رينو تاليسمان: سيدان نخبوية عصرية بحجم الرهان

مما لا شك فيه أن رينو لاغونا كانت تعاني مبيعيًا في الآونة الأخيرة، وهو ما وضع الصانع الفرنسي أمام خيار لا بد منه، يتمثل في إحالتها إلى التقاعد وإيقاف إنتاجها واستبدالها بطراز آخر جديد أفضل على كل الأصعدة، لذا جرى إطلاق تاليسمان السيدان النخبوية المصنفة تنفيذية من خلال نافذة معرض فرانكفورت الدولي للسيارات خريف عام 2015 الماضي، بوصفها موديل عام 2016 الجاري.

تميزت تاليسمان التي يشير اسمها إلى التعويذة” أو “التميمة” الجالبة للحظ، بتصميم عصري للغاية وجسد منحوت بعناية فائقة تضمن غطاءً أماميًا مفتول العضلات ومصابيح رئيسية وخلفية جذابة، إلى جانب شبك تهوئة أمامي بدعامات طافية. أما داخل المقصورة الداخلية، فنجد أن مصممي ومهندسي رينو كانت لديهم نية مبيّتة أثناء تصنيع تاليسمان لجعلها تتفوق على العروض الألمانية المترفة بحجم فولكسفاغن باسات وآودي A4 والعديد من عروض السيدان النخبوية الأخرى، لا سيما مع الاستعانة بباقة مميزة من التجهيزات التي لا تتوافر إلا في الفئات الأعلى.

ومن أجل استمالة الزبائن الأوروبيين وأيضًا الزبائن في منطقتنا العربية، جرى تدعيم تاليسمان بمحركين بنزينيين، أحدهما سعة 1.6 ليتر مزود بشاحن هواء “توربو”، والآخر عادي السحب سعة ليترين، مع العلم أن الفئة السعرية لتاليسمان الجديدة، تبدأ اعتبارًا من 27,900 يورو في فرنسا، وعند طرحها في منطقة الشرق الأوسط في أيلول (سبتمبر)، من المرجح أن تستفيد من فئة سعرية أقل من تويوتا كامري المنافسة، أي أقل من 84,000 درهم إماراتي تقريبًا.

تصميم عصري-ديناميكي

لم تأت تاليسمان الجديدة بتصميم راديكالي يختلف جملةً وتفصيلاً عن باقي العروض رباعية الأبواب المطروحة حاليًا في الأسواق. لكن، هذا لا يعني أن تلك الخطوط لم تتبن تصميمًا ديناميكيًا عصريًا من مختلف الجوانب، بل يصعب إيجاد أي عيب في تلك الطلة الخارجية الجذابة.

وجاءت تاليسمان أقصر نسبيًا ولكن أعرض من فولكسفاغن باسات، ما يعني أنها كبيرة الحجم بشكل مناسب مع توفير مساحات رحبة داخل المقصورة، فضلاً عن تمتعها بحضور مميز على الطريق.

أيضًا، تأتي تاليسمان ببعض التفاصيل التصميمية المميزة، أبرزها غطاء المحرك الطويل بخطوطه المموجة اللافتة، إلى جانب العجلات الضخمة التي تملأ أقواس العجلات والتي يصل قياسها إلى 19 بوصة، بخلاف شبك التهوئة الكرومي الأمامي الذي يستقر في منتصفه شعار رينو العمودي ماسي الهيئة، إضافة إلى فتحات تهوئة سفلية كبيرة الحجم بدورها على مستوى الصادم الأمامي، ومصابيح رئيسية فئة LED بالكامل، مع أضواء LED في أثناء وضح النهار على هيئة حرف C تمتد حتى الصادم الأمامي، علمًا بأن هناك بعض اللمسات في المقدم التي تشبه تلك المعتمدة بالشقيق ميغان الأحدث.

