مرسيدس-بنز AMG GT R الجديدة لعام ٢٠١٨: سوبر كار خارقة.. تحمل بين طيّاتها جينات سيارات السباق!

عندما أطلقت مرسيدس-بنز موديلها AMG GT الكوبيه في معرض باريس الدولي للسيارات 2014، بوصفه ثاني عروض ماركة شتوتغارت الذي يتم تطويره داخل أروقة الشركة على يد مرسيدس-AMG، فضلاً عن كونه خليفة للطراز SLS AMG، كانت مرسيدس-بنز تضع نصب أعينها منافسة عروض بورشه ٩١١ الغنية عن التعريف!

جاء الطراز AMG GT الكوبيه أول موديل مدعم بالمحرك المزوّد بشاحنَي هواء “توربو” فئة V8 سعة 4 لترات؛ إذ بات هذا المحرك أول المحركات الرياضية من AMG المزوّدة بشواحن هواء توربينية مثبّتة داخليًّا (داخل الأسطوانات على شكل حرف V)، فضلاً عن تبني تقنية “الكارتر الجاف” Dry Sump. وشأنه شأن الموديل SLS AMG، خرج من عباءة AMG GT الكوبيه نسخة GT3 بمواصفات سيارات السباق، كما باتت تستفيد على الأقل بفئتين عاليتي الأداء، منهما النسخة GT R التي جرى إزاحة الستار عنها في منتصف عام ٢٠١٦ في “بروكلاندز” في بريطانيا، عندما قاد السيارة الرياضية الخارقة كل من “توبياس مورس”، الرئيس التنفيذي لفرع مرسيدس-AMG وسائق الفورمولا-واحد المخضرم “لويس هاملتون”.

ويرى “مورس” أن مرسيدس-بنز من خلال تطويرها للسوبر-كار GT R، قد انتقلت إلى مستوى متقدّم من الأداء؛ إذ إن هذه السيارة تمزج ما بين جينات سيارات السباق والحلول التقنية المبتكرة لتوفر تجربة قيادة استثنائية من خلال الجَمع ما بين ديناميكية قيادة الموديل AMG GT3 المخصّص للسباقات وعملانية وسلاسة الطراز AMG GT الكوبيه!

ودون شك، فإن الموديل GT R يعدّ ثالث أعضاء عائلة عروض AMG GT والنسخة الأعلى أداءً من تلك السيارة الرياضية حتى كتابة هذه السطور، علمًا بأن ماركة شتوتغارت طرحت هذه النسخة المميّزة في الأسواق في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، على أن يتم تسليم الدفعة الأولى في آذار (مارس) ٢٠١٧.

وبالنسبة إلى الفئة السعرية لأحدث أعضاء عائلة AMG GT، فنجدها تبلغ ١٤٣.٢٤٥ جنيهًا إسترلينيًّا في المملكة المتحدة، وهو ما يعني أنها أغلى سعرًا من الموديل بورشه 911 GT3 RS المنافس بما لا يقلّ عن ١٢.٠٠٠ جنيه إسترليني!

خطوط خارجية رياضية وجريئة للغاية

تصميميًّا، يمكن القول إن النسخة GT R جاءت تمثل تغيّرًا ملموسًا مقارنة بعروض AMG GT التقليدية؛ إذ يمكن تتبع العديد من اللمسات الجريئة على أكثر من موضع خارجي، كما أنها تشترك في العديد من اللمسات التصميمية مع سيارة السباقات GT3. وفي هذا السياق، وعلى المقدّم، يمكن ملاحظة شبك التهوئة الأمامي الكبير مع شفراته العمودية، وهو الذي يُطلق عليه اسم AMG Panamericana، ويُشبه ذلك المعتمد في النسخة GT3 ويعود إلى سيارة السباقات الكلاسيكية الأسطورية مرسيدس-بنز 300 SL التي فازت بسباق Panamericana في المكسيك في عام ١٩٥٢!

أما أسفل ذلك الشبك، يمكن ملاحظة فتحات التهوئة كبيرة الحجم وإعادة تصميم المنطقة الوسطية السفلية والاستعانة بمشتت للهواء. وبالمثل، تستفيد GT R الجديدة من رفارف أمامية وخلفية أعرض حجمًا، أسهمت في زيادة عرض السيارة بمقدار ٤٦ ملم، وهي ما تركت مساحة كافية للعجلات الأكبر حجمًا قياس ٢٠ بوصة وأضفت مظهرًا مفتول العضلات على السيارة بوجه عام.

