ستيلانتيس “المحلّقة” تتوقع هامش ربح مزدوج الرقم خلال العام ٢٠٢٢

ارتفعت الهوامش في منطقة أمريكا الشمالية إلى مستوى قياسي بلغ 16.3 في المئة العام الماضي

موتورز موشن – سجّلت شركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات إنطلاقة سريعة في عامها الأول بعد إندماج مجموعتي فيات كرايسلر وبيجو سيتروين، حيث أعلنت الشركة رقم 4 على مستوى العالم عن الربحية والاستفادة من الاندماج التي تجاوزت الأهداف.

وكشفت المجموعة أنّ الهامش على أرباحها التشغيلية المعدلة ارتفع إلى 11.8 بالمئة العام الماضي، فوق هدفها البالغ نحو 10 بالمئة، بسبب التنفيذ القوي لأوجه التآزر التي ولّدت نحو 3.2 مليار يورو (3.6 مليار دولار) من صافي الفوائد النقدية.

و قال الرئيس التنفيذي كارلوس تافاريس للمجموعة في بيان اليوم الأربعاء: “تثبت النتائج القياسية أن ستيلانتيس في وضع جيد لتقديم أداء قوي، حتى في أكثر بيئات السوق التي تتسم بعدم اليقين”.

وسيقدّم تافاريس الأسبوع المقبل خطة عمل المجموعة، بعد أكثر من عام بقليل من إنشاء ستيلانتيس من خلال اندماج مجموعتي Fiat Chrysler Automobiles و PSA Group.

وتتوقع ستيلانتيس هامشاً من رقمين مرة أخرى هذا العام، علماً أنّ الرقم المبدئي لعام 2020 كان 6.9 بالمائة. وارتفعت الهوامش في منطقة أمريكا الشمالية إلى مستوى قياسي بلغ 16.3 في المئة العام الماضي.

وقالت مونيكا بوسيو المحللة في بنك Banca Intesa إن نتائج عام 2021 فاقت التوقعات “ماديًا” وأن التوجيه لعام 2022 استند إلى نظرة حكيمة للسوق.

من جهته أعلن المدير المالي ريتشارد بالمر للصحفيين أنّ عمليات التآزر النقدي التي تمّ حجزها العام الماضي وضعت المجموعة قبل الموعد المحدد لتصل إلى 80 في المئة من معدل التشغيل المستهدف لتوفير التكلفة البالغ 5 مليارات يورو بحلول عام 2024. وأشار الى إنّ تضخم المواد الخام سيظلّ مشكلة للصناعة بأكملها هذا العام، في حين أن نقص أشباه الموصلات، الذي كلف المجموعة حوالي 20 في المائة من إنتاجها المخطط في عام 2021، بلغ ذروته في الربع الثالث من العام الماضي.

وتابع أن ستيلانتيس لم يكن لديها أي تعامل مباشر كبير مع روسيا التي تتعرض حالياً لعقوبات اقتصادية دولية بسبب قضية أوكرانيا. وختم قائلاً: “لدينا مرونة في الإنتاج، ونحن واثقون من قدرتنا على إدارة الازمة الروسية”.

واقترحت المجموعة، التي ولدت تدفقات نقدية صناعية حرة تجاوزت 6 مليارات يورو العام الماضي، دفع 3.3 مليار يورو كأرباح عادية، أي ما يعادل 1.05 يورو للسهم.

لقد رسم تافاريس حتى الآن استراتيجية كهربائية بقيمة 30 مليار يورو، وشكلت تحالفات مع شركة تجميع أمازون وآي فون فوكسكون لتسريع تطوير البرمجيات وأشباه الموصلات للمركبات المتصلة في المستقبل. كما وضع خططًا لخمسة مصانع للبطاريات وعقد صفقات مع النقابات لمواصلة تبسيط عملياتها الأوروبية – وتجنب النزاعات العمالية المحتملة ودفع هامش الربح التشغيلي للشركة إلى حوالي 10 في المئة.

وفي بيان منفصل، قالت ستيلانتس إنها دفعت 1.9 مليار يورو كمزايا للموظفين بناءً على نتائج العام الماضي، بزيادة 70٪ عن عام 2020.

قد يعجبك ايضا