آودي S5 لعام 2017: حذار من اللعب بالنار

غالبًا ما يكون الأداء القوي الممزوج بآيات الترف مع مستويات الرحابة وخصائص العملانية المميزة، سببًا في توجه الزبائن نحو عروض السيدان الرياضية النخبوية. ولكن، في بعض الأوقات، يصعب على هؤلاء الزبائن بعينهم مقاومة إغراء سيارات الكوبيه رياضية النفس بامتياز أو تلك المكشوفة، لما توفره من تصميم ديناميكي يأسر الحواس ويخطف الأبصار، لا سيما إذا اقترن هذا التصميم الانسيابي الجذاب بالذوق الرفيع والطابع الرياضي الأصيل، وهو بالضبط ما توفره عائلة موديلات آودي A5 وS5 بصيغها المتنوعة.

وكانت ماركة إنغولشتادت قد طرحت موديليها A5 وS5 من خلال معرض جنيف الدولي للسيارات عام 2007، قبل انضمام الفئتين المكشوفة والسبورتباك لعروض A5 وS5 في عام 2009، بغرض تلبية رغبة قطاع أعرض من الزبائن. وفي عام 2012، أخضعت آودي تلك العروض الرياضية النخبوية ذات البابين لتحسينات وتعديلات لافتة. ولكن، مع المنافسة الآخذة في التزايد يومًا بعد يوم، ظهرت الحاجة لإطلاق جيل ثانٍ من تلك العروض يتسلم شارة النجاحات من الجيل الأول، تميز بوزن إجمالي أخف مع تعزيز مستويات الديناميكية أكثر وأكثر، فضلاً عن الاستعانة بمحركات أقوى من أربع وست أسطوانات، اضافة الى باقة عريضة من الابتكارات التقنية الجديدة على صعيد السلامة والأمان وأيضًا لجهة أنظمة الترفيه المعلوماتية.

قد يبدو من الوهلة الأولى، على الأقل تصميميًّا، أن آودي لم تبذل جهدًا كبيرًا في تطوير جيل ثانٍ جديد بالكامل، ولكن لم يكن أبدًا التحول التصميمي الشامل سمة من سمات ماركة إنغولشتادت، وإن تمثل الاختلاف الكبير في الهيكل المعدل والمحركات الجديدة التي تتراوح قدرتها ما بين 190 و 354 حصانًا، فضلاً عن توفير مساحات رحابة إضافية داخل المقصورة الداخلية المحسّنة، وغيرها من مواطن الاختلاف بين الجيلين.

أما عن الفئة السعرية للجيل الثاني من A5 الكوبيه، فمن المنتظر طرحه في السوق الألمانية في وقت لاحق بسعر يبدأ اعتبارًا من 38,000 يورو تقريبًا، بينما سيتم طرح S5 في السوق نفسها بسعر يبدأ اعتباراً من 63,000 يورو.

التشبه بعروض A4 الشقيقة

تشبه عائلة عروض A5 الجديدة إلى حد بعيد الشقيق السيدان رباعي الأبواب A4 الأحدث، لا سيما لجهة “خط الأكتاف ثلاثي الأبعاد على شكل الموجة،” على حد قول آودي، إلى جانب شبك التهوئة الأمامي الأحادي، والذي بات حاليًا أعرض وأكثر تسطحًا مقارنة بالطراز السابق ومحاطًا بإطار كرومي لافت، وبفتحات تهوئة إضافية على الجانبين السفليين من الصادم الأمامي. وفي إطار موازٍ، هناك أيضًا المصابيح الأمامية فئة LED التقليدية أو مصفوفة الهيئة فئة LED بدورها (ضمن التجهيزات الإضافية)، مع إشارات التفاف ديناميكية، ناهيك عن الاستعانة بغطاء أمامي طويل ومحاور أمامية وخلفية قصيرة، ومصابيح خلفية فئة LED ايضًا.

ويعزز الطلة العصرية الجديدة الأكثر حضورًا الأبعاد القياسية التي جاءت أكبر من السابق؛ إذ باتت A5 الأحدث أطول بمقدار 68 ملم تقريبًا، كما جرى رفع سقف مستويات الانسيابية عاليًا، وهو ما انعكس على معدل مقاومة الهواء الذي بلغ 0.25 درجة على مقياس “سي إكس”.

