بورشه كايان كوبيه 2020: نسخة كوبيه جذَّابة لاستمالة زبائن جُدد

بورشه في صلب المنافسة الألمانية

مهما كرِه البعض هذا التصنيف فإن سيارات الـSUV الكوبيه تَنَامَت شعبيتها بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، لا سيما مع إطلاق العديد من الصانعين النخبويين حول العالم موديلات في هذه الفئة، منها بي إم دابليو X6 ومرسيدس-بنز GLE كوبيه وآودي Q8.

ويبدو أن القائمة “الألمانية” لن تقتصر على هذه العروض السابقة؛ إذ قدّمت بورشه مؤخرًا نسختها الكوبيه من سيارتها الترفيهية الرياضية متعدّدة الاستخدامات (SUV) كايان الغنية عن التعريف.

تصميم أكثر ديناميكية من أي وقت مضى

بورشه كايان كوبيه هي أكثر من مجرد SUV انسيابية والسلام؛ إذ أخضعت ماركة شتوتغارت نسختها كايان التقليدية لتحسينات ملموسة، بما في ذلك شبك التهوئة الأمامي لتصبح بطابع أكثر هجومية. ومِن الأجناب بات خط السقف أكثر انخفاضًا بمقدار ٢٠ ملم، كما جرى الاستعانة بزجاج أمامي أقصر. المؤخّرة اختلفت تمامًا، ويعود الفضل في ذلك إلى الزجاج الخلفي المنحدر بشدّة، والاستعانة بجناح خلفي جديد، كما نالت النسخة الكوبيه عجلات أكبر قياس ٢٢ بوصة، ناهيك بإمكانية الاستعانة إضافيًا بسقف مصنوع من ألياف الكربون.

مقصورة فخمة للغاية مع طابع رياضي جذَّاب

بوجه عام، تبدو مقصورة كايان كوبيه مُتطابقة مع تلك التي رأيناها سابقًا مع كايان التقليدية، ولا يُعد هذا أمرًا سلبيًّا، لا سيما أن بورشه قامت بالفعل بإعادة تصميم مقصورة كايان لعام ٢٠١٨ الماضي.

احتفظت لوحة القيادة بهيئتها المستطيلة، مع تموضع شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي الكبيرة في المنتصف، واعتماد كونسول وسطي على شكل شبه مُنحرف واستقرار أزرار وعتلات تحكّم على جانبي ذراع ناقل الحركة. أيضًا لم يتم تغيير المقوّد ثلاثي الأذرع أو لوحة العدّادات.

وبمعزل عن المكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس على كل المواضع، يمكن للزبائن اختيار مكوّنات أغلى سواء على صعيد المقاعد أو ألواح الأبواب، بما في ذلك الجلود الفخمة وجلود ألكانترا.

وبخلاف كايان التقليدية جاءت النسخة الكوبيه مدعّمة قياسيًّا بمقاعد رياضية يمكن ضبط وضعيتها كهربائيًّا في ثمانية مواضع، وهي لا تختلف كثيرًا عن المقاعد المدعّمة قياسيًّا بالنسخة توربو والتي يُمكن التحكم في وضعيتها كهربائيًّا في ١٨ اتجاهًا، وهو ما يعني توفير نفس مستويات الدعم الجانبي ومساند الرأس المدمجة.

على مستوى المساحات المخصّصة لرؤوس الركّاب في الخلف يمكن القول إنّ النسخة كوبيه انخفضت فيها تلك المساحات مع انخفاض خط السقف، وهو ما يعني معاناة الركّاب طوال القامة في الخلف، لا سيما على المسافات والرحلات الطويلة.

وشأنها شأن كايان العادية، جاءت النسخة كوبيه مُتوافرة قياسيًّا بقسم مقاعد خلفي، لكن يمكن للزبائن طلب مقعدين خلفيين مُستقلّين دون تكلفة إضافية.

ومع الأسف، أثّر تصميم كايان كوبيه على مستويات العملانية كذلك؛ إذ انخفضت مساحات التحميل خلف الصف الثاني من المقاعد بمقدار ١٤٧ لترًا لتصل إلى ٦٢٢ لترًا. لكن، في مطلق الأحوال، توفّر كايان كوبيه مستويات عملانية أفضل ممّا توفره بي إم دابليو X6 على سبيل المثال؛ إذ توفّر الأخيرة ٥٨٠ لترًا من مساحات التحميل وراء المقاعد الخلفية.

