الجيل المقبل من رينجر رابتر يوفر أداءً استثنائياً على الطرقات الوعرة

يستطيع السائق اختيار صوت المحرك المفضّل لديه عن طريق الضغط على زرّ موجود على عجلة القيادة

موتورز موشن – كشفت شركة فورد عن وصول الجيل المقبل من فورد رينجر رابتر، وصُمّم الجيل الجديد منها للسيطرة على تضاريس الصحراء والجبال وما بينهما، لترتقي بمستوى الأداء على الطرقات الوعرة بتصميمها المخصص لعشاق الشاحنات.

قامت شركة فورد بتطوير بيرفورمانس رينجر رابتر، وهو الطراز الأبرز في الأداء من الجيل المقبل من سلسلة رينجر. ويمزج رينجر رابتر بفضل التقنيات الأكثر ذكاءً التي تتحكم بأجهزة الجيل القادم بين القوة الخام والدقة الميكانيكية والتقنيات المتطورة لإطلاق الرينجر الأكثر تطوراً على الإطلاق.

وبهذا الصدد، قال ديف بيرن، كبير مهندسي سلسلة رينجر رابتر لدى فورد بيرفورمانس: “ركزنا في تصميم هذا الطراز على تقديم شاحنة ذات أداء مذهل نقدّمها عبر الجيل القادم من رينجر رابتر، وهي أسرع بشكل ملحوظ وذات تصميم رائع ومزايا جديدة وعديدة، كما أنها أقوى شاحنة رينجر جبارة من فورد نصمّمها على الإطلاق”.

قوة أكبر متعة أكبر

 

أهم خبر سيسعد عشاق الأداء القويّ هو محرك EcoBoost V6 بالتيربو المزدوج سعة 3.0 ليتر الذي ينتج قوة تصل إلى 292 كيلو واط (392 حصان) و5,650 دورة في الدقيقة وعزم دوران يبلغ 583 نيوتن متر عند 3500 دورة في الدقيقة تمّ ضبطه بواسطة فورد بيرفورمانس.

وسيكون محرك الديزل ثنائي التوربو سعة 2.0 ليتر للجيل المقبل من رينجر رابتر متاحًا في أسواق محددة إعتبارًا من عام 2023، على أن يتمّ الإعلان عن المزيد من التفاصيل الخاصة بكل منطقة مع اقتراب موعد الإطلاق.

ويحافظ نظام منع التباطؤ في رينجر رابتر المتوفر بوضع باها على دوران الشاحن التوربيني لمدة تصل إلى ثلاث ثوانٍ بعد أن يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، مما يسمح باستئناف التسارع بسرعة عند المنعطفات أو بين التروس عندما يعيد السائق قدمه إلى دواسة الوقود.

أضاف بيرن: “يوفر المحرك سعة 3.0 ليتر طريقة ديناميكية مختلفة في شاحنة رينجر رابتر من شأنها أن ترضي حتى أكثر عشاق الأداء قوة، وسيجعلك التسارع والأداء الفائق في مجموعة نقل الحركة الجديدة تبتسم طوال فترة القيادة”.

وتم إقران المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي يضمّ 10 سرعات، وتمّت برمجة كل ترس بملف تعزيز خاص. ويوفر محرك رابتر الجديد تسارعاً سلساً على الحصى والطين والرمل. وبفضل نظام العادم النشط الذي يتمّ التحكم به إلكترونياً ويعمل على تضخيم صوت المحرك في أربعة أوضاع قيادة قابلة للاختيار (هادئ، عادي، رياضي وباها)، يتراوح الطابع الصوتي لشاحنة رابتر من المعتدل إلى المتوحش.

ويستطيع السائق اختيار صوت المحرك المفضل لديه عن طريق الضغط على زرّ موجود على عجلة القيادة أو عن طريق تحديد وضع القيادة الذي يستخدم أحد الإعدادات التالية:

  • هادئ – مصمّم لمنح الأولوية للهدوء ومن ثم الأداء والصوت، وهو مثالي للحفاظ على العلاقة الطيبة مع الجيران في الصباح الباكر.
  • عادي – مخصّص للاستخدام اليومي، يقدم هذا الإعداد عادماً واحداً يمنح الشاحنة حضوراً قوياً دون أن يكون الصوت مرتفعاً جداً وهو مناسب للاستخدام في الشارع. ويتمّ تطبيق الخيار هذا بشكل تلقائي في الوضع العادي والأرض الزلقة والطين والشقوق ووضع صعود الصخور.
  • الرياضي – يوفر صوتاً أعلى وأكثر قوةً عند رغبتك بالقليل من الحماس.
  • باها– يعدّ هذا الخيار الأكثر توحشاً من ضمن إعدادات العادم من حيث الصوت والنغمة. ويُعتبر نظاماً مباشراً ومخصصاً للاستخدام على الطرق الوعرة فقط.

