زلزال اليابان يُجبر تويوتا على توقيف 18 خط تجميع لبضعة أيام

كانت الشركة علقت العمل في ثلاثة مصانع بسبب الزلزال، ما تسبب في فقدان إنتاج 20 ألف وحدة بسبب التوقف

موتورز موشن – بدأ المصنعون اليابانيون استئناف الإنتاج في مصانع في شمال شرق البلاد حيث ضرب الزلزال، لكن شركة تويوتا موتور قالت إنها تخطط للتوقف عن العمل في 18 خط تجميع لبضعة أيام الأسبوع المقبل بسبب نقص قطع الغيار من الموردين.

من ناحية ثانية، سلط الضرر المحدود الناجم عن الزلزال بقوة 7.4 درجة الضوء على نجاح اليابان في بناء المرونة في مواجهة الهزات الأرضية المتكررة التي تهز الأرخبيل.

لكن الزلزال أثار مخاوف من حدوث مزيد من الاضطرابات في سلسلة التوريد التي ضربها الوباء للمكونات الدقيقة الحيوية لإنتاج الإلكترونيات والسيارات والتي يلعب فيها المصنعون اليابانيون دورًا رائدًا.

وقالت تويوتا، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث حجم المبيعات، إنها ستتوقف عن العمل في 18 خطاً في 11 مصنعاً محلياً ، لمدة ثلاثة أيام في الغالب.

وكانت الشركة قد علقت العمل في ثلاثة مصانع بسبب الزلزال، ما تسبب في فقدان إنتاج 20 ألف وحدة بسبب التوقف. كذلك خفضت تويوتا بالفعل هدف إنتاجها العالمي بسبب النقص المستمر في الرقائق.

قالت شركة موراتا المحدودة للتصنيع، أكبر مورد عالمي لمكثفات السيراميك المستخدمة في الهواتف الذكية والسيارات، إنها استأنفت الإنتاج في مصنعين متوقفين مع إعادة تشغيل المصنعين المتبقيين.

كذلك تسبب حريق نشب في مصنع ينتج الرقائق ببعض الأضرار التي لحقت بالمعدات. من جهتها، قالت شركة Renesas Electronics Corp، التي تصنع نحو ثلث رقائق وحدات التحكم الدقيقة المستخدمة في السيارات على مستوى العالم، إنها استأنفت الإنتاج بعد إيقافه في مصنعين مع توقف جزئي عند الثلث.

وقالت رينيساس إنه من المتوقع أن تعود المصانع الثلاثة، بما في ذلك مصنع ناكا الذي اندلع فيه الحريق العام الماضي، إلى طاقتها قبل الزلزال بحلول يوم الأربعاء.

وتمّت استعادة الطاقة في الغالب عبر الشمال الشرقي، الذي عانى من أكبر زلزال في اليابان قبل 11 عامًا. وانقطعت الكهرباء عن مناطق في طوكيو لنحو ثلاث ساعات بعد الزلزال الأخير الذي قتل فيه ثلاثة أشخاص وأصيب 183 آخرون بجروح.

بدورها أفادت مصادر صحفية أن انقطاع الكهرباء أجبر السلطات على التخلص من بعض لقاحات COVID-19 المحفوظة في مخازن باردة. كما قال متحدث باسم شركة Sony Group Corp التكنولوجية العملاقة ان عملية استئناف الإنتاج ستكون تدريجية في ثلاثة مصانع في المنطقة التي ضربها الزلزال. وقالت سوني إن هناك بعض الأضرار التي لحقت بمنشأة في شيروشي بمحافظة مياجي تنتج ثنائيات الليزر، ولكن التأثير على الإنتاج محدود.

قد يعجبك ايضا