نيسان GT-R لعام 2017: المزيد من جنون الأداء

في أواخر شهر أذار (مارس) الماضي، أطلقت نيسان جيلاً محسنًا بعمق دون تغييرات جذرية من موديلها السوبر-كار الأيقوني GT-R لعام 2017، يتميز بتحسينات خارجية مميزة طالت المقدم والمؤخر، مع مقصورة أحدث بطلة أكثر فخامة عن أي وقت مضى، علمًا بأن أبرز التعديلات الجديدة استقرت أسفل الغطاء الأمامي.

استفادت السيارة اليابانية من رفع سقف القدرة الحصانية لمحركها المعتمد فئة V6 والمزود بشاحني هواء “توربو” بسعة 3.8 ليترات، نحو 20 حصانًا مقارنة بالطراز السابق، جنبًا إلى جنب مع الاستعانة بمخرج عادم جديد مصنوع من التيتانيوم مدعم بنظام الإبطال النشط للضوضاء وتقنيات تحسين الصوت.

وما زالت GT-R الأحدث مدعمة بالعديد من التقنيات الهندسية المتطورة، أبرزها نظام الدفع الرباعي “الذكي” المزود بمحور مستقل Transaxle 4WD، فضلاً عن علبة التروس الأوتوماتيكية من ست سرعات المزودة بقابض فاصل مزدوج لتعزيز الاستجابة وسلاسة القيادة.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية للسوبر-كار GT-R الأحدث، نجد أن الوقت ما زال مبكرًا للإفصاح عنها، لا سيما أنه سيتم طرحها في بالأسواق اعتبارًا من هذا الصيف، وإن كان الطراز السابق لعام 2016 يبدأ سعره اعتبارًا من 101.770 دولار، لذا من المرجح أن يبدأ سعر موديل عام 2017 انطلاقًا من 105.000 دولار تقريبًا في السوق الأميركية.

 

إلى ألمانيا توجهنا لإختبار تحفة نيسان الجديدة وإليكم التفاصيل…

 

خطوط أيرودينامية معززة

نالت GT-R الجديدة لعام 2017 تحسينات جمالية أيرودينامية، تمثلت في الاستعانة بشبك تهوئة أمامي جديد على هيئة حرف V مزين بلمسات كرومية جذابة وبهيئة مصفوفية أحدث، علمًا بأنه بات أكبر حجمًا لتوفير تدفق أفضل للهواء وتبريد معزز للمحرك. وبخلاف شبك التهوئة الأمامي الجديد جرى زحزحة مصابيح الضباب فئة LED إلى الزوايا أكثر، ودمجها بطريقة أكثر جاذبية مع تجاويف الصادم الأمامي. وعلى الصعيد نفسه، يبرز غطاء المحرك الجديد بخطوطه المموجة اللافتة، والجنيح الأمامي الجديد الذي لم يعزز فحسب من الضغط العمودي وإنما أضفى صبغة رياضية إضافية على السيارة كذلك.

من الجوانب، تم الاحتفاظ بالأكتاف العريضة نفسها التي تخفي وراءها عجلات كبيرة مصنوعة من خلائط الألمنيوم قياس 20 بوصة، إضافة إلى فتحات التهوئة الجانبية ذات التصميم العمودي التي تستقر خلف الرفاريف الأمامية لتعزيز الأيرودينامية الهوائية، والشفرات النافرة، وغيرها من اللمسات الرياضية التي تميز تلك الكوبيه عن باقي منافساتها.

وبالانتقال إلى الجهة الخلفية، نجد أنها استفادت كذلك من غطاء صندوق الأمتعة والجانح المعتمدين نفسيهما بالطراز السابق، لكن، عوضًا عن الاستعانة بتصميم مربع الهيئة فوق مخارج العادم، بات بالإمكان ملاحظة الخطوط الخارجية المائلة بطريقة أفقية نحو عاكس الهواء الخلفي.

أما عن البنية الهيكلية لـGT-R الجديدة كليًا، فنجدها احتفظت بمكوناتها السابقة التي مزجت ما بين المعادن المركبة وألياف الكربون والألمنيوم، الأمر الذي انعكس على صلابة السيارة وخفة وزنها بوجه عام.