ومن ضمن اللمسات الخارجية المتفردة الأخرى، لا يمكن إغفال قسم النوافذ الجانبية الثالث خلف عمود C، والاستخدام المكثّف للخطوط الأفقية بالمؤخر للتأكيد على عرض السيارة المعزز، فضلاً عن المصابيح الخلفية فئة LED بهيئتها الغرافيكية ثلاثية الأبعاد، والتي تمتد داخليًا حتى منتصف صندوق الأمتعة، وأخيرًا هناك الصادم الخلفي اللافت الذي يستقر بأسفله مخرجا عادم بلمسات كرومية أنيقة.

مقصورة رحبة

تتميز مقصورة السيدان النخبوية تاليسمان بأناقتها اللافتة ومكوناتها الجيدة مقارنةً بلاغونا التي حلت محلها، جنبًا إلى جنب مع مستويات الرحابة المعززة، سواء للركاب أو على صعيد التحميل.

ووفقًا لرينو، فإن تاليسمان تعد الأفضل في فئتها لجهة العديد من الأمور، منها المساحات المخصصة لرؤوس الركاب والتي بلغت 901 ملم بين وسادة المقعد الأمامي والسقف، بينما بلغت المساحات المخصصة لرؤوس الركاب في الخلف 855 ملم. أما المساحات المخصصة لمنطقة الركبة عند الركاب في الخلف، فتبلغ 261 ملم.

أيضًا، جاء الكونسول الوسطي عريضًا، وهو ما جعله يوفر فاصلاً جيدًا بين مقعد السائق ومقاعد الركاب الآخرين. وعلى صعيد العملانية، توفر تاليسمان مساحات تبلغ أكثر من 25 ليترًا من مساحات التخزين المتفرقة حول المقصورة، تتضمن صندوق القفازات الكبير وحاملات الأكواب ومساحة جيدة تحت مسند الأذرع الوسطي، ومع بعض الفئات التجهيزية، هناك قسم أشبه بالمبرّد يستوعب زجاجة ماء أو عصير بسعة نصف ليتر. وبالنسبة إلى سعة التحميل بصندوق الأمتعة، فتصل إلى 608 ليترات.

وبمجرد اقتراب مالك السيارة منها، ترحب تاليسمان به من خلال تشغيل أضواء وضح النهار والمصابيح الخلفية وضوء السقف الداخلي، كما يتم فتح أو بسط المرايا الجانبية وإضاءة المنطقة حول الأبواب الجانبية. وما أن يفتح السائق الباب، يتم عرض رسوم مرئية متحركة بالشاشة المركزية وتشغيل رسائل صوتية ترحيبية، بينما يرجع مقعد السائق للخلف بمقدار 50 ملم لسهولة الدخول إلى السيارة، ثم يعود المقعد إلى وضعيته الأولى فور جلوس السائق خلف المقود.

وحسب الصانع الفرنسي، فإن المقاعد مصممة في عرضها الرحب لتحاكي المقاعد المجهزة بفئة رجال الأعمال بالخطوط الجوية المختلفة، كما تتضمن المقاعد خواص تهوئة داخلية مع إمكانية ضبط وضعية مساند الرأس في 6 اتجاهات، كما يمكن طي المقاعد الخلفية جزئيًا بنسبة 60:40.

وبالانتقال إلى تجهيزات الراحة والترف، فنجدها تتضمن ثلاثة أنظمة ترفيهية للوسائط المتعددة وفقًا لكل فئة تجهيزية: راديو يتصل بشاشة قياس 4.2 بوصات للفئة القياسية، بينما جرى توافر نظام R-Link 2 والذي يتصل بشاشة لوحية قياس 7 بوصات ونظام صوتي محيطي فئة “بوز” لبعض الفئات المختارة، بينما تتوافر الفئات الأعلى تجهيزًا بالنظام المعلوماتي الترفيهي السابق مع شاشة قياس 8.7 بوصات، علمًا بأن تلك الشاشة اللوحية تعمل باللمس وتتضمن تقنية البلوتوث اللاسلكية مع عدد من الوظائف الأخرى.

