دايلمر-بنز تُجري مباحثات مع جيلي بشأن تعزيز تعاونهما

اعترف الرئيس التنفيذي لدايملر-بنز “ديتر زيتشه” بأن شركته تُجري حاليًا مباحثات مع جيلي الصينية بشأن توسيع وتعزيز تعاونهما معًا؛ وذلك على الرغم من وضع السلطات الألمانية لتدابير احترازية لحماية صناعة السيارات في البلاد من المنافسين الأجانب!

وقالت دايملر-بنز في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي: إنها تُعدّ مشروعًا لخدمات نقل الركّاب مع شركة جيلي في الصين؛ وذلك في أعقاب استحواذ الشركة الصينية على حصّة تُقدر بـ٩.٦٩٪ من الصانع الألماني، وكان هدفها الأساسي إقامة تحالف صيني-ألماني.

ولم يسهب “زيتشه” في التعليق على هذه المحادثات بين الشركتين؛ لكنه اعترف بقوله: “نحن نُجري مباحثات تتعلّق بالعديد من المواضيع التي لها بُعد أكبر”؛ على حد قول “رويترز”.

وعلّقت الحكومة الألمانية بقولها إنهم يمكنهم شراء حصّص في أسهم الشركات المحلية بوصفها طريقة لحماية هذه الشركات المحلية من أي استحواذ أجنبي غير مرغوب فيه؛ مما يعكس تغييرًا في الاستراتيجيات الحكومية الصناعية.

وخلال المؤتمر الصحفي السنوي للشركة، قال الرئيس التنفيذي لدايملر-بنز:     إن “البلدان التي تسعى إلى انتهاج سياسات تصنيعية، تميل إلى الابتعاد عن التنافسية، نحن لم نطلب هذه التدابير والإجراءات”.

وكان مؤسّس شركة جيلي “لي شوفو” قد استحوذ على حصّة قدرها ٩.٦٩٪ من أسهم دايملر-بنز في شهر شباط (فبراير) ٢٠١٨، في صفقة قُدرت بـ٩ مليارات دولار تقريبًا في هذا الوقت؛ مما يجعل الشركة الصينية أكبر حامل للأسهم في دايملر-بنز.

ومنذ ذلك الوقت، ودايملر-بنز تُجري مباحثات مع جيلي؛ لكن لم تسفر عن أي شيء حتى الآن، بخلاف مشروع خدمات نقل الركّاب السابق ذكره.

 

قد يعجبك ايضا