نيسان باثفايندر الجديدة كليًّا لعام ٢٠١٨: أكثر جاذبية وأقوى أداءً… مع تكنولوجيا متفوقة

لطالما كان طراز نيسان باثفايندر مرادفًا للطلة الجريئة مفتولة العضلات، مع قدرات مميزة على تحدي الطرقات شديدة الوعورة، إلى جانب الاستعانة عادة بمحركات قوية من فئات V6 وV8، بوصف باثفايندر ينتمي إلى عروض السيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV من الحجم المتوسط.

وفي الماضي، كان للصانع الياباني عادة غير محببة، تتمثل في ترك باثفايندر حتى “تشيخ” ويُصيبها “الهِرم”، مع الاحتفاظ بأجيال منها بدورة حياة تطول لثمانية أو عشرة أعوام، مع إخضاعها لبعض التحديثات المحدودة خلال تلك المدة الطويلة.

وكان الجيل الرابع الأحدث من باثفايندر طُرح في الأسواق عام ٢٠١٣، كما أُخضع لتحديث بعد عام واحد فقط مِن وصوله لصالات العرض. ومنذ تلك الفترة، لم تستفِد باثفايندر سوى من تحديثات محدودة، دون تغيير شامل يخطف الأبصار.

ولكن، حاليًّا، نالت باثفايندر لعام ٢٠١٨ تحديثات مميزة للغاية، إذ استفادت تلك الـSUV متوسطة الحجم من محرك جديد سعة ٣.٥ ليترات، مع اعتماد مقدّم ومؤخّر جديدين، إلى جانب الاستعانة بتقنيات جديدة ومتطورة، ناهيك عن رفع سقف قدرات القطر والسحب عاليًا.

أما بالنسبة للفئة السعرية لباثفايندر الجديدة، فتبدأ اعتبارًا من ٣٢.٤٥٠ دولارًا أميركيًا للفئة S، وتصل إلى ٤٦.٠٩٠ دولارًا أميركيًا للفئة SL الأعلى تجهيزًا.

تجميل خارجي وداخلي

على الرغم من أن باثفايندر استعانت بمقدم جديد، الا أنه لم يتغير كثيراً مقارنة بالطراز السابق. ولكن، بات شبك التهوئة الأمامي حاليًا على هيئة حرف V مع حواف سفلية مسطحة، عوضًا عن الهيئة المستطيلة غير الجذابة سابقًا.

ويمكن القول إن المقصورة الداخلية لم تشهد تغييرًا كبيرًا مقارنةً بمقصورة الطراز السابق، ولكنها في العموم بسيطة وعملية للغاية؛ فلوحة القيادة أنيقة وذات سطح أملس، وكذلك مسند الذراع الوسطي، أما المقاعد فتتضمن خيوطًا مطرزة لافتة، لكن من دون بهرجة زائدة أو مغالاة منفّرة.

ووفقًا لنيسان، فإن باثفايندر الأحدث لعام ٢٠١٨ نالت كونسولاً وسطيًّا مُعاد تصميمه. ولكن، في حقيقة الأمر، فإن الاختلاف الوحيد بين الكونسول الحالي وذلك السابق، يتمثل في إضافة حاملي أكواب. أما ذراع ناقل الحركة واللمسات المحيطة، وكل أزرار وعتلات التحكم وأيضًا تابلوه الأدوات الوسطية، فجميعها لم يطرأ عليها أي تغيير.

أما التحسينات الجديدة الفعلية، فتنحصر في الاستعانة بنظام معلوماتي ترفيهي جديد مع شاشة ملوّنة عاملة باللمس قياس ٨ بوصات، مقارنةً بشاشة الطراز السابق قياس ٧ بوصات. ويتضمن النظام الجديد راديو يتصل بالأقمار الصناعية فئة Sirius XM وتقنية البلوتوث ضمن التجهيزات القياسية. وبالمثل، هناك تحديث بلوحة العدادات، والتي باتت حاليًا تتضمن إضافيًا وظائف النظام المعلوماتي الترفيهي والأنظمة المساعدة للسائق، كما تم تحديث الميكروفون الداخلي لالتقاط الأوامر الصوتية ومحادثات البلوتوث، ليشمل حاليًا وحدة عالية النقاء.

ولا يمكن إغفال نظام الملاحة الجديد “نيسان كونيكت” ضمن التجهيزات الإضافية لفئات SV وSL، والمكيّف القوي الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكيًا، والوضعية المرنة للمقاعد التي تتيح للصف الثاني مثلًا أن يتم طيّه بطريقة مبتكرة لإفساح المجال للركاب بالصف الثالث أو إمكانية طيّه جزئيًا بنسبة 60:40، وكاميرا الرؤية الشاملة المستعارة من إنفينيتي، وغيرها.

