مرسيدس-بنز CLA 35 AMG لعام ٢٠٢٠: رياضية تجمع بين الأداء الديناميكي والطلّة الهجومية

المحرك نفسه لكن الأداء أعلى

في أواخر التسعينيات من القرن الماضي قدَّمت مرسيدس-بنز للمرة الأولى فئتها المُدمجة A، في حين أطلّ الجيل الرابع الأحدث للسيارة السيدان نفسها في عام ٢٠١٨.

وكما جرت العادة، أضافت ماركة شتوتغارت جُرعة زائدة من الأدرينالين والنَّفَس الرياضي بامتياز لعروض الفئة A من خلال تقديم نُسخ الفرع الرياضي AMG للطراز نفسه على مرّ السنين، في حين حَملت آخر نسخة AMG من الموديل ذاته الاسم CLA 35.

وسيرًا على دَرب الطراز A 35 AMG السيدان جاءت CLA 35 تستعين بالمحرك نفسه، مع إضافة خط السقف المنحني بشدّة باتجاه المؤخّر، وهي السمة الغالبة في عروض الكوبيه رباعية الأبواب.

ومن أبرز مزايا النسخة عالية الأداء CLA 35، يمكن ذكر الأبعاد القياسية المدمجة، والأداء الديناميكي السريع، وأيضًا مستويات الفخامة الظاهرة داخليًّا وخارجيًّا، ناهيك بالطلّة الرياضية الجذّابة للخطوط الخارجية والأنظمة الإلكترونية المتطوّرة المساعدة للسائق، وغيرها.

 

خطوط رياضية مفتولة العضلات

بوجه عام، أضاف الفرع الرياضي AMG العديد من اللمسات الرياضية الديناميكية مفتولة العضلات على الخطوط الخارجية للطراز CLA 35 ، أبرزها أقواس العجلات النافرة والهيكل المنخفض و”القبّتين الرياضيّتين” على الغطاء الأمامي، فضلًا عن شبك التهوئة الأمامي مزدوج الشَفرة وشعار النجمة الثلاثية الذي يتوسّطه، وكذلك المصابيح الرئيسية النحيفة والصادم الأمامي الخاص بالفرع الرياضي AMG. وفوق هذا وذاك، لا يمكن إغفال العجلات متعددة الأذرع قياس 18 بوصة المصنوعة من خلائط المعادن الخفيفة، ونظام العادم الرياضي لـAMG المكوّن من زوج من المخارج الكرومية الجذّابة؛ واحد على كل جانب، وعاكس الهواء الخلفي، وأيضًا الجنيح الخلفي المميّز!

مقصورة رياضية-فخمة بلمسات AMG!

شأنها شأن باقي عروض مرسيدس-بنز الممهورة بتوقيع الفرع الرياضي AMG جاءت مقصورة الموديل CLA 35 AMG بمكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس نلمس معها مستويات الحرفية اليدوية والتجميع النهائي؛ فبخلاف خيارات الألوان العديدة للمقصورة الداخلية يمكن ملاحظة النظام الترفيهي المعلوماتي فئة MBUX مع زوج من الشاشات العاملة باللمس قياس ١٠.٢٥ بوصة مثبّتتين في وضعية أفقية.

ولرفع سقف تجهيزات الفخامة والترف عاليًا، جرى توافر أبواب دون إطارات وأضواء داخلية هادئة محدودة بـ٦٤ لونًا تطلّ من محيط الكونسول الوسطي والعديد من المواضع الأخرى لتحوّل المقصورة إلى نادٍ ليلي، إلى جانب المقاعد الرياضية الخاصة بالفرع الرياضي AMG -يُمكن اختيار كسوة “ديناميكا” للمقاعد ضمن التجهيزات الإضافية- والخيوط الحمراء المطرّزة، وكذلك المقوّد ثلاثي الأذرع الخاص بـAMG مع عتلات تعيير للسرعات مصنوعة من الألمنيوم، إضافة إلى أحزمة الأمان حمراء اللون والزوائد حمراء اللون التي تزيّن فتحات المكيّف.

وفوق هذا وذاك، هناك لمسات سوداء اللون على الكونسول الوسطي وسقف زجاجي بانورامي، ناهيك بمكيّف أوتوماتيكي يُمكن فصل درجة حرارته في ثلاث مناطق مختلفة، وخمس وصلات للناقل العام USB، كما تؤمن المقاعد الخمسة الرياضية في المقصورة وضعية جلوس مريحة للركاب جميعًا، فضلًا عن إمكانية ضبط وضعية مساند الرأس وارتفاع المقاعد وعمق وساداتها.

تعمل شاشة من شاشتَي نظام MBUX عمل لوحة العدّادات الرقمية، ويمكن ضبط إعداداتها بثلاثة أنماط مختلفة تبعًا لأذواق الزبائن، وهناك نظام عرض المعلومات منعكس على سطح زجاجي قبالة السائق ضمن التجهيزات الإضافية.