 

مقصورة محسنة بالكامل

حظيت GT-R الجديدة بمقصورة داخلية محسنة بشكل كبير، تتسم برفع سقف المكونات المعتمدة عاليًا، ناهيك عن الاستعانة بتصميم أحدث للوحة القيادة التي باتت حاليًا مكسوة بجلود “نابا” الفاخرة، علمًا بأنه تحت الكسوة الجلدية للوحة القيادة هناك مادة أنحف تسهم في خفض وزن السيارة في العموم. أيضًا أسهم التصميم الجديد للمقاعد الأمامية في خفض الوزن الإجمالي وتعزيز مستويات الراحة.

كذلك قام المهندسون والمصممون باختزال عدد الأزرار وعتلات التحكم من 27 بالطراز السابق إلى 11 حاليًا، بينما حلت الشاشة الملونة العاملة باللمس قياس 8 بوصات محل الشاشة السابقة من سبع بوصات. أيضًا، باتت عتلات تعيير النسب يدويًا مثبتة هذه المرة على المقود، وهو ما سمح للسائق بتعيير النسب بطريقة أسهل وأيسر عن ذي قبل، ومن دون الحاجة لترك المقود.

وأكدت نيسان أنه في بعض الأسواق المختارة ستأتي GT-R مدعمة بنظام NissanConnect SM مع خواص الملاحة وتطبيقات الهاتف المحمول والعديد من الخدمات الأخرى، ما سيتيح اتصال الهاتف بالسيارة مع القدرة على فتحها أو غلقها وأيضًا تشغيل أو إبطال العمل بجهاز الإنذار، فضلاً عن استدعاء خدمات الطوارئ أو تعقب المركبة في حال تمكن أحدهم من سرقتها.

ومع باقة “بريميوم” الفاخرة، ستتوافر المقصورة الداخلية بثلاثة ألوان مختلفة هي: الأحمر الكهرماني أو العاجي أو درجة من درجات اللون البني. وبالمثل، جرى الاحتفاظ بالتصميم الدائري لفتحات المكيف خماسية الأذرع، علمًا أنه مع الاستغناء عن بعض أزرار التحكم بتابلوه الأدوات الوسطية بات حاليًا تتوافر فتحتا تهوئة للمكيف مستطيلتا الهيئة.

وفي الإجمال، مع العديد من الأسطح المستوية والخطوط المنحنية بالمقصورة الداخلية، تشعر وأنت جالس خلف مقود GT-R الجديدة المكونة من جسد كوبيه من بابين، أنك جالس في إحدى سيارات السيدان النخبوية المترفة، لا سيما لجهة الراحة والاتساع من جهة، وفخامة وجودة المكونات الاستثنائية من جهة أخرى.

 

محرك V6 بقوة 565 حصانًا

تحت الغطاء الأمامي لـGT-R الجديدة، يكمن قلبها النابض المكون من محرك ست أسطوانات على هيئة V، بسعة تبلغ 3.8 ليترات، وشاحني هواء أو نظام “توربو مزدوج”، لتوليد طاقة حصانية مقدارها 565 حصانًا، عوضًا عن 545 حصانًا في الطراز السابق، مع أقصى عزم دوران يبلغ 633 نيوتن متر. وللحصول على الـ20 حصانًا الإضافية جرى زيادة عزم الشواحن التوربينية المعتمدة، كما بات بالإمكان حاليًا التحكم في زمن اشتعال كل أسطوانة من أسطوانات المحرك بطريقة مستقلة، ما أسفر عن زمن اشتعال أكثر دقة عن أي وقت مضى.

ولضمان توافر الزيت باستمرار إلى شاحني الهواء، ومن ثم الحفاظ على طول عمر المحرك حتى في ظروف القيادة القاسية، جرى الاستعانة بمضخة زيت خاصة، فضلاً عن مضختين جانبيتين إحداهما تتبنى تقنية “الكارتر الرطب” Wet Sump، والأخرى تتبنى تقنية “الكارتر الجاف” Dry Sump، علمًا بأن كل محرك ما زال يجمع بمصنع نيسان في مدينة يوكوهاما اليابانية، كما يجرى تجميعه يدويًا في غرفة معزولة. إشارة إلى أن المحرك متصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات مزودة بقابض مزدوج.