وبالرغم من كبر حجم عرضَي A5 وS5 بجيلهما الأحدث فإن الوزن الإجمالي انخفض بمقدار 60 كلغ تقريبًا مقارنة بالجيل السابق، كما باتت البنية الهيكلية أكثر صلابة وأمانًا عن أي و قت مضى، والفضل يعود إلى الاستعانة بخليط من الفولاذ فائق الصلابة والألمنيوم والماغنيسيوم، والعديد من المكونات الأخرى خفيفة الوزن.

أما عروض S5 فتتميز عن عروض A5 التقليدية بطلة أكثر ديناميكية وخيارات ألوان مميزة.

رحابة معززة وتجهيزات تقنية متنوعة

بدورها جاءت مقصورة عروض A5 وS5 الجديدة مستوحاة من مقصورة الشقيق A4. وفي هذا السياق، لا يمكن إغفال تلك الوفرة من الخطوط الأفقية بما في ذلك شريط فتحات تهوئة المكيّف الممتد بطول لوحة القيادة. أيضًا، هناك المقود ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات المدعم بعتلات تعيير يدوية للنسب الأوتوماتيكية.

وبطبيعة الحال، لا يمكن إغفال العناية الفائقة بأدق التفاصيل، واعتماد مكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على العديد من المواضع بالمقصورة، فضلاً عن تداخل أنواع عالية الجودة من الجلود ومواد أخرى شأن الألمنيوم والكروم وخيارات الألوان المتنوعة، والإضاءة الداخلية التي تبرز من محيط الكونسول الوسطي ولوحة العدادات وخلافه، مع إمكانية الاختيار ما بين ٣٠ ظلاً مختلفًا لتلك الألوان، وهو ما يؤكد فخامة ظاهرة وعراقة أصيلة.

وانطلاقًا من الأبعاد الخارجية الأكبر للجيل الثاني من عروض A5 وS5، فإن المقصورة الداخلية باتت أكثر رحابة بدورها.

ومثلما جرت العادة مع عروض ماركة إنغولشتادت الأحدث، جرى توافر، للمرة الأولى مع عروض A5 وS5، مقصورة آودي الافتراضية التي تستفيد من شاشة ملونة قياس 12.3 بوصة تتميز بصورها الغرافيكية العالية خلف المقود؛ إذ يمكن للسائق الاختيار والتنقل ما بين وضعيات عرض مختلفة وأيضًا ضبط وتعديل لوحة العدادات الرقمية وفقًا لذوقه المفضل. ولتتمة الطابع الرقمي المعزز، جرى توافر شاشة لوحية ملوّنة عاملة باللمس قياس 8.3 بوصات في وضعية مرتفعة من لوحة القيادة (تأتي بحجم 7 بوصات ضمن التجهيزات القياسية).

ويمكن التحكم في هذا النظام من خلال قرص دوار كبير مثبّت في الكونسول الوسطي أمام ذراع ناقل الحركة، مع توافر لوحة تحكم عاملة باللمس تستخدم في إدخال الأحرف أو في تصغير وتكبير الخرائط الملاحية، اضافة الى توافر خاصية البحث في النصوص والتحكم بالأوامر الصوتية باستخدام اللغة اليومية الدارجة وباللغة الإنكليزية بطبيعة الحال.

ويمكن للزبائن اختيار باقة MMI Navigation Plus التي تتضمن بطاقة SIM تتيح الدخول على شبكة الإنترنت دون مقابل. أما تجهيزات الراحة والترف المتوافرة قياسيًا، فتتضمن أضواء LED داخلية وتقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكيًا مع إمكانية دمج الهواتف العاملة بنظامَي آبل أو أندرويد في السيارة، ووظيفة شحن الهواتف الذكية والأجهزة من خلال وصلة الناقل العام USB. أما التجهيزات الإضافية فتتضمن إمكانية شحن الهواتف الذكية لاسلكيًا ونظامًا صوتيًا فئة “بانغ آند أولوفسون”، وغيرها.

وعلى الرغم من أن مستويات العملانية غير مطلوبة مع السيارات ذات البابين فإن صندوق الأمتعة لعروض A5 وS5 الأحدث بات يبلغ 465 ليترًا، أي بزيادة قدرها 10 ليترات مقارنة بالطراز السابق. أيضًا، يمكن طيّ قِسم المقاعد الخلفية جزئيًا، كما يمكن توافر خاصية فتح صندوق الأمتعة على وقع أقدام السائق بمجرد اقترابه من صندوق التحميل، وخاصية تحرير الارتباط بالمقطورة الخلفية كهربائيًا بكبسة زر واحدة ضمن التجهيزات الإضافية.

