مرسيدس-بنز الفئة S لعام ٢٠١٨: لا شيء يعلو فوق الفخامة والتطور

ليس سرًّا القول إن الفئة S كانت وما زالت السيارة الأكثر فخامة لمرسيدس-بنز منذ إطلاقها للمرة الأولى قبل ٤٥ عامًا تقريبًا، تحديدًا في عام 1972 بوصفها وقتذاك خليفة للطراز W108. وفي خلال تاريخها الذي يمتدّ لأكثر من أربعة عقود من الزمان، تطوّرت الفئة S بشكل كبير لتصبح واحدة من أكثر العروض النخبوية مبيعًا في العالم.

وفي مطلع عام ٢٠١٣، جرى إزاحة الستار عن الجيل السادس الأحدث من الفئة S، مع توافر العديد من التقنيات المتطورة في جعبته، كما أنه مثّل نسخة أكثر رياضية وراحة من الجيل الخامس السابق للفئة S. وقبل أربعة أعوام، لم يكن للفئة S منافس حقيقي، قبل أن تقوم بي إم في بإطلاق فئتها السابعة في عام ٢٠١٦، كما انضمت كاديلاك إلى قطاع عروض السيدان النخبوية كبيرة الحجم من خلال موديلها CT6. وبسبب المنافسة المحتدمة قامت مرسيدس-بنز بتحديث فئتها S لعام ٢٠١٨.

ورغم أنه لن يكون أمرًا مثيرًا للدهشة إذا قلنا إن الفئة S السابقة ما زالت قادرة على المنافسة مع العروض المنضمة حديثًا في تلك الفئة فإن إطلاق نسخة محدّثة كان أمرًا مطلوبًا، لا سيما على الصعيد التقني؛ إذ قامت ماركة شتوتغارت بتقديم بعض الخصائص التقنية الجديدة مع عروضها الأحدث من الفئة E شأن تقنية القيادة شبه الذاتية، وهو ما توجّب تقديم التقنية ذاتها مع أفخم عروضها السيدان وأكثرها شهرة!

وجنبًا إلى جنب مع التقنيات الحصرية، قدّمت مرسيدس-بنز محركين جديدين في السوق الأمريكية ومحرك ديزل أحدث في السوق الأوروبية.

أما عن النسخة الأعلى أداءً من الفئة S، أي S63 AMG، فباتت تستعين بمحرك جديد سعة ٤ لترات مع شاحني هواء “توربو”، إلى جانب الاعتماد على بعض اللمسات الخارجية الأكثر جرأة وديناميكية مقارنة بالفئة S التقليدية.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لتلك السيارة التي تمثل الوجه الآخر لعروض السيدان النخبوية، فنجد أنه لم يتم الإفصاح عنها بعدُ، وإن مِن المتوقّع أن تزيد قليلًا مقارنة بموديل عام ٢٠١٦؛ إذ كان الموديل S550 يبدأ سعره عند ٩٥.٦٥٠ دولارًا، لذا من المرجّح أن يبدأ سعر الطراز الجديد S560 عند ٩٨.٠٠٠ دولار تقريبًا في السوق الأمريكية. أيضًا، مِن المتوقّع أن يبدأ سعر الطراز S63 AMG عند ١٥٠.٠٠٠ دولار.

تحديثات على نار هادئة

في المجمل، جاءت التحسينات الجديدة محدودة ويمكن ملاحظتها فقط عند فحص السيارة بتمعّن. لكن، تأتي أبرز تلك التحديثات ممثلة في شبك التهوئة الجديد نسبيًّا وفتحات التهوئة الأكبر حجمًا.

مقصورة فخمة كالعادة.. مع تخمة من التقنيات الحصرية

وكما هو متوقّع، أولت مرسيدس-بنز أهمية قصوى للمقصورة الداخلية للفئة S الجديدة، مع تحديث هذه المقصورة لتتضمّن العديد من التقنيات المتطورة التي سبق وجرى اعتمادها في الفئة E الجديدة كليًّا. تصميميًّا، ظلّت المقصورة على حالها، لا سيما لجهة الألوان الداخلية المختارة والمكونات الجلدية والقشور الخشبية هنا وهناك. أما عن أبرز التحديثات، فجاءت متمثّلة في المقود الجديد ثلاثي الأذرع مع أزرار وعتلات تحكم حساسة للمس؛ إذ جرى اعتماد هذه الخاصية بالفئة E الشقيقة للمرة الأولى. وفي هذا السياق، يمكن لتلك الأزرار وعتلات التحكّم رصد التمريرات الأفقية والرأسية عليها، تمامًا مثل شاشة الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية. وتتيح هذه الخاصية للسائق إمكانية التحكّم في وظائف النظام المعلوماتي الترفيهي باستخدام أصابع الإبهام فقط وهو ما يعزّز من مستويات السلامة.

