نيسان نافارا: تحسينات متفرقة… دون التخلي عن المزايا

أكثر من 80 عاماً من العراقة والتاريخ تملكها نيسان على مستوى إنتاج الشاحنات الخفيفة متوسطة الحجم. فالشركة اليابانية بدأت منذ العام 1933، مع طراز داتسون 12 بيك اب، بتقديم هذا النوع من المركبات التي تجاوزت الـ 14 مليون وحدة في أكثر من 180 بلداً حول العالم. وكان مصطلح “بيك أب” يرتكز على سيارة نقل الركاب “داتسون 12” رغم وجود الكثير من الاختلافات في التصميم.

الى اسبانيا، وبالتحديد برشلونة، توجهت نيسان الشرق الأوسط مع مجموعة من الصحافيين للكشف عن نافارا الجديدة، الى جانب زيارة مصنع الشركة الاسباني الذي تبلغ قدرته الانتاجية في الوقت الحالي نحو 250 الف وحدة سنويًا.

نافارا الأحدث باتت تستفيد من مجموعة من التحسينات الواضحة على مستوى التصميم الخارجي والمقصورة الداخلية المحسنة، اضافة الى معدلات مميزة لاستهلاك الوقود مع تحسن نسبي في قدرات التسارع والاستعانة بهيكل أكثر صلابة عن أي وقت مضى وتصميم عصري أكثر جرأة، وفقًا لنيسان.

كذلك تستعين البيك آب الجديدة بأنظمة إلكترونية متطورة، منها على سبيل المثال لا الحصر، نظام التحكم الديناميكي بالثبات VDC وذلك للمساعدة على صعود المرتفعات القاسية HSA والكبح النشط محدود الانزلاق، وغيرها.

أما بالنسبة إلى الفئة السعرية للبيك آب نافارا بجيلها الأحدث، فتبدأ اعتبارًا من 18.232 دولارًا للنسخة ذات المقصورة التقليدية من بابين، وتصل إلى 27.967 دولاراً للنسخة ذات المقصورة المزدوجة من أربعة أبواب.

 

تحسينات جمالية ديناميكية مع الإبقاء على الروح العامة

أكثر ما يميز نافارا الجديدة هو احتفاظ خطوطه الخارجية بالروح العامة للجيل السابق. وفي هذا السياق، تبدو نافارا الجديدة أكثر انسيابية وديناميكية بفضل المقدم الجديد الذي يستفيد من تصميم على هيئة حرف V، وشبك تهوئة أمامي كرومي جذاب، ومصابيح رئيسية محسّنة مع أضواء LED في أثناء وضح النهار، ولمسات كرومية على مصابيح الضباب.

ومن الجوانب، تستفيد نافارا من تصميم ديناميكي لافت، إلى جانب الأسطح المقعرة والمحدبة على العديد من المواضع، وأقواس العجلات جريئة الطلة، ناهيك عن خيارين جديدين لطلاء الهيكل الخارجي، وهما “الأصفر السافانا” و”البرونز الأرضي”.

وحسب نيسان، فإن السقف بات أكثر انخفاضًا عن ذي قبل، مع خلوص أرضي أكثر ارتفاعًا يبدأ اعتباراً من 192 ملم، ومساحة تحميل أكبر.

أيضًا، تتوافر نافارا بصيغتين هيكليتين للمقصورة: مقصورة تقليدية من بابين King Cab والمقصورة المزدوجة الكاملة من أربعة أبواب Double Cab، مع الاشارة الى ان صندوق التحميل الخلفي يعد الأكبر في هذه الفئة بمساحة تبلغ 2.5 متر مربع لاستيعاب أغراض أكثر.

وبالنسبة إلى المقاسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لنافارا الأحدث 5255 ملم، بينما يبلغ العرض العام 1850 ملم، والارتفاع 1820 ملم، مقابل 3150 ملم لطول قاعدة العجلات.

 

مقصورة عصرية وآمنة مع تكنولوجيا متفوقة

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية، نجد أنها لا تختلف كثيرًا عن مقصورات عروض نيسان الأخرى، علمًا بأن تصميمها أنيق وواضح مع توافر العديد من أزرار وعتلات التحكم، منها تلك المتعلقة بالتحكم في المكيف الأوتوماتيكي والنظام المعلوماتي الترفيهي.