خيارات محركات متنوعة

زودت عروض A5 في منطقة الشرق الأوسط بخيارين من المحركات البنزينية فئة TFSI بقدرة 190 و 252 حصانًا، وهما من أربع أسطوانات متتالية ومزودان بشاحن هواء “توربو”. ومقارنة بمحركات الطراز السابق، يوفر هذان المحركان أداءً معززًا بمقدار 17 في المئة مع معدلات أقل في استهلاك الوقود بمقدار 22 في المئة.

وفي الأسواق الأوروبية، يتوافر ثلاثة محركات ديزل أخرى. وبالنسبة إلى علب التروس يمكن الاختيار ما بين علبة تروس يدوية سداسية النسب (على الأرجح غير متوافرة في منطقة الشرق الأوسط) أو أوتوماتيكية من سبع نسب فئة “إس ترونيك”، تنقل عزم الدوران إما للعجلات الأمامية أو العجلات الأربع من خلال نظام الدفع الرباعي “كواترو”.

وأخيرًا، جاءت عروض S5 مزوّدة بمحرك من ست أسطوانات سعة 3 ليترات فئة TFSI بدوره وهو يولد 354 حصانًا، أي بزيادة قدرها 21 حصانًا مقارنة بمحرك الطراز السابق. ويكفل هذا المحرك القوي المزود أيضًا بشاحن هواء “توربو”، إمكانية اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.7 ثوانٍ، بينما يستهلك 7.3 ليترات من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة.

واستفادت كل عروض A5 وS5 الأحدث من جسد أخف وزنًا وهيكل أكثر متانة، أسهما في خفض الوزن الإجمالي للسيارتين بنحو 60 كلغ، كما عزز من السلوك الديناميكي بوجه عام، لا سيما مع الاستعانة بنظام التعليق المتأقلم “آودي درايف سيليكت” الذي يتيح أنماطًا مختلفة للقيادة.

أنظمة إلكترونية حصرية

على صعيد تجهيزات السلامة والأمان، اعتمدت مقصورة عروض A5 وS5 على الفولاذ فائق الصلابة ومكونات أخرى متينة وخفيفة الوزن في آن واحد، الأمر الذي يعزز من السلامة إذا ما تعرضت السيارة لخطر الانقلاب. كما تم اعتماد مجموعة متنوعة من الوسائد الهوائية، منها المزدوج درجات الانتفاخ وتلك الجانبية-علوية (الستائر)، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت، وغيرها من وسائل الحماية الساكنة، التي تتكامل مع الأنظمة الإلكترونية الأخرى المساعدة للسائق شأن نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP، ومانع الانغلاق الكبحي ABS، وذلك للحفاظ على المسار ومثبت السرعة المتأقلم مع خاصية “توقف وانطلق” ونظام مساعد اصطفاف وركن السيارة وأيضًا نظام آودي للحماية الاستباقية ونظام التعرف على اللوحات المرورية، وغيرها.

يمكن القول إن الجيل الثاني الأحدث من عروض A5 وS5 لم ينحرف كثيرًا عن الجيل الأول السابق، بينما طالت التعديلات والتحسينات تلك المناطق أو الأجزاء التي احتاجت فعليًا لمثل هذه التغييرات، شأن المحركات التي جاءت أقوى أداءً ولكن أوفر في استهلاك الوقود، وأيضًا في ما يتعلق بالتقنيات الإلكترونية المتطورة والتجهيزات القياسية المدعمة، مع لمسات خارجية أكثر عصرية وجاذبية عن أي وقت مضى.

ابرز مواصفات آودي S5

المحرك

عدد الاسطوانات           V6

السعة (ليتر)                3.0

القدرة (حصان/د.د)        354 / 5400 – 6400

العزم (نيوتن متر/د.د)     500 / 1370 – 4500

 

المقاييس

الطول (ملم)                     4692

العرض (ملم)                    1846

الارتفاع (ملم)                    1368

طول قاعدة العجلات (ملم)      2765

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/ESC/BA/كواترو/…

نقل الحركة

الدفع                            كواترو

علبة التروس                   اوتوماتيكية من 8 نسب تيبترونيك

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                           250

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)         4.7

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)              7.3

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)   166

قد يعجبك ايضا