نيسان ماكسيما الجديدة كليًّا لعام ٢٠٢٠: الوجه الآخر لسيارات السيدان الرياضية

أمل كبير في إيقاف تردّي المبيعات

حتى تسعينيات القرن الماضي ظلّ مفهوم “السيارات الرياضية” محصورًا في كلّ سيارة تتمتّع بجسدٍ من بابين أو مقعدين اثنين، قبل أن يطلّ علينا الجيل الثالث من نيسان ماكسيما بأداء محركه القوي فئة V6 وديناميكية خطوطه الخارجية، جنبًا إلى جنب مع مقصورته الفخمة الجذّابة. عندها فقط باتت السيارات العائلية رباعية الأبواب تُصنّف على أنها سيارات رياضية أيضًا!

من خلال نافذة معرض لوس أنجليس للسيارات ٢٠١٨، قدّمت نيسان نسخةً محسّنةً من الجيل الثامن الحالي من ماكسيما، تميّزت بتحسينات تصميمية خارجية محدودة، والاستعانة بباقة عريضة من الأنظمة الإلكترونية المتطوّرة لتعزيز معدّلات السلامة والأمان، أملًا في إيقاف تردّي المبيعات، ليس فقط مع ماكسيما لكن مع كل عروض السيدان الأخرى التي تورات وانحسرت مع تنامي شعبية عروض الكروسوفر والـSUV في كل الأسواق حول العالم.

 

طلّة هجومية وخطوط ديناميكية

انطلاقًا مِن أنّ هذه تحسينات منتصف العمر للجيل الثامن الحالي من ماكسيما، جاءت تلك السيدان متوسّطة الحجم الجديدة ببعض التحديثات الخارجية المحدودة هنا وهناك، أبرزها المصابيح الرئيسية فئة LED حادة التصميم، وشبك التهوئة الأمامي الجديد على هيئة حرف V، جنبًا إلى جنب مع التصميم الجديد لمخارج العادم المزدوجة، وخطّ السقف المنحني باتّجاه المؤخر، والعجلات المعدنية متعددة الأذرع.

 

التحسينات الداخلية.. الأبرز!

جاءت مقصورة ماكسيما الجديدة تتّسع لخمسة ركاب مع إخضاعها لتحسينات عديدة ورفع سقف مكوّناتها المعتمدة عاليًا. ولم تشأ نيسان الخروج عن اللغة التصميمية السابقة التي تُدعى “الجناح المُحلّق”، وهي تُركّز في الأساس على الأسطح الأفقية وسهولة الوصول للأزرار وعتلات التحكّم، مع ملاحظة مَيل تابلوه الأدوات الوسطية قليلًا نحو السائق.

ويُمكن كذلك تتبّع العديد من اللمسات التي سبق وأن رأيناها مع النموذج التصوّري “سبورت سيدان” الذي قُدم في معرض ديترويت ٢٠١٤، تحديدًا لجهة لوحة القيادة ولوحة العدّادات.

وتوفّر المقصورة كذلك خيوطًا مطرّزة أصلية على لوحة القيادة والأبواب والكونسول الوسطي، ورغم أنه يتعيّن على الزبائن اقتناء الفئات الأعلى تجهيزًا للحصول على أفخم المكوّنات فإن الفروقات السعرية بين الفئات التجهيزية ليست بالكبيرة، وهو ما يعني إمكانية اختيار العملاء للفئة التي يرغبونها بكلّ سهولة. وفي هذا السياق تأتي الفئة ماكسيما SR، على سبيل المثال، بلمسات كرومية داكنة وزوائد ألكانترا برتقالية اللون، إلى جانب خيوط مطرّزة برتقالية اللون بدورها.

ولا يمكن أيضًا إغفال باقة SR Premium Package التي تستفيد حصريًّا مِن سقف بانورامي من قسمين، إلى جانب تجهيزات تقنية وأنظمة إلكترونية متنوّعة تُعزّز من مستويات السلامة والأمان، منها نظام “دِرع السلامة ٣٦٠” العائد إلى نيسان، والمتضمّن لنظام متطوّر للمساعدة على رَكن واصطفاف السيارة باستخدام كاميرا محيطية شاملة ذكية.

يأتي نظام “درع السلامة ٣٦٠” مُتوافرًا للمرة الأولى مع ماكسيما الأحدث، وهو يكفل العديد من الأنظمة الحديثة أبرزها نظام الكبح التلقائي مع رصد للمشاة ونظام للتحذير من تخطّي المسار وآخر للتحذير من الزوايا الجانبية غير المرئية، إلى جانب نظام التحذير من مرور سيارات بالجهة الخلفية في أثناء خروج ماكسيما من الأماكن المخصّصة للركن والاصطفاف، ناهيك بالكبح التلقائي الخلفي.

