نيسان كيكس الجديدة: وداعاً تيدا وجوك

في منتصف عام ٢٠١٦ الماضي، قدّمت نيسان أحدث عروضها من فئة الكروسوفر المدمجة تحت الاسم “كيكس” Kicks، وكان الصانع الياباني قد عرض سيارته في البرازيل في صيف العام الماضي للترويج للألعاب الأوليمبية التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وفي المجمل، جرى تطوير كيكس الجديدة انطلاقًا من النموذج التصوري الذي حمل الاسم نفسه وجرى الكشف عنه في عام ٢٠١٤ في معرض ساو باولو الدولي للسيارات، علمًا بأن النسخة المخصّصة للاستهلاك التجاري الواسع تتطابق تقريبًا مع النسخة الاختبارية، دون فوارق جوهرية ملحوظة.

ورغم أن كيكس تبدو موديلًا مصممًا في الأساس لتلبية احتياجات السوق البرازيلية وأيضًا أسواق أمريكا اللاتينية الأخرى فإن تلك الكروسوفر الشبابية قلبًا وقالبًا سيتم طرحها في أكثر من ٨٠ سوقًا آخر حول العالم، وإن سيتم إنتاجها في مصنعي نيسان في المكسيك والبرازيل على حد سواء.

ويمكن القول إن أبرز السمات التصميمية لكيكس الأحدث تتمثّل في السقف الطافي والنظام الترفيهي المعلوماتي المتطور، فضلًا عن توافر أفضل مساحة لرّكاب القِسم الخلفي من المقاعد بين كل عروض تلك الفئة المدمجة.

ويمكن القول إن كيكس أطول نسبيًّا وأكثر ارتفاعًا من جوك، وهو ما يجعل كيكس تنافس، على الأقل على صعيد الأبعاد، عروضًا بحجم هوندا HR-V ومازدا CX-3! وقد تلجأ نيسان إلى تصنيف كيكس في فئة وسطية بين جوك وقاشقاي (روغ)، وعندها ستكون خطوة ذكية من الشركة اليابانية العريقة!

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لكيكس الأحدث، نجد أنه لم يتم الإفصاح عنها بعدُ. لكن، مع اعتبار أنها تحمل تصميمًا وهيئة أقرب إلى جوك، فضلًا عن إمكانية أن تخلف الأخيرة، فمِن المرجّح أن تبدأ الفئة السعرية لكيكس اعتبارًا من ٢٠.٠٠٠ دولار أمريكي، أو أقل قليلًا.

خطوط شبابية عصرية

 

على صعيد الخطوط الخارجية، تتشابه كيكس إلى حد بعيد مع النسخة الاختبارية لعام ٢٠١٤، بل إن الإطلاق الرسمي للسيارة جاء بموديل مطلي بلون فضي-رمادي على الجسد الخارجي، مع طلاء السقف “الطافي” بلون برتقالي متناقض.

وبطبيعة الحال، استعانت كيكس بشبك التهوئة الأمامي المعهود لدى نيسان V-Motion، في حين جاءت المصابيح الرئيسية تحمل تصميم البوميرانغ، كما تستقر تلك المصابيح أسفل غطاء المحرك مباشرة. أيضًا، جاءت مصابيح الضباب مدمجة بزاويتي المقدم السفليتين، كما يستقر حاجز للهواء أعلى حافة سفلية تمتد بين قواطع وتجاويف الزاويتين.

وبالانتقال إلى الأجناب، هناك أقواس عجلات بارزة وواضحة للعيان، كما لا يمكن إغفال ذلك الخط الجانبي الذي ينساب ويمر عبر مقابض الأبواب إلى أن يصل إلى حواف المصابيح الخلفية. وبالمثل، هناك خط جانبي سفلي يمتد من الباب الأمامي حتى الخلفي، وإن جاء مرتفعًا بعض الشيء عند نهاياته. وهناك كذلك دعامات سوداء اللون تمتد بنهايات السيارة الجانبية وتبدأ من أقواس العجلات الأمامية إلى أقواس العجلات الخلفية. أيضًا، فإن الزوائد برتقالية اللون التي تغطي السقف بأكمله تمتد نسبيًّا إلى الجوانب لتصنع ما يُسمّى بـ”حاجب وقاية مُلتف”!

أما عن المؤخر، فيمكن ملاحظة دعامات الحماية السفلية التي تمتد على الأجناب، والتي تُكمل الأجزاء السفلية من الصادم الخلفي كذلك. وجاءت المصابيح الخلفية بهيئة “بوميرانغ” بدورها. كما لا يمكن غضّ الطرف عن الجناح المدمج في السقف، والعواكس الضوئية المستطيلة المثبّتة في نهايات المؤخر، وغيرها.

وعلى صعيد القياسات العامة، جاء الطول الإجمالي لكيكس الجديدة كليًّا يبلغ ٤٢٩٥ ملم، بينما جاء العرض العام يبلغ ١٧٦٠ ملم، في حين بات الارتفاع يبلغ ١٥٩٠ ملم. أما قاعدة العجلات، فجاءت بطول ٢٦١٠ ملم.

 

مقصورة عصرية وأنيقة

تبدو مقصورة كيكس الجديدة مثيرة للاهتمام أكثر من طلتها الخارجية؛ إذ باتت تستعين بلوحة قيادة تُدعى “الجناح المُنزلق” أو “الجناح الانسيابي” Gliding Wing، وهو يعني أن الإطار الذي ينحني أو يلتف حول الأجزاء العلوية من لوحة القيادة يتحوّل إلى خط تصميمي فريد للأبواب الداخلية. ويُعطي ذلك انطباعًا أنك تجلس داخل فقاعة! أيضًا، جاءت فتحتا تهوئة المكيف على الزوايا بهيئة دائرية، ومدمجتين بلوحة القيادة، لتُكوّنا ما يُشبه الحَدب في سطح لوحة القيادة!