وبالانتقال إلى الأجناب، فلا يمكن إغفال إعادة تصميم الشفرات الجانبية وأغطية المرايا الجانبية سوداء اللون وكذلك العجلات المصنوعة من خلائط الألمنيوم والمطلية بلون أسود جذّاب.

أما عن المؤخر، فبات مزينًا بجناح خلفي ثابت لتعزيز الضغط العمودي على المحور الخلفي، إلى جانب الاستعانة بعاكس هواء ضخم مزدوج. أيضًا، من أكثر لمسات الفرادة في النسخة GT R، يمكن ذكر مخرج العادم الكبير المثبّت في المنتصف، والذي يجانبه مخرجان آخران أصغر حجمًا، أحدهما على يسار عاكس الهواء، والآخر على يمينه!

وفي النهاية، ولتتمة تلك التجربة الاستثنائية، جرى الاستعانة بطلاء خارجي مشتق من اللون الأخضر تحت اسم Green Hell Magno، علمًا بأن الاسم “جهنّم الخضراء” Green Hell مشتق من مضمار حلبة “نوربورغرينغ نوردشليف”؛ حيث جرى تطوير واختبار تلك السيارة الخارقة عليه! أيضًا، جاءت GT R تستعين بسقف مصنوع من ألياف الكربون يُسهم في خفض الوزن الإجمالي للسيارة بوجه عام.

مقصورة رياضية بامتياز

في المطلق، جاءت المقصورة الداخلية للنسخة GT R الجديدة لتردم الهوة بين مقصورة نسخ AMG GT التقليدية وسيارة GT3 المخصصة للسباقات. وفي هذا السياق، وفي الوقت الذي جاء فيه كل من لوحة القيادة والكونسول الوسطي وأيضًا تابلوه الأدوات الوسطية يتطابق مع AMG GT، فإنه جرى إعادة تصميم العديد من العناصر الأخرى لتعزيز الطابع الرياضي المتعلق بعالم السباقات، منها الاستعانة بمقاعد رياضية خفيفة الوزن يمكن ضبط وضعيتها يدويًّا ومكسوة بجلود “نابا” وألياف دقيقة من فئة “ديناميكا”.

وبالمثل، جرى الاستعانة بباقة AMG Interior Night التي تتضمّن تجهيزات قياسية شأن عتلات التعيير اليدوية وحواف المقود والعتب الداخلي للأبواب، وجميعها جاءت بلون أسود برّاق. ولتتمة الطابع الرياضي، يمكن للزبائن اختيار باقة من ألياف الكربون سوداء اللون على العديد من المواضع الداخلية.

وبوجه عام، حافظت النسخة GT R كذلك على “التيمة” السابقة السائدة في تصميم المقصورة والمستوحاة من عالم الطائرات النفاثة، من خلال عرض لوحة القيادة التي توحي بانطباع وجود جناح قوي يهيمن على المقصورة، فضلاً عن فتحات المكيّف الأربع في المنتصف التي تشبه كاشفات الضوء، وألواح الأبواب ذات الزوايا المقعرة، ناهيك بالتصميم الجذّاب للكونسول الوسطي المستوحى من عالم سباق السيارات، والذي يتضمّن أزرارًا وعتلات التحكم بنظام AMG Drive Unit والمتراصة على هيئة الأسطوانات الثمانية للمحرك سعة ٤ لترات خلف الغطاء الأمامي، أي على هيئة حرف V!

أقوى محركات عروض AMG GT!

تحت الغطاء الأمامي للنسخة GT R الأعلى أداءً، يكمن أقوى محركات عائلة عروض AMG GT، وهو من ثماني أسطوانات على هيئة V، بسعة تبلغ 4.0 لتر، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية AMG مزدوجة الفاصل من سبع نسب. وجاء المحرك المذكور مدعمًا بشاحنَي هواء “توربو” مثبّتين داخليًّا (داخل الأسطوانات على شكل حرف V)، ولكن مع زيادة نسب الضغط من ١.٢ إلى ١.٣٥ بارّا وإعادة برمجة خريطة المحرك، تمكنت مرسيدس-AMG من استخراج ٥٧٧ حصانًا من هذا المحرك عند ٦٢٥٠ د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧٠٠ نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين ١٩٠٠ و٥٥٠٠ د.د، أي أقوى بمقدار ٧٤ حصانًا و٤٧ نيوتن-متر مقارنة بالطراز AMG GT S.

