معرض باريس: بي إم دبليو X5 الأحدث لعام ٢٠١٩

يبدو أن مفاجآت بي إم دبليو في معرض باريس الدولي للسيارات لم تتوقّف عند الجيل الأحدث من الفئة الثالثة الجديدة؛ إذ قامت ماركة ميونخ بالكشف عن X5 الجديدة كليًّا لعام ٢٠١٩.

وشأنها شأن معظم المنافسين فإن بي إم دبليو تنتج المزيد من عروض الكروسوفر بأحجام وأشكال عديدة لإرضاء كل أذواق الزبائن، لكن ما زالت X5 هي البداية أو الشرارة التي انطلق منها معظم العروض الحالية التي نراها على الطرقات!

الجديد هذه المرة هو إطلاق الصانع البافاري للجيل الرابع الأحدث من موديله الكروسوفر متوسط الحجم الذي شهد ظهوره الأول قبل نحو عقدين من الزمان.

ويمكن القول إن الجيل الرابع من X5، والذي يحمل الرمز الكودي G05، يمثّل خطوة متطوّرة ونقلة نوعية مقارنة بالأجيال السابقة؛ فهو أكبر حجمًا وأكثر فخامة، وأيضًا أكثر تطوّرًا مقارنة بالجيل الذي خلفه!

باختصار، إنه أكثر وأعلى وأفضل في كل شيء مقارنة بالطراز السابق، ومِن ثمّ الأجيال السابقة، لا سيما أنه ينافس في فئة متخمة بالعروض الهامة التي تحاول تعزيز مبيعات صانعيها.

وبالنسبة إلى بي إم دبليو فإن X5 موديل محوري يُعتمد عليه؛ إذ بيع منه أكثر من ١٨٠.٠٠٠ وحدة العام الماضي، أي تقريبًا ١٠٪ من إجمالي مبيعات ماركة ميونخ التي تجاوزت الـ٢ مليون وحدة. ومنذ إطلاق X5 في عام ١٩٩٩ باعت العلامة البافارية منه أكثر من ٢.٢ مليون وحدة.

ميكانيكيًّا، نعرف أن X5 الأحدث مزوّدة بنظام دفع هجين يتضمّن محركًا بنزينيًّا رباعي الأسطوانات وآخر كهربائيًّا محدود الطاقة، ومن المتوقع إطلاق نسخة هجين أعلى لاحقًا تتعلق بالطراز X5 xDrive45e iPerformacne تستفيد من محرك سداسي الأسطوانات سعة ٣ لترات يولد ٢٨٢ حصانًا إلى جانب محرك كهربائي يولد ١١٠ أحصنة، لتكون المحصلة النهائية ٣٨٩ حصانًا و٦٠٠ نيوتن/متر من عزم الدوران.

وبمعزل عن النسخ الهجينة، سيتوافر X5 في أوروبا بمحرك بنزيني إلى جانب محركين ديزل، وجميعها تتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع.

قد يعجبك ايضا