المساحات الداخلية داخل مقصورة ماكسيما ليست الأكبر في فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم، لكن كل عنصر من العناصر الداخلية جرى اختياره بعنايةٍ فائقةٍ؛ فالمكوّنات جاءت عالية الجودة ومن الطراز الأول وبعضها يُجاري المكوّنات التي نراها في معظم العروض النخبوية في الأسواق. أيضًا، جاءت المقاعد الأمامية مريحة، وإن لم تأتِ المقاعد الخلفية بنفس الدرجة من الراحة، وعلى الأرجح بسبب تصميم خط السقف المنحني فوق رؤوس الركّاب في الخلف.

أمّا عن سعة التحميل داخل صندوق الأمتعة فنجدها لم تتجاوز الـ٤٠٠ لتر، وهي بذلك أقل بشكل ملحوظ ممّا يوفّره المنافسون (تتراوح سعة تحميل العروض المنافسة ما بين ٤٥٠ و٥٦٥ لترًا).

مُحرّك نشط يولّد ٣٠٠ حصان

ميكانيكيًّا، تستعين ماكسيما الأحدث بالمحرك السابق من فئة V6 بسعة ٣.٥ لتر، وهو يولّد ٣٠٠ حصان مع أقصى عزم دوران يبلغ ٣٥٤ نيوتن/متر، وهي طاقة كافية لإحراج العروض المنافسة مثل كيا كادينزا على سبيل المثال. يتّصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية متبدّلة باستمرار فئة إكسترونيك CVT، مع إمكانية تعشيق النسب يدويًّا من خلال العتلات المثبّتة خلف المقوّد مع فئة SR التجهيزية فقط.

ويمكن لماكسيما الجديدة الوصول إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في غضون نحو ٦ ثوانٍ، وهي أرقام مميّزة تجعلها تُقارن جنبًا إلى جنب مع موديلات منافسة أخرى مثل شيفروليه إمبالا التي تصل إلى السرعة نفسها في ذلك الوقت تقريبًا.

تتوافر تلك السيدان الرياضية متوسطة الحجم ببعض الأنظمة المتطوّرة منها نظام التوجيه الرياضي المعدّل وكذلك المكابح الكبيرة الفعّالة، ناهيك بالاستعانة بأفضل نظام تعليق في تلك الفئة من العروض.

نيسان ماكسيما الجديدة لعام ٢٠٢٠.. ما لها وما عليها:

بوصفها أفخم موديلات نيسان من فئة السيدان، وأكبرها حجمًا كذلك فإن ماكسيما المعدّلة الجديدة جاءت لتمثّل نقطة تحوّل في الجيل الثامن الحالي من هذه السيارة المميّزة.

باختصار شديد فإنّ التحسينات والتعديلات الوافرة التي قدّمتها نيسان مع ماكسيما الجديدة نجحت في إقناع الزبائن لدَفع نحو ٣٥.٠٠٠ دولارًا أمريكيًّا لاقتناء موديل عام ٢٠٢٠، لا سيما مع الباقة العريضة من تجهيزات السلامة والأمان والأنظمة الإلكترونية المتطوّرة التي باتت مُدعّمة قياسيًّا حاليًّا بكل فئات ماكسيما.

ورغم الصعوبات التي تلاقيها فئة عروض السيدان بوجه عام؛ مِن نزيف في المبيعات لصالح عروض الكروسوفر والـSUV المتنامية باطّراد، فإنّ موديلات سيدان بعينها مثل ماكسيما تسعى جاهدة إلى أن تُعيد الكفّة لصالح تلك الفئة من العروض مرّة أخرى!

وعلى مدار أكثر من ٤٠ عامًا وإطلاق ثمانية أجيال فإنّ الجيل الحالي من ماكسيما الذي قُدّم في عام ٢٠١٥ ما زال الأفضل، كما أن تلك النسخة المحسّنة هي إضافة مميّزة لهذا الجيل العصري لِمَا تتميّز به من سمات فريدة، أبرزها الاستعانة بمقصورة داخلية عالية الجودة ولمسات محسّنة على الخطوط الخارجية، فضلًا عن محرك بأداء جيد للغاية تسفر عنه مُعدّلات استهلاك جيدة من الوقود.

أمّا عن أبرز مواطن الضعف في ماكسيما الجديدة فتكمن دون شك في سعة التحميل المحدودة للغاية بصندوق الأمتعة، وأيضًا المساحات المخصّصة لرؤوس وأرجل الركاب في قسم المقاعد الخلفية، والتي جاءت متواضعة بالنسبة إلى طوال القامة تحديدًا والذين مِن المُرجّح أن يعانوا إذا ما جلسوا في الخلف!

قد يعجبك ايضا