٢٧١ حصانًا وقدرات قطر مميزة

على الصعيد الميكانيكي، جاءت باثفايندر الجديدة كليًا لعام ٢٠١٨ تستعين بمحرك جديد فئة V6 وبسعة ٣.٥ ليترات، تمامًا مثل الطراز السابق. ولكن، اعتماد نظام الحقن المباشر للوقود ومضخة زيت بسعة إزاحة متغيرة ووحدة تحكم إلكترونية جديدة وكذلك مكابس أحدث ونظام جديد لإدخال الهواء، ناهيك عن نسبة ضغط تبلغ ١١.٠.١، كل ذلك أسهم في رفع سقف الأداء المعتمد ليصل إلى ٢٧١ حصانًا و ٣٥٠ نيوتن متر من عزم الدوران، أي بزيادة قدرها ٢٥ نيوتن متر من عزم الدوران، مقارنة بالطراز السابق.

وما زال المحرك يتصل بعلبة تروس واحدة متبدلة باستمرار فئة “إكسترونيك CVT”، ولكن من الجيل الثالث، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية أو الأربع حسب الفئة المختارة.

وضمن التحديثات الجديدة، استفادت باثفايندر الأحدث من شاسي ونظام تعليق معدّلين. وفي هذا السياق، عزز مهندسو نيسان منطقة وصلة ربط المقصورة لتسمح بقطر أو جر حمولات تصل إلى ٢٧٢١ كلغ، مقارنة بـ٢٢٦٧ كلغ سابقًا.

أما نظام التعليق فتم تحديثه بمخمدات أكثر قساوة بنسبة ١١ في المئة في الأمام و ٧ في المئة في الخلف، كما بات نظام التعليق الأمامي يتضمن نوابض ارتدادية كما ازداد معدل النوابض المعدنية الخلفية بنسبة ٢٥ في المئة، وهو ما جرى ترجمته إلى سلوك ديناميكي أكثر انسيابية من السابق.

السلامة أولاً

تم استعارة معظم تجهيزات السلامة والأمان من الطراز السابق. لكن، كاميرا الرؤية المحيطية الشاملة باتت حاليًا تتضمن خاصية رصد العوائق المتحركة، وهي خاصية لم تكن متوافرة سابقًا. ومِن ضمن التحديثات الأخرى، الاستعانة بأنظمة مثبت السرعة الذكي ونظام الكبح عند الطوارئ، وهما بدورهما لم يكونا متوافرين سابقًا.

من جهة ثانية، لا يصعب القول إن باثفايندر ٢٠١٨ هي سيارة مميزة بحق؛ فمقصورتها الداخلية بسيطة وعملية، وتبدو كأنها لا تختلف كثيرًا عن مقصورة العروض النخبوية الأغلى ثمنًا، ولكن دون الإصابة بصداع مزمن من العديد من التجهيزات صعبة الفهم والتعلم التي نجدها في كثير من العروض الحالية.

تصميمًا، قد لا يستسيغ البعض تصميم شبك التهوئة الأمامي ذات الهيئة المستطيلة سابقًا، ولكن شبك التهوئة الحالي المتخذ هيئة حرف V، بات أكثر رقيًا وتهذيبًا. أيضًا، بات المحرك الجديد أقوى بمقدار واضح مقارنة بالمحرك السابق من الفئة والسعة نفسيهما. وفي النهاية، فإن تلك التحديثات تُبقي على حظوظ الجيل الرابع الحالي من باثفايندر، حتى تقدم نيسان الجيل الخامس بعد بضعة أعوام من الآن.

وبرأيي الشخصي لم يأت تصميم المصابيح الخلفية بالأناقة المطلوبة فضلًا عن أن بعض اللمسات التجهيزية الداخلية تبدو أفضل مع الطراز السابق مقارنة بموديل عام ٢٠١٨ الحالي.

 

ابرز مواصفات نيسان باثفايندر

 

المحرك

عدد الاسطوانات           V6

السعة (ليتر)                3.5

القدرة (حصان/د.د)       271 / 6400

العزم (نيوتن متر/د.د)    340 / 4800

 

المقاييس

الطول (ملم)                         5008

العرض (ملم)                       1960

الارتفاع (ملم)                      1783

طول قاعدة العجلات (ملم)       2900

سعة الجلوس (أشخاص)          7

سعة خزان الوقود (ليتر)          74

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/RCTA/BSW/ICC/…

نقل الحركة

الدفع                            رباعي

علبة التروس                  اكسترونيك CVT

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                                  –

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)               –

معدل استهلاك الوقود (كلم / ليتر)                         11.4

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)         –

 

قد يعجبك ايضا