فولكسفاغن أطلس الجديدة: عروض الـ SUV متوسطة الحجم…من منظار جديد!

يمكن القول إن فولكسفاغن أطلس الجديدة كليًا لعام ٢٠١٨ ما هي إلا SUV متوسطة الحجم من ثلاثة صفوف من المقاعد تتسع مقصورتها حتى سبعة ركاب، علمًا بأنه يمكن تتبع جذورها إلى النموذج التصوري “كروس بلو” الذي قُدم في عام ٢٠١٣.

وكانت ماركة شتوتغارت قد أزاحت الستار رسميًا عن أطلس بمعرض لوس أنجليس للسيارات خريف عام ٢٠١٦ الماضي، مع الأخذ في الاعتبار أن الصفوف الوسطية من المقاعد يمكن طيها جزئيًا بنسبة ٦٠/٤٠، وإن يُمكن اختيار مقعدين مستقلين مريحين عوضًا عن المقاعد التقليدية، ما يُخفّض من سعة الركاب إلى ستة!

وبانضمام أطلس إلى عائلة عروض فولكسفاغن من فئة الـ SUV، نجد أنها تصنّف في مرتبة أكبر حجمًا من الشقيقين تيغوان وطوارق. وبالرغم من مشاركتها للبنية الهيكلية MQB وأنظمة الدفع مع بعض عروض مجموعة فولكسفاغن الأخرى، إلا أن أطلس هي دون شك أول SUV من ثلاثة صفوف من المقاعد من فولكسفاغن تُطرح بالعديد من الأسواق حول العالم.

ودون شك فإن أطلس تنافس على فئة مزدحمة جدًا من العروض، تضم فورد أكسبلورر وشيفروليه ترافيرس وهوندا بايلوت ونيسان باثفايندر وتويوتا هايلاندر ومازدا CX-9 ودودج دورانغو، وغيرهم.

وتأتي أطلس مدعمة بمحرك قياسي رباعي الأسطوانات سعة ليترين مع شاحن هواء “توربو” يولد ٢٣٥ حصانًا، بالإضافة إلى محرك آخر فئة VR6 سعة ٣.٦ ليترات يولد ٢٧٦ أحصنة، علمًا بأن المحرك الأخير يتوافر معه خيار الدفع الرباعي الدائم 4Motion الغني عن التعريف، في حين يتصل المحركان بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب.

وبغض الطرف عن الاستعانة بباقة عريضة من تجهيزات السلامة والأمان والأنظمة الإلكترونية المتطورة، جرى طرح أطلس الجديدة بالأسواق الأمريكية في ربيع العام الجاري، مع فئة سعرية تبدأ اعتبارًا من ٣٠.٥٠٠ دولار أمريكي للفئة أطلس S وتصل إلى ٤٨.٤٩٠ دولار أمريكي مع الفئة أطلس SEL Premium.

خطوط ديناميكية لافتة بطابع عصري أنيق

أطلس الجديدة استعارت العديد من اللمسات المدعمة بالنموذج التصوري “كروس بلو” لعام ٢٠١٣، لاسيما لجهة شبك التهوئة الأمامي المميز الذي جاء مستطيل الهيئة ويتموضع بين المصباحين الرئيسيين ويتوسطه شعار فولكسفاغن الغني عن التعريف. ولإضفاء لمسة عصرية أنيقة، جرى اعتماد عدسات أسفل المصابيح الرئيسية مخصصة للأضواء أثناء وَضح النهار وإشارات الانعطاف الجانبية.

وبخلاف مصابيح الضباب المستقرة في تجاويف خاصة بالنهايات السفلية سوداء اللون للمقدم، جاء الغطاء الأمامي للسيارة يشبه إلى حد بعيد ذلك المعتمد بالنموذج التصوري “كروس بلو”.

وبالانتقال إلى المؤخر، فنجد أنه لا يقل بهاءً وجاذبية عن المقدم، لاسيما لجهة المصابيح الخلفية ذات العدسات حمراء اللون، إلى جانب الشريط الكرومي الذي يمتد من نهايات المصابيح الخلفية مرورًا بعرض السيارة لتعزيز اتصال المصابيح ببعضها البعض. وبطبيعة الحال، هناك دعامات حماية سفلية ومخرجي عادم كبيرين، لتتمة الطابع الرياضي بوجه عام.

وبالنسبة للقياسات العامة، جاء الطول الإجمالي لأطلس يبلغ ٥٠٣٧ ملم بينما جاء العرض العام يبلغ ١٩٧٩ ملم. أما الارتفاع، فبات يبلغ ١٧٦٧ ملم، كما جاءت قاعدة العجلات بطول ٢٩٧٩ ملم.

مقصورة رحبة تتسع حتى سبعة ركاب!

مع مساحة داخلية تبلغ ٤٣٥٢ لترًا، باتت أطلس تتمتع بمستويات رحابة غير مسبوقة في مقصورتها الداخلية، تتفوق على العروض المنافسة. وتأتي تلك الـ SUV متوسطة الحجم بمقصورة تتسع لثلاثة صفوف من المقاعد توفر راحة الجلوس حتى سبعة ركاب.

وإذا بات بالإمكان طي الصفين الثاني والثالث من المقاعد جزئيًا نسبة ٦٠/٤٠، فإنه يمكن الوصول للصف الثالث من المقاعد بسهولة للغاية بفضل الصف الثاني من المقاعد الذي يمكن طيه إلى الخلف للسماح بالوصول إلى صف المقاعد الثالث. فضلاً عن إمكانية طي الصف الثاني من المقاعد حتى مع تثبيت مقعد الأطفال!

