فرنسا تستثمر ٧٩٠ مليون دولار في البطاريات الكهربائية

الهدف هو التقليل من الاعتماد على الصين

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرًا، عن استثمارات بقيمة ٧٠٠ مليون يورو (٧٩٠ مليون دولار أمريكي) في قطاع البطاريات الكهربائية خلال السنوات الخمسة المقبلة.

يَكمن الغرض من تلك الاستثمارات الكبيرة في الحدّ من اعتماد الصانعين الفرنسيين على المورّدين من آسيا والولايات المتحدة الأمريكية؛ حسب تقرير لوكالة “رويترز”.

وكان الرئيس الفرنسي قد ذكر بالتفصيل استراتيجيته الجديدة في أثناء خطابه بالمنظّمة الدولية لصانعي السيارات في العاصمة الفرنسية باريس. وتأتي خطّة فرنسا في أعقاب عزم ألمانيا استثمار مليار يورو في إنتاج بطاريات خلايا الوقود، ودعم الوظائف المحلية التي قد تكون مُعرضة للخطر بسبب التحوّل بعيدًا عن إنتاج محركات الاحتراق الداخلي.

وتحت مظلّة المبادرة الفرنسية- الألمانية، سيتم بناء مصنعين أحدهما في فرنسا والآخر في ألمانيا؛ حسب “ماكرون” الذي أضاف أن الصانعين الأوروبيين بدأوا يدركون المخاطر التي يواجهونها من الاعتماد الكبير على الموردين الصينيين في حقبة تتسم بالنزاعات والحروب التجارية بين البلدان بعضها البعض.

وقال “ماكرون”: “بوصفي رئيسًا لفرنسا، لا أكون سعيدًا في موقف أرى فيه ١٠٠٪ من بطاريات السيارات الكهربائية يتم إنتاجها في آسيا.. في ما يتعلّق بالسيادة والاستقلالية، لا أعتقد أن هذا الأمر جيد على المدى البعيد للصناعة وقطاع السيارات في أوروبا عندما يتم الاعتماد بنسبة ١٠٠٪ على غير الأوروبيين؛ لذا، ومن وجهة نظري في ما يتّصل بموضوع البطاريات الكهربائية؛ أرى أننا بحاجة إلى صيحة إيقاظ أوروبية عاجلة”.

 

قد يعجبك ايضا