إنفينيتي Q60 كوبيه الجديدة كليًا: كوبيه رياضية جذّابة جديرة بـ”ملك الشمال”

لم يكن اختيار إنفينيتي للممثل “كيت هارينغتون” أو “جون سنو” بوصفه البطل الرئيسي للمسلسل الأميركي الشهير “صراع العروش” Game of Thrones، للترويج لموديلها Q60 الأحدث لعام 2017 في فيديو دعائي، أمرًا عشوائيًا، بل جاء مدروسًا بعناية فائقة، لا سيما أن تلك الفئة من سيارات الكوبيه الرياضية النخبوية ما زالت دون ملك حقيقي يتربع على عرش هذا القطاع.

تم تقديم الجيل الأحدث من Q60 عام 2015 في حُلة اختبارية تحمل الاسم نفسه، قبل إطلاق النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع في معرض ديترويت الدولي للسيارات 2016. وبطبيعة الحال، لم تختلف النسختان إلا في بعض اللمسات المحدودة.

وإذا ما نحيّنا التصميم جانبًا، فإن تلك السيارة باتت أقوى وأكثر خفضًا في استهلاك الوقود مقارنة بالموديل الذي خلفته، كما أن المقصورة الداخلية لا تقل عن باقي المقصورات التي رأيناها مع عروض الكوبيه المنافسة من الحجم ذاته والممهورة بتوقيع بي إم في ومرسيدس-بنز. أيضًا، جرى الاستغناء عن علبة التروس اليدوية وإضافة نظام لاختيار وضعيات القيادة من بين ستة أنماط مختلفة.

ويبدأ سعر Q60 الجديدة كليًّا اعتبارًا من 38,950 دولارًا للفئة القياسية خلفية الدفع المزوّدة بمحرك سعة ليترين، بينما يبلغ سعر الفئة الأعلى تجهيزًا المزوّدة بمحرك سعة 3 ليترات مع نظام دفع رباعي للعجلات 46,300 دولار في الولايات المتحدة الأميركية. أما الفئة Q60 Red Sport 400 فيصل سعرها إلى 53,300 دولار للنسخة ذات الدفع الرباعي.

ديناميكية-جريئة من مختلف الجوانب

تتطابق الخطوط الخارجية للنسخة التجارية من Q60 الأحدث مع اختبارية عام 2015 من الموديل نفسه، ما يعني المزج بين الملامح التصميمية للنموذجين التصوريين السابقين Q80 Inspiration وQ50 Eau Rouge، لتكون النتيجة النهائية خطوطًا ديناميكية جريئة ذات طابع هجومي، وفي الوقت ذاته تواكب العصر والموضة السائدة.

ويؤكد مقدم Q60 على كونها واحدة من أكثر عروض الكوبيه رياضية في فئتها، لا سيما لجهة شبك التهوئة الكبير والمصابيح الرئيسية الأشبه بعين بشرية. كما يضفي الإطار الكرومي الذي يحيط بشبك التهوئة طلة فخمة على السيارة بوجه عام، وكذلك الزوائد الكرومية وتلك السوداء اللون التي تحيط بمصابيح الضباب.

من الخلف، تم الاستعانة بمصابيح جديدة فئة LED والعديد من اللمسات الكرومية الفخمة، مع جناح مدمج بغطاء صندوق الأمتعة يُعزز من الضغط العمودي على السرعات العالية، كما يجعل جديدة إنفينيتي متفردة، حتى مع مقارنتها بعروض حديثة شأن مرسيدس-بنز الفئة C كوبيه. وبخلاف مخرجي العادم الضخمين في النسخة التجريبية، فقد تم الاستعانة بمخرجي عادم دائريين عوضًا عنهما مع النسخة التجارية.

ومقارنة بالطراز السابق، فإن Q60 الأحدث لعام 2017 جاءت أقل ارتفاعًا وأعرض، وهو ما وفر مركز ثقل منخفض للسيارة، وطلة أكثر جاذبية على الطريق، خصوصاً أنها استفادت من عجلات جديدة، يمكن اختيارها قياس 20 بوصة للمرة الأولى.

مقصورة رياضية وفخمة مع تقنيات معززة

جاءت مقصورة النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع بتصميم تقليدي مألوف لم يختلف كثيرًا عما رأيناه مع العروض الأحدث للصانع الياباني. ويمكن القول إن المقصورة الداخلية تكاد تكون صورة طبق الأصل من مقصورة الطراز الشقيق Q50، وهو أمر بديهي انطلاقًا من أن الموديلين يستعينان بالبنية الهيكلية نفسها ويشتركان في العديد من الخصائص والتجهيزات. ومقارنة بالنسخة الاختبارية، تخلت مقصورة Q60 التجارية عن فتحات تهوئة المكيف وأيضًا مقابض الأبواب “المبالغ” في تصميمها، كما جرى الاستعانة بأزرار وعتلات تحكم أكثر واقعية على كل جانب من جوانب الشاشة العاملة باللمس.

كذلك تم استعارة المقود من النسخة الاختبارية دون أن يطرأ عليه أي تغيير، كما استفاد من قسم وسطي جديد، وذراع كرومي مع أزرار أكثر جاذبية من السابق. وبالمثل، جاءت ألواح الأبواب بتصميم جديد مقارنة بطراز Q50، لا سيما لجهة الاستعانة بمقابض أبواب محسّنة وأزرار جديدة وكسوة مغايرة.