وبخلاف لوحة القيادة المحسنة مع العدادات التي يسهل قراءتها والتي تستفيد من شاشة TFT في منتصف لوحة العدادات، فإن مقود نافارا جاء أنيقًا بدوره من ثلاثة أذرع، ومثبتًا عليه العديد من أزرار وعتلات التحكم بالنظام الصوتي. وعلى الرغم من أن نسخ نافارا المتوافرة في منطقة الشرق الأوسط جاءت مدعمة بذراع كبح يدوي تقليدي، فإن نسخًا أخرى في بعض الأسواق الخارجية قد تستعين بوحدة كبح إلكترونية، وهو ما قد يترك مساحات إضافية أوسع لاستيعاب مزيد من حاملات الأكواب وجيوب التخزين. أيضًا، يمكن تتبع زوائد الألمنيوم الجذابة على الكونسول الوسطي وكذا الخيوط المطرزة اللافتة على المقاعد.

وفي ما يتعلق بالمساحات المخصصة للركاب الخلفيين بالنسخ ذات المقصورة المزدوجة من نافارا، فنجدها تتفوق على تلك التي توفرها عروض البيك آب متوسطة الحجم المنافسة المتوافرة حاليًا في الأسواق.

وعلى صعيد تجهيزات السلامة والأمان، جرى اعتماد نافارا الأحدث بوسائد هوائية متنوعة، منها تلك الأمامية مزدوجة درجات الانتفاخ ووسائد هوائية جانبية لكل من السائق والراكب الأمامي، إضافة إلى وسائد هوائية جانبية-علوية (ستائر) لحماية رؤوس الركاب، ناهيك عن أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت والمزودة بخواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، كما يبرز الهيكل الفولاذي الصلب والمزود بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات.

 

محركان نشطان

على الصعيد الميكانيكي، تتوافر نافارا الأحدث لعام 2017  بمحركين سعة 2.5 ليترات، أحدهما بنزيني والآخر ديزل. وفي هذا السياق، جاء المحرك البنزيني بوصفه نسخة محسنة من محرك الطراز السابق المكون من أربع أسطوانات متتالية بحيث بات يولد 166 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 242 نيوتن متر، علمًا بأن المحرك السابق كان يولد 151 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 230 نيوتن متر.

أما بالنسبة إلى محرك الديزل، فجاء بدوره من أربع أسطوانات متتالية ومزودًا بشاحن هواء “توربو”، ويولد 188 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 450 نيوتن متر. ويتوافر المحركان إما بعلبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب أو يدوية سداسية النسب، كما أن علب التروس تنقل عزم الدوران إما إلى العجلات الأمامية أو العجلات الأربع.

أما عن الأنظمة الإلكترونية المصاحبة، فيمكن ذكر نظام مانع الانغلاق الكبحي ABS وموزع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، فضلاً عن نظام التحكم الديناميكي بالثبات VDC، وذلك للمساعدة على صعود المرتفعات القاسية HSA والكبح النشط محدود الانزلاق، علمًا بأن النظام الأخير يقوم بزيادة الضغط القوي على العجلات إذا ما تم رصد دورانها على نفسها في ظروف الجر المتدنية، سواء أكان على المحور الأمامي أو الخلفي. عندئذٍ، يقوم الترس التفاضلي الميكانيكي بإرسال العزم إلى العجلة المضادة المقابلة.

بوجه عام، قامت نيسان بإخضاع الخطوط الخارجية للبيك آب نافارا لتحسينات وتعديلات بارزة، بغرض تعزيز قدرتها على المنافسة في هذا القطاع متوسط الحجم من الشاحنات الخفيفة الذي يعج بالمنافسين الأقوياء. لذا، فإن المزج ما بين الخطوط الخارجية الأكثر جاذبية والمقصورة المحسنة، انعكس بالإيجاب على السلوك الديناميكي في المجمل. ويمكن القول إن من أبرز نقاط القوة الأخرى بهذه البيك آب المميزة، تمتعها بقدرات مميزة مع عدم التخلي عن تصميم الشاسي الحامل للهيكل التقليدي، مع الاشارة الى أن القسم الخلفي من المقاعد بالمقصورة المزدوجة Double Cab يوفّر وضعية جلوس عمودية غير مريحة، لا سيما مع الرحلات الطويلة.

 

ابرز مواصفات نيسان نافارا

المحرك

عدد الاسطوانات            4

السعة (ليتر)                 2.5

القدرة (حصان/د.د)        166

العزم (نيوتن متر/د.د)     242

 المقاييس

الطول (ملم)                     5336

العرض (ملم)                   1790-1850

الارتفاع (ملم)                   1758-1808

طول قاعدة العجلات (ملم)    3150

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/CDC/…

نقل الحركة

الدفع                            رباعي

علبة التروس                  يدوية من 6 نسب او اوتوماتيكية من 7 نسب

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              –

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)           –

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                11.2-12.2

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)    –

قد يعجبك ايضا