إنفينيتي Q50 Red Sport 400: أعلى أداءً وأكثر عصبية

لم يكد يمر سوى ثلاثة أعوام على إطلاق إنفينيتي لموديلها النخبوي Q50، بوصفه خيارًا آخر ضمن فئة عروض السيدان المدمجة المصنفة تنفيذية والتي تجمع بين الفخامة الاستثنائية والأداء الديناميكي في قالب تصميمي جذاب، حتى قررت أن تقدم لعشاق الأداء الرياضي نسخة أعلى أداءً من تلك المركبة الذي ستفتح الباب على مصراعيه أمام هذه العلامة الشابة لمنافسة أعرق الطرازات وتحديداً الألمانية منها.

نص

ويمكن القول إن التحسينات الخارجية لم تأت بجديد تقريبًا، وإن استفاد الوافد الجديد من نظام معلوماتي ترفيهي محدث ونظام تعليق معدّل. ولكن، أبرز التحسينات بالوافد الجديد دون شك ذهبت لصالح الشق الميكانيكي؛ فمثلما يشير الاسم Q50 Red Sport 400، باتت القدرة الحصانية للمحرك المعتمد الجديد سعة 3 ليترات فئة V6 والمزود بشاحني هواء “توربو”، تصل إلى 400 حصانًا، وهي قدرة لا بأس بها، ولكنها لا ترتقي بحال من الأحوال لتلك المتأتية من النموذج التصوري Q50 Eau Rouge لعام 2014، والتي تبلغ 560 حصانًا.

وإذا كانت الفئة السعرية لموديل Q50 السيدان التقليدي تبدأ اعتبارًا من 34,855 دولار مع النسخة المدعمة بمحرك سعة ليترين، فإن النسخة Q50 Red Sport 400 يبدأ سعرها في الولايات المتحدة الأميركية اعتبارًا من 47,950 دولار للفئة ذات الدفع الخلفي للعجلات وتصل إلى 49,950 دولار للفئة رباعية الدفع.

تحسينات خارجية محدودة

لم تبذل إنفينيتي جهدًا كبيرًا في إخضاع الشكل الخارجي والمقصورة الداخلية لتحسينات ملموسة، بل يصعب على غير الخبير التقاط أية تحسينات خارجية تحديدًا؛ إذ تم الاحتفاظ بالمقدم الرياضي نفسه الذي يزينه شبك تهوئة أمامي مصفوفي الهيئة ثلاثي الأبعاد، وكذلك الاستعانة بخطوط مموجة على غطاء المحرك، إلى جانب خط السقف الانسيابي المميز وخط الكتف والخط السفلي للأبواب الجانبية، وجميعها تُضفي لمسة ديناميكية على السيارة ككل.

أيضًا، لا يمكن إغفال الزوائد الكرومية التي يمكن تتبعها على حواف النوافذ الجانبية ومقابض الأبواب وأيضًا على صندوق الأمتعة، وهي تعكس تلك الزوائد نفسها المعتمدة بشبك التهوئة الأمامي، ناهيك عن أضواء LED المتوهجة التي جرى اعتمادها بالمصابيح الرئيسية وبأضواء وضح النهار.

ومن أجل جعل النسخة Q50 Red Sport 400 متفردة، أضافت الشركة اليابانية لها مخارج عادم مختلفة وعجلات حصرية مصنوعة من خلائط الألمنيوم قياس 19 بوصة مكسوة بإطارات خاصة تسير بعد انثقابها Run Flat Tires يبلغ قياسها 245/40 في الأمام و 265/35 في الخلف.

 

…وداخلية ايضاً

وبالمثل، لم تختلف المقصورة الداخلية لعروض Q50 الأحدث عن السابق، لاسيما مع الاحتفاظ بالتصميم العام المتمثل في الأسطح المنحنية والمكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على العديد من المواضع. أيضًا، يصعب غض الطرف عن المقود ثلاثي الأذرع المدعم ضمن التجهيزات الإضافية بخاصية التدفئة مع عتلات تعيير يدوية للنسب متوارية خلف المقود مصنوعة من الماغنيسيوم، كما أن المقاعد الأمامية نالت خاصية التدفئة، إضافة إلى الدواسات المصنوعة من الألمنيوم والمقاعد الرياضية بتلبيساتها الجلدية الفاخرة.