وبخلاف عروض الـ SUV المنافسة الأخرى، فإن مقعدي الصف الثالث يمكنهما استيعاب راكبين بالغين، وإن جاءت مساحات التحميل خلفهما محدودة، برغم كل شيء!

وفي الأمام، هناك مساحات وفيرة، لاسيما مع الاستعانة بكونسول وسطي أعرض حجمًا ومساحات مميزة بين الأبواب والمقاعد. أما عن النوافذ الجانبية، فجاءت أقصر نسبيًا مقارنة بسيارة SUV بهذا الحجم، ما يُضفي شعورًا معززًا بالجلوس على متن سيارة ركوب تقليدية شأن عروض السيدان مثلاً!

أيضًا، هناك لوحة عدادات رقمية تشبه تلك المدعمة بآودي ونظام معلوماتي ترفيهي مميز فئة Car-Net يتوافق مع نظامي “آبل كار بلاي” و”أندرويد أوتو”، وفوق هذا وذاك، يتوافر بالسيارة نظام “ميرور لينك” مع الاستعانة بنظام صوتي عالي النقاء فئة “فيندر” يتصل بـ١٢ سماعة بقدرة ٤٨٠ واطّا، ترى فولكسفاغن أنه الأكثر تطورًا مقارنة بأي نظام صوتي آخر مدعم بموديل حالي للشركة الألمانية!

ومن أبرز العناصر كذلك بتلك المقصورة الداخلية، لا يمكن غض الطرف عن المقود الرياضي ذو النهايات المسطّحة، جنبًا إلى جنب مع اعتماده بأزرار وعتلات تحكم على ذارعيه الجانبيين. وبالمثل، هناك مساحة تخزين صغيرة بأعلى منتصف لوحة القيادة.

وتتضمن تجهيزات السلامة النشطة والأنظمة المساعدة للسائق العديد من التقنيات الرائدة أبرزها مثبت السرعة المتأقلم ونظام رصد الزوايا غير المرئية فضلاً عن نظام الكبح التلقائي بعد التعرض لخطر الاصطدام، وهو ما يجعل هذه السيارة هي الأولى في فئتها التي تعتمد على هذا النظام. أيضًا، هناك نظام للتحذير من خطر الاصطدامات الأمامية وذلك للتحذير من تخطّي المسار ونظام الكبح الذاتي عند الطوارئ، بخلاف المصابيح الرئيسية القياسية فئة LED وتوافر مصابيح خلفية بفئة LED بدورها!

محركان من أربع وست اسطوانات

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد أطلس الأحدث لعام ٢٠١٨ من خيارين من المحركات. وفي هذا السياق، جاء المحرك القياسي رباعي الأسطوانات سعة لترين ومزود بشاحن هواء “توربو”. ويولد هذا المحرك ٢٣٥ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٣٥٠ نيوتن-متر، في حين جاء المحرك الأكبر من فئة VR6 بسعة ٣.٦ لترات، وهو محرك عادي السحب يولد ٢٧٦ أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ ٣٦٠ نيوتن-متر. ويسفر عن المحرك الأخير معدلات استهلاك جيدة للوقود تبلغ غالونًا واحدًا لكل ١٨ ميلاً على الطرقات المُدُنية ولكل ٢٥ ميلاً على الطرقات السريعة مع نظام الدفع الأمامي للعجلات، في حين تبلغ معدلات الاستهلاك غالونًا واحدًا من الوقود لكل ١٧ ميلاً مقطوعة في المُدُن ولكل ٢٣ ميلاً مقطوعة على الطرقات السريعة للنسخة ذات الدفع الرباعي الدائم 4Motion.

ويتصل بالمحركين علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب، ترسل عزم الدوران للعجلات الأمامية مع المحرك رباعي الأسطوانات، بينما يتوافر المحرك الأكبر إما بنظام دفع أمامي أو رباعي للعجلات.

فولكسفاغن أطلس…ما لها وما عليها:

لا شك أن فولكسفاغن أطلس تمثل خطوة هامة للغاية للصانع الألماني العريق، لاسيما في ما يتعلق بعروض الـ SUV المتزايدة بإطراد. وهي دون شك تتميز عن باقي عروض الـ SUV الأخرى من الفئة نفسها في الاستعانة بصف أخير يضم مقعدين مريحين يتسعان لراكبين بالغين. أيضًا، فإن مستويات الرؤية مميزة للغاية، ناهيك عن الاستعانة بمقصورة مريحة وهادئة، حتى عند السير على الطرقات السريعة. والفضل يعود بطبيعة الحال إلى مستويات العزل الصوتي اللافتة.

لكن، شأنها شأن أي سيارة ترفيهية رياضية متعددة الاستخدامات SUV، فإن سعة التحميل خلف الصف الثالث من المقاعد بالطراز أطلس لازالت محدودة. أيضًا، كنا نتمنى توافر نسخة عالية الأداء من أطلس مزودة بمحرك فئة V8، ولكن يبدو أن فولكسفاغن تخلت عن هذا الخيار لصالح محركات من أربع وست أسطوانات، لاعتبارات تتعلق بمعدلات استهلاك الوقود، انطلاقًا من أن أطلس في النهاية هي سيارة عائلية في المقام الأول!

قد يعجبك ايضا