ومن ضمن نقاط التفرد في المقصورة الجديدة، يمكن ذكر النظام المتطور للتحكم النشط بالضوضاء، والذي يعمل على التدخل التلقائي بمستويات العزل الصوتي داخل المقصورة، وكذلك النظام المعلوماتي الترفيهي المحدث، فضلًا عن اعتماد نظام صوتي جديد فئة “بوز” يتألف من ١٣ سماعة، ضمن باقة التجهيزات الإضافية.

محركات نشطة

ميكانيكيًا، تستفيد Q60 كوبيه الجديدة من ثلاثة محركات نشطة، المحرك القياسي من أربع أسطوانات سعة ليترين، مزود بشاحن هواء “توربو”، يولد 211 حصان مع أقصى عزم دوران يبلغ 350 نيوتن متر.

يضاف الى ذلك محرك أكبر من فئة V6 سعة ٣ ليترات يولد 300 حصان وعزم 400 نيوتن متر. وأخيرًا، هناك أكبر المحركات، وهو من فئة V6 وسعة 3 ليترات بدوره، ولكن يولد 400 حصان و 475 نيوتن متر من عزم الدوران. وتتصل المحركات الثلاثة بعلبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب.

وعلى صعيد أنظمة التعليق، استفادت Q60 كوبيه الجديدة من مخمدات تعليق معدلة وتصميم جديد للمحور الخلفي. كما وفرت إنفينيتي نظام تعليق ديناميكي رقمي جديد DDS مع مخمدات متأقلمة وعوارض مستعرضة أكثر قساوة. ويتيح نظام Infiniti Drive Mode Selector المتعلق باختيار نمط القيادة، الاختيار ما بين ستة أنماط مختلفة، منها خيار للضبط وفق أذواق كل سائق على حدة، وهو مخصص لهؤلاء الذين لا يفضلون الإعدادات القياسية التقليدية. وفي أول الأمر، يمكن للسائق الاختيار ما بين ثلاثة أوضاع: “سبورت” و”سبورت بلاس” و”ستاندرد” (التقليدي)، قبل الاختيار ما بين ثلاثة أنماط أخرى أكثر تفصيلًا: “ديفولت” (القياسي) و”ديناميك” و”ديناميك بلاس”.

أيضًا، عند اختيار نظام الدفع الرباعي للعجلات ضمن التجهيزات الإضافية، يقوم هذا النظام بتوزيع عزم الدوران تلقائيًّا مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي بنسبة 50:50، مع إمكانية إرسال حتى 100 في المئة من العزم للعجلات التي يتم رصد أي انزلاق بها، وذلك تبعًا للطرقات وطبيعة القيادة.

إنفينيتي Q60 كوبيه الأحدث… ريادة وسط المنافسة

تضم Q60 الجديدة باقة مميزة من التجهيزات بشقيها النشط والراكد. وفي هذا السياق، لا يمكن إغفال الأنظمة الإلكترونية الحصرية شأن نظام الكبح عند الطوارئ مع رصد المشاة، ونظام للتحذير من الاصطدامات الأمامية مسبقًا PFCW وذلك للتدخل الطارئ عند الاصطدام BCI ومثبت السرعة الذكي ونظام التحذير من الزوايا غير المرئية BSI، ونظامي التحذير من تخطي المسار LDW والحؤول دون تخطي المسار LDP واللذين يستفيدان من كاميرا صغيرة مثبتة خلف الزجاج الأمامي تحذر السائق عبر آليات صوتية ومرئية من تخطي المسار أثناء تواجد سيارة أخرى، مع إمكانية تفعيل الكبح تلقائيًا إذا لزم الأمر. ولا يمكن إغفال بأي حال من الأحوال الوسائد الهوائية المتنوعة، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت والهيكل الصلب ذات الصلابة الالتوائية المعززة من خلال الاستخدام المكثف للدعائم الفولاذية في أنحاء عدة في جسم السيارة.

وبدورها جاءت العجلات الأربع بأسطوانات كبح قرصية مهوّاة، مع تدعيمها بأنظمة منع انغلاق المكابح ABS، وموزع قوى الكبح إلكترونيًا EBD، جنبًا إلى جنب مع نظام التحكم الديناميكي بالثبات VDC ومانع الانزلاق الدفعي TCS، وغيرها.

وفي الإجمال، فإن تلك الكوبيه اليابانية تتمتع بطلة أكثر جاذبية من السابق، كما أنها أقوى لا سيما لجهة محركاتها فئة V6، فضلًا عن أن إعدادات الشاسي الجديد تضفي عليها طابعًا رياضيًّا معززًا جعلت الفوارق بين Q60 الجديدة ومنافساتها محدودة على الرغم من كل شيء.

ابرز مواصفات انفيينيتي Q60 2.0t

المحرك

عدد الاسطوانات                      4

السعة (ليتر)                           2.0 توربو

القدرة (حصان/د.د)                    211 / 5500

العزم (نيوتن متر/د.د)                 350 / 1250

 

المقاييس

الطول (ملم)                             4683

العرض (ملم)                           1850

الارتفاع (ملم)                          1385

طول قاعدة العجلات (ملم)            2850

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/VDC/TCS

نقل الحركة

الدفع                           خلفي

علبة التروس                  أوتوماتيكية من 7 سرعات

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                           235

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)         7.3

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)              6.8

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)   156

قد يعجبك ايضا