وعلى صعيد آخر، احتفظت كايان كوبيه بكل تجهيزات السلامة والأمان بشقَيْها الراكد والنشط المدعّمة بكايان التقليدية، بما في ذلك وسادات الهواء الأمامية والجانبية والجانبية-علوية (ستائر)، وأيضًا الوسائد المخصّصة لمنطقة الركبة، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي. وفوق هذا وذاك، تستعين كايان كوبيه قياسيًّا بنظام الكبح التلقائي عند الطوارئ مع خاصية رصد المشاة، كما يتوافر نظاما التحذير من تخطّي المسار ورصد الزوايا غير المرئية ضمن التجهيزات الإضافية.

محرّكان من ست وثماني أسطوانات

على الصعيد الميكانيكي، استعارت كايان كوبيه مُحرَّكي الموديل الـSUV التقليدي من ست وثماني أسطوانات. يأتي المحرك القياسي فئة V6 مع شاحن هواء “توربو” سعة ٣ لترات يولد ٣٣٥ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٥٠ نيوتن/متر. يكفل هذا المحرك اختراق النسخة الكوبيه للحاجز المئوي من السكون في غضون ٥.٨ ثوانٍ.

ويتيح هذا المحرك لكايان كوبيه القدرة على منافسة بي إم دابليو X6 xDrive35i المدعّمة بمحرك سداسي الأسطوانات بقوة ٣٠٠ حصان، لكن ما زالت متخلّفة عن مرسيدس-بنز GLE43 Coupe AMG المدعّمة بمحرك بقوة ٣٨٥ حصانًا.

أما عن المحرك الآخر المدعم بكايان كوبيه توربو فهو من فئة V8 مع شاحنَي هواء “توربو” سعة ٤ لترات وبقوة ٥٤١ حصانًا و٧٧٠ نيوتن/متر من عزم الدوران. يُمكن للنسخة كوبيه توربو الوصول إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في غضون ٣.٩ ثوانٍ، قبل تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٢٨٦ كلم/ساعة.

المحرك ثماني الأسطوانات يتفوّق وبشكل لافت على بي إم دابليو X6 xDrive50i المدعّمة بمحرك سعة ٤.٤ لترات، لكن كايان كوبيه توربو تُعدّ ندًّا أكبر للطراز X6 M الذي يأتي بقوة ٥٦٧ حصانًا و٧٥٠ نيوتن/متر من عزم الدوران. والأمر نفسه ينطبق على مرسيدس-بنز GLE63 S Coupe AMG؛ إذ إنّ مُحرّكها فئة V8 سعة ٤ لترات يولد ٥٧٧ حصانًا و٧٦٠ نيوتن/متر من عزم الدوران.

تأتي كل نسخة من كايان كوبيه بباقة “سبورت كرونو”، مع الاستعانة بنظام إدارة التعليق النشط لدى بورشه (PASM)، في حين تستفيد النسخة كوبيه توربو من نظام عادم رياضي ضمن التجهيزات الإضافية.

بورشه كايان كوبيه.. ما لها وما عليها:

منذ عام ٢٠١٤، والشائعات المتعلّقة بإطلاق نسخة كوبيه من كايان لم تتوقّف. لكن، لسبب ما قرَّرت بورشه التمهّل وإطلاق نسختها الكوبيه مع الجيل الثالث من موديلها الـSUV التقليدي المميّز. ويُمكن القول إن كايان كوبيه تتمتّع بميزات عديدة مقارنة بالموديلات المنافسة، منها الاستعانة بمحركين أقوى من العروض الألمانية الأخرى، وأسرع بشكل ملحوظ. أيضًا، من المتوقّع أن تستعير النسخة كوبيه نظام الدفع الهجين Turbo S E-Hybrid، وهو ما يعني التفوّق على الجميع بأشواط طويلة.

وفوق هذا وذاك، تُعد جديدة بورشه واحدة من أكثر سيارات الـSUV الكوبيه جاذبية في الأسواق، جنبًا إلى جنب مع آودي Q8؛ إذ إنّ كلًّا من X6 وGLE كوبيه جرى انتقادهما بسبب تصميم مؤخّرتهما الهاتشباك!

لكن، يَعيب بورشه كايان كوبيه فقط فئتها السعرية الأغلى بشكل ملحوظ من عروض كايان التقليدية!

 

قد يعجبك ايضا