وعلى الكونسول الوسطي، يمكن ملاحظة شاشتي العرض المزدوجتين العاملتين باللمس: أحدهما من ثماني بوصات من الكريستال السائل مثبتة بالأعلى وأخرى سفلية ملونة قياس سبع بوصات، إضافة إلى الاستعانة بنظام ملاحة محدث وراديو متصل بالأقمار الصناعية فئة Sirius XM مع خاصية التعرف على الأصوات. وفي مطلق الأحوال، مع شاشتي عرض يبلغ إجمالي قياساتهما 15 بوصة، فإن عروض Q50 تنافس وبشدة شاشة العرض الضخمة المعتمدة بعروض تيسلا الكهربائية.

الشق الميكانيكي…الأبرز

أبرز ما يميز النسخة Q50 Red Sport 400 الجديدة هو محركها القوي عالي الأداء فئة V6 سعة 3.8 ليترات والمزود بشاحني هواء “توربو”، والذي يولد 400 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 475 نيوتن متر. وبذلك، تصبح تلك النسخة أقوى من أقرب منافسيها: بي إم في الفئة الثالثة 340i xDrive المدعمة بمحرك يولد 320 حصانًا فقط، ولكن، لا تزال الفئة M3 العائدة لماركة ميونيخ، أقوى بمقدار 25 حصانًا من نسخة إنفينيتي Q50 عالية الأداء.

وقياسيًا، ترسل علبة التروس الأوتوماتيكية سباعية النسب المعتمدة عزم الدوران إلى العجلات الخلفية، مع إمكانية اختيار نظام الدفع الرباعي للعجلات ضمن التجهيزات الإضافية. ولا زالت الأرقام المتعلقة بقدرات التسارع للوافد الجديد غير متوافرة، ولكن على الأرجح، فإن Q50 Red Sport 400 سيمكنها اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.4 ثوان تقريبًا.

وبالانتقال إلى نظام التعليق والشاسي المعتمدين، نجد أن النسخة Q50 Red Sport 400 باتت مجهزة بمكابح رياضية تتضمن آليات فكية رباعية المكابس في الأمام وثنائية المكابس في الخلف، فضلاً عن الاستعانة بنظام “التعليق الديناميكي الرقمي” Digital Dynamic Suspension الذي يوفر أداءً رياضيًا محببًا. ويوفر نظام التعليق الأخير وضعيتين مختلفتين لمخمدات التعليق: Sport وSport +.

وتأتي النسخة الجديدة نفسها مدعمة قياسيًا بنظام توجيه كهربائي معزز، ولكن يمكن اختيار نظام “التوجيه المتأقلم المباشر” Direct Adaptive Steering ضمن التجهيزات الإضافية، علمًا بأن النظام الأخير يعمل بالكامل بأسلاك التوصيل الكهربائية، ما يساعد على بقاء المقود والعجلات في حالة مستقرة عند الاصطدام بعوائق كبيرة شأن الحفر على الطرقات أو مطبات السرعة.

ابرز مواصفات انفينيتي Q50 Red Sport

المحرك

عدد الاسطوانات          V6

السعة (ليتر)               3.0

القدرة (حصان)           400

العزم (نيوتن متر)        475

 

المقاييس

الطول (ملم)

العرض (ملم)

الارتفاع (ملم)

طول قاعدة العجلات (ملم)

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/CDC/…

نقل الحركة

الدفع                            خلفي/رباعي

علبة التروس                  أوتوماتيكية سباعية النسب

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                           250

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)        4.4

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)               –

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)   –

قد يعجبك ايضا