وبالمثل، جرى تحديث النظام المعلوماتي الترفيهي؛ إذ بات يستفيد حاليًّا من خصائص وقوائم محسّنة. وجنبًا إلى جنب مع الشاشة الملونة قياس 12.3 بوصات المثبتة أعلى تابلوه الأدوات الوسطية، باتت تلك الشاشة توفّر عرضًا يماثل ذلك الذي توفّره الشاشة فئة LED خلف المقود. وهناك كذلك أنظمة إضاءة داخلية فئة LED موفّرة للطاقة وتتوافر كذلك بأكثر من 64 لونًا متنوّعًا، وهي بدورها خاصية قُدّمت بالفئة E الأصغر حجمًا.

وتأتي تلك السيدان النخبوية كبيرة الحجم مدعمة إضافيًّا بنظام “ملاح القيادة” Drive Pilot، وهو يُمكن الفئة S الجديدة من تتبع السيارة التي قبالتها على سرعات تصل إلى ١٣٠ ميلًا/ساعة (٢١٠ كلم/ساعة). ويستفيد النظام من الكبح والتسارع الأوتوماتيكيين، بالإضافة إلى نظام “ملاح التوجيه” Steering Pilot للتعامل مع المنحنيات غير القاسية. وتجعل تلك الخاصية الفئة S الأحدث لعام ٢٠١٨ سيارة شبه ذاتية، وهو ما يعني أنها أكثر عصرية من بي إم في الفئة السابعة!

أما عن مقصورة S63 AMG، فجاءت تستفيد حصريًّا من باقة تتضمن مقاعد AMG الرياضية التقليدية مع دعم جانبي أكبر، وجلود “نابا” مع شعارات AMG، ناهيك بساعة IWC التناظرية، وأيضًا الاستعانة بتطبيق AMG Track Pace الإلكتروني، والذي يقوم بتسجيل بيانات السيارة وتوقيتات اجتياز الدورات على حلبات السباقات.

خيارات محركات متنوّعة

على الصعيد الميكانيكي تستفيد الفئة S الأحدث من محركين جديدين، تحديدًا في السوق الأمريكية. وفي هذا الإطار، جرى تقديم الطراز S450 مع محرك فئة V6 سعة ٣ لترات مع شاحنَي هواء “توربو”. يُولد هذا المحرك ٣٦٢ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٠٠ نيوتن-متر. وسيُصبح هذا الطراز أصغر عروض الفئة S في أمريكا الشمالية، مع إمكانية توفير نظام 4Matic رباعي الدفع الدائم.

أما الطراز S550، فجرى الاستغناء عنه لصالح الطراز الجديد S560. ومع الموديل الجديد، جرى الاستغناء عن المحرك سعة ٤.٧ لترات فئة V8، والاستعانة عوضًا عنه بمحرك أصغر حجمًا فئة V8 بدوره سعة ٤ لترات مع شاحنَي هواء “توربو”. يُولد هذا المحرك ٤٦٣ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧٠٠ نيوتن-متر. ويعني هذا أن هذا المحرك أقوى بمقدار ١٤ حصانًا من المحرك السابق، وإن بات موفرًا في استهلاك الوقود بنسبة أكثر من ١٠ في المئة.

ولخفض استهلاك الوقود بصورة أفضل، يمكن تعطيل العمل بأربع أسطوانات من الأسطوانات الثمانية في ظروف القيادة العادية من خلال نظام ضبط ارتفاع الصمامات “كامترونيك”.

وفي أوروبا، جرى استبدال محرك الديزل الحالي فئة V6، بمحرك ديزل آخر جديد من ست أسطوانات متتالية سعة ٣ لترات. يولد هذا المحرك الجديد ٢٨٢ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٦٠٠ نيوتن-متر مع الطراز S350d، ويولد المحرك ذاته ٣٣٥ حصانًا و٧٠٠ نيوتن-متر من عزم الدوران مع الطراز S400d، وهو ما يعني أن مستوى الأداء الأخير يعود إلى أقوى محركات الديزل المعتمدة في عروض مرسيدس-بنز على الإطلاق!