يأتي نظام MBUX المعلوماتي الترفيهي بديلًا عن نظام “كوماند” السابق، مع رسوم غرافيكية ثلاثية الأبعاد ووظائف محسّنة تجمع ما بين التحكّم بالايماءات والتحكّم الصوتي.

أما عن أبرز التجهيزات الجديدة للنسخة عالية الأداء CLA 35 AMG، فتتمثّل في باقة AMG Track Pace وهو في الأساس عبارة عن نظام لجمع بيانات القياس عن بُعد تتيح للسائق استخراج أدق بيانات الأداء في أثناء التسابق على الحلبات. يتيح هذا النظام تسجيل وتحليل بيانات مثل زمن اختراق الحاجز المئوي من السكون وأداء المكابح ومقدار الجاذبية على المنعطفات، وغيرها.

محرك قوي بقدرة ٣٠٢ حصان وأنظمة إلكترونية مميّزة

على الصعيد الميكانيكي فإن CLA 35 AMG الجديدة تشترك مع الشقيق A 35 السيدان في المحرك المدعم سعة لترين رباعي الأسطوانات مع شاحن هواء “توربو” بقوة ٣٠٢ حصان، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٠٠ نيوتن/متر، وهو أقوى بمقدار ٨١ حصانًا و٥٠ نيوتن/متر من عزم الدوران مقارنة بمحرك الطراز CLA 250 القياسي الذي يولّد ٢٢١ حصانًا و٣٥٠ نيوتن/متر.

وبالمثل، فإن CLA 35 أقوى بمقدار ٧٣ حصانًا و٧٥ نيوتن/متر من عزم الدوران مقارنة بالطراز السابق CLA 45!

ويمكن للسيدان المدمجة CLA 35 الوصول إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في غضون ٤.٨ ثوانٍ، وهو ما يعني أنها أبطأ بمقدار نصف ثانية مقارنة بـCLA 45. وتقدّر السرعة القصوى للسيارة بـ٢٥٠ كلم/ساعة.

يتّصل محرك CLA 35 بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب تنقل عزم الدوران لنظام دفع رباعي دائم (4Matic)، علمًا بأن نظام الدفع يقوم بتوزيع العزم مناصفة بنسبة ٥٠:٥٠ بين المحورين الأمامي والخلفي، أو إرسال عزم الدوران للعجلات الأمامية فقط.

واستفادت CLA 35 الجديدة لعام ٢٠٢٠ من أوضاع قيادة متعدّدة تتغيّر تبعًا لاستجابة المحرك ونظام إخراج العادم وأيضًا إعدادات تعيير نسب التروس ونظام التعليق.

وأبرز ما في الطراز CLA 35 اعتماد نظام تعليق رياضي يتضمّن قوائم ماكفرسون في الأمام وشوكة مزدوجة من الألومنيوم في الخلف. وهناك كذلك نظام التعليق AMG Ride Control الذي يتضمّن مخمّدات تعليق متأقلمة، وهو يتيح التشغيل الأوتوماتيكي الكامل وتهيئة كل زاوية من الزوايا بصورة منفردة تبعًا إلى أحوال الطريق ومعطيات السائق وظروف القيادة. كما يتوافر كذلك نظام كبح عالي الفعالية يتكوّن من أقراص كبح مهوّأة بقطر ٣٥٠ ملم في الأمام و٣٣٠ ملم في الخلف.

وبالانتقال إلى الأنظمة الإلكترونية الحصرية المدعمة بـCLA 35، نجد أنها تضمّنت نظام المساعدة على رصد الزوايا غير المرئية ونظام المساعدة على تغيير المسار ومساعد الكبح النشط، فضلًا عن نظام التوقّف النشط عند الطوارئ، ناهيك بنظام الحماية الاستباقية “بري سايف بلاس” ونظام “أكتيف ديستانس أسيست ديسترونيك” للحفاظ على هامش مسافة آمنة بين سيارتك والسيارة المقابلة، وغيرها.

مرسيدس CLA 35 AMG.. ما لها وما عليها:

لدى CLA 35 الجديدة لعام ٢٠٢٠ العديد من المقوّمات التي تجعلها تتفوّق على المنافسين بأشواط طويلة، منها التصميم الرياضي الجذّاب والتجهيزات المتخمة الوفيرة، إلى جانب مقصورة مترفة للغاية بنَفَس رياضي مميّز.

ومع اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٤.٨ ثوانٍ فإن CLA 35 سريعة أيضًا انطلاقًا من كونها سيدان رباعية الأبواب. ورغم الاستعانة بتجهيزات مميّزة مثل باقة AMG Track Pace فإنه لا استخدام حقيقي لها؛ لأن CLA 35 لن تتسابق فعليًّا على الحلبات!

ومن ضمن النقاط السلبية الأخرى يمكن القول إن CLA 45 ما زالت تتفوّق على CLA 35 في ما يتعلّق بمستويات الأداء؛ فكيف تقول لا لمحرك يولد ٣٤٠ حصانًا؟!

 

قد يعجبك ايضا