ماذا يجري داخل أروقة جنرال موتورز؟

شركة جنرال موتورز تنهي عملياتها في أستراليا ونيوزيلندا وتبيع مصنعًا تايلانديًا إلى جريت وول

تتراجع شركة جنرال موتورز عن المزيد من الأسواق خارج الولايات المتحدة والصين، قائلة بإنها ستنهي عمليات البيع والتصميم والهندسة في أستراليا ونيوزيلندا وستتقاعد العلامة التجارية هولدن بحلول عام 2021.

كما قالت الشركة إن شركة Great Wall Motor Co Ltd  وافقت على شراء مصنع GM للسيارات في تايلاند ومصنع للمحركات، وهي الصفقة التي من المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية عام 2020.

في إعادة لترتيب عملياتها العالمية، تسرع جنرال موتورز من تراجعها عن الأسواق غير المربحة ، لتصبح أكثر اعتمادًا على الولايات المتحدة والصين وأمريكا اللاتينية وكوريا الجنوبية.

 

 

وفي هذا الاطار، قال المدير المالي لشركة جنرال موتورز، دهيا سوريادفارا، للمحللين خلال عرض تقديمي في 5 فبراير إن إعادة هيكلة عمليات جنرال موتورز الدولية خارج الصين بحيث تنتج هوامش ربح في الأرقام المتوسطة الواحدة “تمثل تحسنًا قدره ملياري دولار” مقارنة بعام 2018.

قبل هذا العرض التقديمي، توقعت جنرال موتورز تحقيق أرباح ثابتة لعام 2020 وأعلنت عن نتائج أفضل من المتوقع في الربع الأخير من العام 2019 في مواجهة خسارة بلغت 3.6 مليار دولار من إضراب اتحاد عمال السيارات لمدة 40 يومًا.

مع البيع المقترح لمصنعها في تايلاند إلى جريت وول، تخلت جنرال موتورز عن فرصة لتوسيع عملياتها في جنوب شرق آسيا.

وقالت ماري بارا رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال موتورز” في بيان إن جنرال موتورز “تركز على الأسواق حيث لدينا الإستراتيجيات الصحيحة لتحقيق عوائد قوية، وإعطاء الأولوية للاستثمارات العالمية التي ستحرك النمو في مستقبل التنقل” ، خاصة في السيارات الكهربائية ذاتية الحكم.

منذ ذلك الحين ، قررت بارا سحب جنرال موتورز من فيتنام وإندونيسيا والهند. ووافقت جريت وول في يناير كانون الثاني على شراء مصنع للسيارات من جنرال موتورز في الهند، وهي صفقة من المتوقع أن تكتمل بحلول النصف الثاني من عام 2020.

مثل بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا التي تمثل أسواق اليد اليمنى. قال رئيس جنرال موتورز مارك ريوس في بيان، إنه مع تراجع مبيعات العلامة التجارية الأسترالية هولدن من جنرال موتورز، لم تستطع الشركة تبرير الاستثمار لمواصلة تصنيع سيارات التي تندفع بالجهة اليمنى.

من جهتها، قالت جريت وول، التي تعد واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في الصين، إنها ستبيع سيارات من المصنع التايلاندي في تايلاند ودول جنوب شرق آسيا وأستراليا في سعيها للتوسع العالمي وسط تباطؤ السوق المحلية. أما جنرال موتورز فكشفت بأن التغييرات ستؤدي إلى رسوم نقدية وغير نقدية تبلغ 1.1 مليار دولار، بالإضافة إلى فقدان 1500 وظيفة في تايلاند و 828 في أستراليا ونيوزيلندا.

 

قد يعجبك ايضا