 تعزيزات مخصصة لمجابهة الظروف القاسية

يتمتع الجيل القادم من رينجر رابتر بهيكل فريد عند مقارنته بهيكل رينجر من الجيل المقبل. ويمتاز بمجموعة من الدعامات والتعزيزات الفريدة للعناصر المتنوعة مثل عمود C وصندوق الأمتعة على سطح الشاحنة والعجلة الاحتياطية، بالإضافة إلى الإطارات الفريدة لمصدّ الارتداد وبرج الصدمات وقوس الصدمات الخلفي التي تتحد جميعها لتضمن قدرة الجيل المقبل من رينجر رابتر على التعامل مع ظروف الطرقات الوعرة القاسية.

تحتاج المركبات ذات الأداء العالي والمخصّصة للطرقات الوعرة مثل رينجر رابتر إلى تناسق معدات التشغيل، وهذا ما دفع الشركة إلى إعادة تصميم نظام التعليق في رينجر رابتر بالكامل. وصُمّمت أذرع التحكم العلوية والسفلية الجديدة كلياً والمصنوعة من الألومنيوم ذات الوزن الخفيف، إضافةً إلى نظام التعليق الأمامي والخلفي للمسافات الطويلة ونهاية وصلة Watt الخلفية المحسّنة لتوفير المزيد من التحكم عند القيادة في التضاريس الوعرة بسرعة عالية.

وتابع بيرن قائلاً: “تستفيد ترقيات التعليق الجديدة في رينجر رابتر لأقصى حدّ من صمام FOX المباشر الجديد. ويتكيف نظام التعليق في الوقت الفعلي لتمكين التحكم الاستثنائي في الهيكل خلال القيادة ويمتص صدمات التموّجات والأخاديد الكبيرة على الطرق الوعرة ويضمن أقصى قدر من التحكم والأداء بسهولة تامة”.

كما يمتصّ صمام FOX الداخلي المباشر صدمات المطبات والنتوءات بارتفاع 2.5 بوصة في الجيل القادم من رينجر رابتر، مع تقنية التحكم المتطورة التي توفر القدرة على تقليل حساسية الموضع في السيارة. وتعتبر تقنيات إمتصاص الصدمات هذه الأكثر تطوراً على الإطلاق في مركبات رينجر رابتر، وهي مزودة بزيت Teflon الذي يقلل الاحتكاك بنسبة 50% مقارنةً بتلك الموجودة في رابتر السابقة.

صنعت أجهزة الشاحنة FOX، وتمّ تنفيذ أعمال الضبط والتطوير بواسطة فورد بيرفورمانس باستخدام مزيج من الهندسة المدعمة بالحاسوب واختبارات العالم الواقعي. وتم تعديل معدلات الزنبرك وضبط ارتفاع الشاحنة وضبط الصمامات وتحسين مناطق الركوب لإنشاء التوازن المثالي بين الراحة والتحكم والاستقرار على الطرقات الوعرة والعادية.

تم تطوير نظام مجزئ الصمام الداخلي المباشر المرتبط بأوضاع القيادة الخيارية والمحسنة في رينجر رابتر، لتوفير الراحة الأفضل على الطريق وجودة القيادة على الطرقات الوعرة في السرعات العالية والمنخفضة.

وإضافةً إلى دعم أوضاع القيادة، يعمل النظام في الخلفية على تهيئة رينجر رابتر للظروف المختلفة. وعندما ينضغط ممتص الصدمات، توفر المناطق المختلفة داخل نظام التجزئة مقدار الدعم اللازم بدقة لوضع السفر المستخدَم ويعمل بالاتجاه المعاكس مع ارتداد ممتص الصدمات وعودته إلى ارتفاعه الكامل.

ولتوفير الحماية ضد الأعطال الشائعة، يوفر نظام التحكم في أسفل السيارة من FOX والذي أثبت كفاءته في السباقات قوة التخميد القصوى في آخر 25% من حركة ممتص الصدمات. وبالمثل، يستطيع النظام دعم المخمدات الخلفية لمنع رينجر رابتر من الانخفاض نتيجةً للتسارع الشديد، مما يحسن بدوره من استقرار الشاحنة. وهكذا، تحافظ رينجر رابتر على ثباتها على الطريق وضمن المسار بفضل ممتص الصدمات الذي يوفر المقدار المناسب من قوة التخميد في كل موضع.

يقوم كل وضع محرك يمكن اختياره بضبط عدد من عناصر المحرك وناقل الحركة وتعديل حساسية ومعايرة ABS وأدوات التحكم وتفعيل صمام العادم والتوجيه واستجابة دواسة الوقود وحتى مجموعة العدادات وشاشة اللمس المركزية. واعتماداً على الوضع، يتغير نظام ألوان الشاشات الرقمية لتتناسب مع الوضع الذي تم اختياره.

قد يعجبك ايضا