محركات عملانية

ميكانيكيًا، من المنتظر تدعيم تاليسمان الأحدث في منطقة الشرق الأوسط بمحركين بنزينيين من أربع أسطوانات سعة 1,6 و 2,0 ليتر، أو على أقل تقدير أحد هذين المحركين فقط. زود المحرك الأصغر بشاحن هواء “توربو” ليولد 187 حصانًا وعزم 260 نيوتن متر. أما المحرك الأكبر، فجاء عادي السحب سعة ليترين، ويولد 138 حصانًا.

ويتصل المحركان السابقان بعلبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب مزدوجة القابض الفاصل تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية.

ويتضمن نظام التعليق تقنيات 4Control (التوجيه رباعي العجلات) ونظام التحكم الإلكتروني بمخمدات التعليق؛ إذ تستفيد تاليسمان من تقنيات 4Control على الطرقات المدنية لرشاقة معززة، بينما على الطرقات السريعة المفتوحة يبرز نظام التحكم الإلكتروني بالمخمدات لا سيما في أثناء الدخول في المنعطفات القاسية بسرعة عالية.

وتتوافر بتاليسمان تقنية “الأوجه المتعددة” Multi-Sense والمسؤولة عن التحكم بتقنيات 4Control والتخميد النشط والتوجيه والمحرك وعلبة التروس الأوتوماتيكية، مع إمكانية اختيار السائق لأربعة أنماط قيادة مختلفة: المريحة، الرياضية، الاقتصادية والمحايدة أو “نيوترال”.

أمان معهود من رينو

زودت تاليسمان بباقة متنوعة من وسائد الهواء المختلفة وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزودة بخواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، جنبًا إلى جنب مع مساند الرأس النشطة التي تحمي العنق من الالتواء عند حوادث الاصطدام الخلفية، وأيضًا إمكانية تثبيت مقاعد للأطفال “أيزوفيكس” على الصف الخلفي من المقاعد، فضلاً عن الكاميرا الخلفية لرصد العوائق والتي تساعد على ركن واصطفاف السيارة، كما يبرز الهيكل الصلب المزود بدعائم فولاذية، مع تدعيمه بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الصدمات.

يضاف الى ذلك مثبت السرعة المتأقلم مع الاستعانة بخاصية التدخل بالكبح النشط عند الطوارئ، ونظام التحذير عند تخطي المسار وآخر لرصد العلامات المرورية على جانبي الطريق يتضمن خاصية التحذير من تخطي السرعات المقررة، ونظام رصد الزوايا غير المرئية ونظام عرض المعلومات منعكسة على سطح زجاجي شفاف قبالة السائق ومكابح اليد الأوتوماتيكية ونظام المساعدة على ركن واصطفاف السيارة دون استخدام اليدين، الى جانب أنظمة التحكم بالسيارة كنظام منع إنغلاق المكابح ABS، وموزع قوى الكبح إلكترونيًا عند الحاجة EBD، فضلاً عن مساعد الكبح عند الطوارئ Brake Assist، وغيرها.

تقول رينو إن سبب الاستعانة بإسم “تاليسمان” مع موديلها السيدان النخبوي الجديد، يكمن في أنه يستحضر شعورًا “بالحماية والقوة،” فضلاً عن أنه يسهل نطقه وفهمه في أي مكان حول العالم، وهو ما يتفق مع رغبة الشركة الفرنسية في توفير سيارة تلقى قبولاً واسعًا بين زبائنها بفضل ما تتمتع به من أبعاد خارجية كبيرة وتصميم بسيط عصري وأيضًا مقصورة رحبة متخمة بالتجهيزات الوفيرة.

ويمكن القول إن العمل على خليفة لاغونا استغرق وقتًا طويلاً، قرابة العامين تقريبًا، وهو ما يعكس اهتمام رينو بالوافد الجديد الذي تعول عليه بشدة في تعزيز مبيعاتها في الأسواق التي طُرح أو سيطرح بها.

قد يعجبك ايضا