخلفي كذلك، بوصفها سمة أساسية من سمات الفئة “سبورت”.

أيضًا، لا يمكن إغفال شبك التهوئة الأمامي الكرومي المتخذ هيئة قوسين مزدوجين، والذي بات بتصميم غرافيكي ثلاثي الأبعاد حاليًا، والأكتاف العريضة والرفاريف النافرة، إضافة إلى مصابيح رئيسية جديدة فئة LED فائقة التوهج. يذكر أن معدل مقاومة الهواء بـQ70 الجديدة يبلغ 0.27 درجة على مقياس “سي إكس” مع الفئتين القياسيتين، ويصل إلى 0.28 درجة مع الفئة “سبورت”.

عصرية وحرفية عالية

تحمل المقصورة الداخلية وفاءً ملحوظًا لباقي عروض إنفينيتي الأحدث، وقد أولت اهتمامًا كبيرًا بالحرفية اليدوية العالية ودقة التجميع النهائي، مع رفع سقف المكونات المستخدمة عاليًا لتشهد تداخل القشور الخشبية والجلود الفاخرة المصنعة يدويًا، فضلاً عن زوائد الألمنيوم على العديد من المواضع.

وجاءت لوحة القيادة أنيقة يزينها كونسول وسطي تستقر بأعلاه شاشة ملونة قياس 7 بوصات، وفي المنتصف ساعة إنفينيتي التناظرية الغنية عن التعريف، في حين يبرز المقود رباعي الأذرع بتلبيسه الجلدي المطرز، مع تراص أزرار وعتلات التحكم بالنظام الصوتي ومثبت السرعة المتطور عليه. ومع الفئتين “لاكجيري” و”إكسيلانس”، تتوافر عتلات وأزرار تحكم بالمقاعد الخلفية تتيح للركاب الخلفيين التحكم بالوظائف الحيوية للسيارة شأن النظام المعلوماتي الترفيهي والمكيف الأوتوماتيكي، وغيرها.

ترف وقدرات تليق بالمنافسة

عند دخولي مقصورة Q70 لاحظت وبسرعة كبيرة نوعية وقدرة هذه المركبة خصوصاً أن المنافسة في هذا القطاع محتدمة للغاية. المقاعد مريحة للغاية والأمامية منها يمكن ضبط وضعيتها كهربائيًا في أكثر من 10 اتجاهات مختلفة، كذلك يبرز زر تشغيل المحرك دون استخدام المفاتيح التقليدية، والمكيف الفعّال الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكيًا، جنبًا إلى جنب مع تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكيًا ونظام الإغلاق التلقائي للأبواب الخلفية، والنظام الصوتي النقي ووصلات الناقل العام USB وإمكانية اتصال أجهزة الآي بود وغيرها به. أيضًا، تم توفير نظام متطور للتحكم النشط بالضوضاء، يعمل على التدخل التلقائي بمستويات العزل الصوتي داخل المقصورة.

أما بالنسبة للقدرات، فقد تمكنت في مدينة جدة من اختبار Q70 المزودة من محرك فئة V8 بسعة 5.6 ليترات (32 صمامًا)، يتبنى تقنية البخ المباشر للوقود ونظام التحكم بالتوقيت المتغاير لفتح وغلق الصمامات وزاوية هذا الفتح، وهو مصنوع بالكامل من خلائط الألمنيوم، وهو يولد 402 أحصنة وعزم 550 نيوتن متر. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من سبع نسب آمنت لي سلاسة ومتعة قيادة راقية، مع توافر خاصية التحكم المتأقلم بالتعيير ASC، وإمكانية تعيير النسب يدويًّا عبر عتلات خاصة من الماغنيسيوم مثبتة خلف المقود منحتني تعييرًا رياضيًا، وتنقل علبة التروس عزم الدوران للعجلات الخلفية.

أيضاً من الملفت تجهيزات السلامة والأمان المتوفرة في هذه المركبة، مثل مساعد الكبح الذكي IBA مع الكبح عند الطوارئ ونظام للتحذير من الاصطدامات الأمامية مسبقًا PFCW، وذلك للتدخل الطارئ عند الاصطدام BCI، ومثبّت السرعة الذكي ونظام التحذير من الزوايا غير المرئية BSW، ونظامَي التحذير من تخطي المسار LDW الذي يستفيد من كاميرا صغيرة مثبتة خلف الزجاج الأمامي كانت دومًا تنبهني عبر آليات صوتية ومرئية من تخطي المسار في أثناء وجود سيارة أخرى، مع إمكانية تفعيل الكبح تلقائيًا إذا لزم الأمر، ونظام خاص للرؤية المحيطية الشاملة حتى 360 درجة ونظام رصد العوائق المتحركة، وغيرها.

قد يعجبك ايضا