ولا يمكن إغفال كذلك المنطقة العلوية من لوحة القيادة التي تستقر أسفلها لوحة العدادات وفتحتا تهوئة أخريان للمكيّف. ويمكن القول إن لوحة العدادات تبدو وحدة مختلطة أو هجينة؛ إذ تضمّ بين طيّاتها عدادًا تناظريًّا تقليديًّا للسرعة، ولكن على يسار ذلك العداد هناك شاشة رقمية مستطيلة تقوم بدور مركز المعلومات الحيوية للسائق لتطلع الأخير على معدل الوقود ومستوى حرارة المحرك.

ويُضفي المقود ثلاثي الأذرع متعدّد الاستخدامات ذو النهايات المسطحة طابعًا رياضيًّا على المقصورة الداخلية. وفوق هذا وذاك، وفي منتصف تابلوه الأدوات الوسطية يستقر النظام المعلوماتي الترفيهي من خلال شاشة قياس ٧ بوصات عاملة باللمس. الغريب أن هذا النظام الترفيهي المعلوماتي يُشبه إلى حدّ بعيد في تصميمه ذلك الخاص ببعض الأجهزة الصينية التي تسوّق على المواقع الإلكترونية المختلفة!

ويغلب على المقصورة الداخلية كذلك لونان متناقضان ومتناغمان، هما البني الفاتح الذي يمكن تتبعه على المقاعد والواجهة الأمامية للوحة القيادة، وبعض الأجزاء بالأبواب، إلى جانب اللون الأسود على مواضع أخرى. وهناك جزءٌ آخر للكونسول الوسطي يستقر أسفل المقاعد، ويضمّ حاملي أكواب ومساحة تخزينية صغيرة وذراع الكبح اليدوي. ولأعلى قليلًا، يستوعب الكونسول الوسطي ذراعًا لناقل الحركة ومساحة تخزينية أخرى. كما أن أزرار وعتلات التحكم في المكيّف باتت متموضعة بين تابلوه الأدوات الوسطية والكونسول الوسطي.

وبالانتقال إلى القِسم الخلفي للمقاعد، نجد أن اللونين السابقين ما زالا يهيم كل منهما عليها كذلك، كما يمكن طيّ المقاعد جزئيًّا بنسبة ٦٠:٤٠. وفي النهاية، قد يحبّ البعض أن ينقد المقصورة الداخلية لكيكس انطلاقًا من الاستعانة ببعض العناصر والمكونات البلاستيكية الرخيصة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذا الموديل يصنّف في مرتبة متدنية نسبيًّا بين عروض نيسان الكروسوفر، وهو ما يعني أن المقصورة “معقولة” نوعًا ما، في تصنيفها بين عروض الصانع الياباني!

وعلى صعيد تجهيزات السلامة والأمان، جرى اعتماد كيكس الأحدث بوسائد هوائية متنوّعة، منها الأمامية مزدوجة درجات الانتفاخ ووسائد هوائية مجانبة لكلّ مِن السائق والراكب الأمامي، ناهيك بأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت والمزودة بخواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، كما يبرز الهيكل الفولاذي الصلب والمزود بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات، ومساند الرأس النشطة التي تحول دون التواء عنق الركاب في حال وقوع اصطدامات خلفية، وغيرها.

 

 

محركات متنوِّعة

ع

 عند تقديمها رسميًا في أسواق منطقة الشرق الأوسط، كشفت نيسان بأن كيكس ستتوفر بمحرك 1,6 ليتر من اربع اسطوانات يتميز بكفاءة عالية في استهلاك الوقود ويولد قوة 118 حصاناً مع 149 نيوتن متر من عزم الدوران.

نيسان كيكس الأحدث.. نحو النجاح سر

يمكن القول إنه مع ازدهار عروض الـSUV في العديد من الأسواق حول العالم، فإن هؤلاء الذين لا يقدرون على اقتناء العروض كبيرة الحجم الشرهة لاستهلاك الوقود فإن موديلات الكروسوفر المدمجة قد تكون خيارًا بديلًا محببًا لهم. ومِن هذا المنطلق، فإنه بديهيًّا أن تُفكِّر نيسان في التوسّع بعروضها لتشمل خيار SUV مدمجًا جديدًا.

وفي مطلق الأحوال، فإن كيكس الجديدة تستفيد من طلة رياضية خارجية “معقولة” نسبيًّا، رغم مقصورتها التي تعيبها مكوناتها البلاستيكية الرخيصة وإن جاء تصميمها الداخلي غير منفّر، بل يسرّ الناظرين إلى حد بعيد! وإذا كان لنا أن نعدّل أي شيء بتلك المقصورة الداخلية، فإن النظام المعلوماتي الترفيهي المعتمد سيكون على رأس القائمة! ونتمنّى أن يحلّ محله وحدة أخرى أكثر تطورًا وعصرية!

وفي النهاية، فإن كيكس قد تكون خيارًا صائبًا للاقتناء، لا سيما مع فئة سعرية تقل عن الـ٢٠.٠٠٠ دولار أمريكي، وعلى الأرجح ستحظى بالنجاح ذاته الذي حققته الشقيقة نيسان جوك في كل أسواق المعمورة!

قد يعجبك ايضا