وبالانتقال إلى محرك الطراز S63 AMG، فنجد أنه جرى الاستغناء عن المحرك السابقة فئة V8 سعة ٥.٥ لتر، لصالح محرك أصغر حجمًا فئة V8 وبسعة ٤ لترات مع شاحنَي هواء “توربو”. يولد هذا المحرك ٦٠٣ أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ ٩٠٠ نيوتن-متر. ويُمكن لتلك النسخة عالية الأداء اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.٥ ثانية فقط.

مرسيدس-بنز الفئة S وS63 AMG.. ما لهما وما عليهما:

يمكن القول إن ماركة شتوتغارت أقدمت على إجراء تحسينات ملموسة على الجيل الحالي من الفئة S، بوصف هذه الفئة أفضل العروض النخبوية كبيرة الحجم المطروحة في الأسواق. وفي هذا السياق، فإن الفئة S الأحدث باتت تمزج ما بين الفخامة الاستثنائية والتقنيات الرائدة الحصرية، جنبًا إلى جنب مع راحة السلوك الديناميكي وقائمة لا نهائية من تجهيزات الراحة والترف والسلامة. ولحسن الحظ، كانت مرسيدس-بنز قدّمت العديد من التقنيات الجديدة مع الفئة E الشقيقة، وجميع هذه التقنيات شقّت طريقها بالفئة S المحسّنة لعام ٢٠١٨. وبخلاف تلك التقنيات، مِن المنتظر أن تُسهم التحديثات التصميمية الخارجية على جعل الفئة S حديثة وجديدة لمدة ثلاثة أو أربعة أعوام. أيضًا، جرى تقديم محركات أحدث أكثر قوة من أي وقت مضى.

وفي المقابل، فإن نقاط الضعف بهذه السيارة النخبوية كبيرة الحجم تتمثّل في المنافسة القوية بينها وبين الفئة السابعة، فضلًا عن كون النسخة عالية الأداء S63 AMG تستفيد من فئة سعرية كبيرة مقارنة بالعروض المنافسة.

بي إم في الفئة السابعة وكاديلاك CT6.. منافسان فوق العادة!

تُعد الفئة السابعة الجديدة من أكثر عروض السيدان النخبوية كبيرة الحجم مبيعًا في العالم، وأكثرها شهرة كذلك. وشأنها شأن الفئة S، جاءت الفئة السابعة مجهزة بمحركات من ست وثماني أسطوانات في الولايات المتحدة الأمريكية. الطراز القياسي 740i يستفيد من محرك من ست أسطوانات متتالية سعة ٣ لترات ويولد ٣٢٠ حصانًا و٤٤٧ نيوتن-متر من عزم الدوران. ويعني هذا أن هذا المحرك أقل قوة من نظيره المعتمد بالطراز S450. أما محرك الموديل 750i، فجاء من فئة V8 سعة ٤.٤ لترات وهو يولد ٤٤٥ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٦٥٠ نيوتن-متر. وبدوره، يأتي هذا المحرك أقل قدرة من محرك الطراز S560.

وبخلاف العروض الألمانية سابقة الذكر، فإن كاديلاك CT6 الأحدث لم تأتِ مجهزة بمحرك فئة V8 بعد. وفي هذا الإطار، تبدأ خيارات المحركات مع ذلك المحرك رباعي الأسطوانات سعة لترين والذي يُولد ٢٦٥ حصانًا و٤٠٠ نيوتن-متر من عزم الدوران. وهناك محرك أكبر فئة V6 سعة ٣.٦ لترات يولد ٣٣٥ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٣٨٥ نيوتن-متر. وأخيرًا، يأتي أقوى محركات CT6 من فئة V6 سعة ٣ لترات مع شاحني هواء “توربو”. ويولد هذا المحرك ٤٠٠ حصان و٤٥٢ نيوتن-متر من عزم الدوران. وبطبيعة الحال، جاءت كل هذه المحركات أقل قوة على صعيد الأداء من محركات الفئة S، ولكن جاءت البنية الهيكلية لـCT6 أخف وزنًا بشكل كبير.

وعلى صعيد الفئة السعرية، تبدأ عروض الفئة السابعة، تحديدًا الموديل 740i اعتبارًا من ٨٣.١٠٠ دولار، في حين تبدأ عروض CT6 بدءًا من ٥٤.٧٩٠ دولارًا. وفي كلتا الحالتين، فإن الفئة S، أغلى سعرًا من الموديلين المنافسين، بل إن سعر الفئة S قد يبلغ ضعف ثمن الموديل النخبوي الممهور بتوقيع كاديلاك!

قد يعجبك ايضا