ويمكن لهذا المحرك القوي للطراز GT R الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/ ساعة في غضون ٣.٦ ثوانٍ، أي أسرع بمقدا ٠.٢ ثانية مقارنة بالطراز GT S، ناهيك بتسجيل سرعة قصوى مقدارها ٣١٨ كلم/ ساعة، أي أكثر بمقدار ١٠ كلم/ ساعة تقريبًا مقارنة بالطراز GT S الشقيق.

ويمكن القول إن تلك الزيادة في القدرات الحصانية وعزم الدوران للنسخة GT R، تأتي انطلاقًا من الاستعانة بباقة نشطة من اللمسات الأيرودينامية المعزّزة على رأسها المكونات النشطة المصنوعة من ألياف الكربون في الأجزاء السفلية من السيارة وأمام المحرك؛ فعلى سرعة ٨٠ كلم/ساعة ومع وضعية السباقات Race، تتحرّك تلك المكونات تلقائيًّا إلى أسفل بمقدار ٤٠ ملم، وهو ما يغيّر من تدفق الهواء أسفل السيارة. وتسفر عن هذه الظاهرة التي تُعرف باسم “تأثير فنتوري” سَحب السيارة باتجاه الطريق وخفض الرّفع على المحور الأمامي بما يقرب من ٤٠ كلغ على سرعة ٢٥٠ كلم/ساعة.

وقامت مرسيدس-AMG بإجراء تعديلات ملموسة على نظام التعليق وشاسي الطراز GT R الجديد، من خلال إضافة نظام مانع للانزلاق الدفعي يمكن ضبطه من خلال تسعة أوضاع مختلفة، وهو مستعار من السيارة GT3، إلى جانب ترس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق ونظام توجيه خلفي نشط، علمًا بأن النظام الأخير يشبه ذلك المدعم بعروض بورشه ٩١١ ويحسّن دون شك من السلوك الديناميكي ومعدلات الثبات على السرعات العالية.

وتتوافر علبة التروس المعتمدة بخمس وضعيات قيادة مختلفة: C والتي تتميّز بالكفاءة المحدودة وS الرياضية وS Plus الرياضية بامتياز والوضعية I أو الفردية وأخيرًا الوضعية Race اليدوية.

وتتضمن باقة تجهيزات السلامة والأمان وسائد هوائية متنوعة وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع خاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، إلى جانب الأنظمة المساعدة للقيادة شأن نظام اجتناب الاصطدامات والكبح المتأقلم ونظام مراقبة مدى انتباه السائق للطريق قبالته وكاميرا الرجوع إلى الخلف ونظام “بري سايف” الغني عن التعريف، ناهيك بنظام التحذير من تخطي المسار وذلك لرصد الزوايا غير المرئية، إضافة إلى أنظمة مانع الانغلاق الكبحي ABS والتحكم الإلكتروني بالثبات ESP الذي يعمل على ثلاث مراحل، وغيرها.

مرسيدس-بنز AMG GT R الجديدة.. ما لها وما عليها:

يمكن القول إن الفرع الرياضي AMG العائد إلى مرسيدس-بنز قام بإطلاق العديد من العروض المميّزة خلال العقود الماضية، ولكن النسخة GT R الجديد تُعدّ دليلاً دامغًا على أن العلامة الألمانية النخبوية لم تصل بعد إلى كل قدراتها وإمكانياتها. ورغم أن الوافد الجديد يعد أبطأ نسبيًّا من الطراز بورشه 911 GT3، فإنه يتميّز بسهولته الأكبر في القيادة مقارنة بالأخير، وهو ما يعزّز انتماءه إلى عالم الطرقات التقليدية العادية أكثر وأكثر.

أيضًا، فإن تصميم GT R المعتمد على محرك أمامي الوضعية وخطوطه الأشبه بعروض الغران تورر، يجعلانه دون شك يتسم بطباع كلاسيكية بامتياز، في حين أن استعارته للمسات الكوبيه الجذابة والمكونات الأيرودينامية المعززة من عائلة عروض AMG GT، تجعلانه أيضًا خيارًا عصريًّا لا يُقارن!

وفوق هذا وذاك، فإن محركه الخارق الأقوى بمقدار ٧٤ حصانًا و٤٧ نيوتن-متر مقارنة بالطراز AMG GT S، يُسهم دون شك في ردم الفجوة بين GT R والعروض المخصصة للسباقات بمختلف فئاتها!

وقد تتمثّل نقطتا الضعف الظاهرتان في الموديل GT R في أنه أبطأ نسبيًّا من الموديل المنافس بورشه 911 GT3، كما أنه أغلى سعرًا من منافسه المباشر بما لا يقلّ عن ١٢.٠٠٠ جنيه إسترليني، في المملكة المتحدة!

قد يعجبك ايضا