ويكفل المحرك المعتمد الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 2.9 ثوانٍ فقط، عوضًا عن 3 ثوانٍ في ما سبق.

كما تنقل علبة التروس السداسية المزودة بقابض مزدوج لتعزيز الاستجابة وسلاسة القيادة، عزم الدوران إلى العجلات الأربع وفقًا لنظام دفع رباعي مزود بمحور صلب مستقل، مع إمكانية إرسال  حتى 50 في المئة من العزم للعجلات الأمامية للمساعدة على التغلب على أي انزلاق طارئ بهما نتيجة خوض غمار طرق ثلجية أو مائية صعبة، لكن اعتماد مثل ذلك المحور المستقل Transaxle 4WD بنظام الدفع الرباعي، أسهم في تحسين توزيع الوزن؛ إذ يقع الوزن الأكبر على عاتق العجلات الخلفية، ما يسهم في الحفاظ على توزيع الوزن مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي في أثناء الضغط على دواسة الوقود. يذكر أن الرشاقة والسلوك الديناميكي الراقي لـGT-R الجديدة يعودان إلى أنظمة التعليق المعتمدة، والتي يمكن التحكم في هامش ارتدادها وفقًا لظروف القيادة المختلفة؛ فهناك نمط القيادة “العادية” و”الرياضية” و”المريحة”، ويمكن الاختيار في ما بينها بكبسة زر واحدة بالكونسول الوسطي.

 

سلامة تتخطى المعقول

مع GTR الجديدة، يبرز على مستوى السلامة والأمان نظام التحكم الديناميكي بالسلوك DSC الذي يتضمن مجموعة متكاملة من الوظائف بين طياته، تتجاوب وفقًا لمعلومات دقيقة مستقاة من سرعة دوران المحرك والعجلات ونسب السرعات ووضعيات دواسات الوقود والكبح ومعدل التمايل الجانبي وغيرها. يضاف إلى ذلك نظام التحكم الديناميكي بالسلوك الذي يعمل بالتنسيق مع بعض الأنظمة الأخرى شأن نظام منع انغلاق المكابح ABS وموزع قوى الكبح إلكترونيًا EBD، فضلاً عن نظام المساعدة على تخطي المرتفعات القاسية Start Assist Hill، وغيرها.

وعندما يتعلق الأمر بـ”غودزيلا”، أو السوبر-كار GT-R، فإنها دون شك بمثابة “الابن المدلل” لدى نيسان، ولهذا السبب نرى تحسينات وتعديلات مستمرة عليها. وفي ما يتعلق بتحسينات عام 2017، نجد أنها الأبرز منذ فترة طويلة، لا سيما لجهة تحديث المقدم والمؤخر بباقة مميزة من اللمسات الأيرودينامية اللافتة، ناهيك عن تحديث المقصورة الداخلية كذلك على غير صعيد، وهو ما يشكل ضغطًا كبيرًا على الصانع الياباني عندما يقرر إطلاق جيل جديد من GT-R في غضون الأعوام القليلة المقبلة. وحتى مع الفئة السعرية المرتفعة نسبيًا والتي تقترب من الـ100.000 دولار أميركي، إلا أنها فئة سعرية عادلة تمامًا، لا سيما أن أقرب منافسيها هو بورشه 911 توربو وآودي R8، مع الاشارة الى عدم توافر علبة تروس يدوية لعشاق الأداء الرياضي المعزز، ناهيك عن أن صندوق الأمتعة بـGT-R الجديدة ما زال صغيرًا نسبيًا ولا يتسع سوى لأغراض معدودة.

ابرز مواصفات نيسان GT-R

المحرك

عدد الاسطوانات            V6

السعة (ليتر)                 3.8

القدرة (حصان)              565

العزم (نيوتن متر)         633

المقاييس

الطول (ملم)                      4671

العرض (ملم)                    1902

الارتفاع (ملم)                    1372

طول قاعدة العجلات (ملم)     2780

 

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/DSC/…

نقل الحركة

الدفع                            رباعي

علبة التروس                  أوتوماتيكية من ست سرعات مع قابض مزدوج

 

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              –

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)           2.9

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                 –

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)     –

قد يعجبك ايضا