بي إم دبليو تطلي موديلها أكس 6 باللون الأكثر سوادًا في العالم

مادة "فانتابلاك" مصنوعة من أنابيب نانوية كربونية

كشفت بي إم دبليو عن موديل X6 مطلي باللون “فانتابلاك” Vantablack، وهو أكثر المواد سوادًا في العالم، وسيتم عرضه في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الشهر المقبل.

ومن المعلوم أن المادة الأكثر سوادًا على كوكب الأرض هي “فانتابلاك” المصنوعة من أنابيب نانوية كربونية وهي تمتص نحو ٩٩.٩٦٥ من طيف الضوء المرئي، وهو ما يجعل العين البشرية ترى الأشياء المطلية به بأبعاد ثلاثية!

ويمكن القول إن هذه المادة المصنوعة من أنابيب نانوية كربونية أنحف بمقدار ٥٠٠٠ مرة تقريبًا من الشعرة البشرية، وهو ما يعني أن مليارًا مِن هذه الأنابيب النانوية الكربونية يمكنها أن تسع سنتيمترًا مربعًا واحدًا! وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها طلاء سيارة بمادة “فانتابلاك”.

وبخلاف مادة “فانتابلاك” الأصلية التي تمتص كل الضوء تقريبًا، فإن طلاء الموديل X6 يسمح بانعكاس نحو ١٪ من الضوء، وهو ما يسمح للناظر إلى السيارة برؤية هيئتها والتعرّف عليها. ويمكن للطلاء بخّه ورشّه على السيارة مثل أي طلاء عادي تقليدي آخر.

كانت مادة “فانتابلاك” قُدمت للمرة الأولى من خلال شركة تُدعى Surrey NanoSystems في عام ٢٠١٤، علمًا بأن طلاء الموديل X6 هو عبارة عن نسخة من مادة “فانتابلاك” تحمل الرمز الكودي VBx2.

وقال مؤسّس شركة Surrey NanoSystems: “لكي أكون صادقًا، تلقينا الكثير من الاستفسارات من معظم الصانعين الكبار للسيارات، تقريبًا منذ اليوم الأول الذي قدمنا فيه المادة الأصلية في عام ٢٠١٤. لكننا قلنا لهم دائمًا لا. وبمجرد أن ابتكرنا مادة مناسبة وهي VBx2، وعندما تواصلت معنا بي إم دبليو، كنا ما زلنا متردّدين. لكن X6 الجديدة بدت مختلفة تمامًا، لذا رأينا أنها ستكون السيارة الأنسب لتجربة الطلاء عليها.”

 

قد يعجبك ايضا