هوندا أكورد سيدان 2017: أكثر جاذبية وديناميكية… مع تقنيات متطورة

لطالما كانت هوندا أكورد واحدة من أكثر عروض السيدان مبيعًا لعقود طويلة في العديد من الأسواق حول العالم، وذلك منذ إطلاق جيلها الأول عام ١٩٧٦. ومنذ طرحها في السوق الأميركية تحديدًا، لاقت منافسة شرسة من تويوتا كامري، ولكنها نجحت في أن تحافظ على لقب السيارة اليابانية الأكثر مبيعًا لخمسة عشر عامًا متتالية، تحديدًا منذ عام  1982 حتى عام 1997.

وكان الصانع الياباني قد أزاح الستار عن الجيل التاسع الحالي من أكورد في خريف عام 2012 بصيغتيه السيدان والكوبيه، ولم ينل الجيل نفسه تحسينات “منتصف العمر” -إذا جاز التعبير- إلا في خريف عام 2015، بوصفه موديل عام 2017.

يمكن القول إن أكورد الأحدث باتت تستفيد حالياً من العديد من التقنيات المتطورة على غير صعيد، إلى جانب طلة داخلية وخارجية محسّنة، لا ينقصها اعتماد العديد من التجهيزات والخصائص الجديدة.

واحتفظت أكورد الجديدة كليًّا بمحركات وأنظمة دفع الجيل الحالي منها المحرك البنزيني الصغير رباعي الأسطوانات، وذلك الأكبر فئة V6 سعة 3.5 ليترات، وهما المحركان نفسهما المتوفران في منطقة الشرق الأوسط، وإن جرى توافر نظام دفع هجين للسيارة نفسها في الولايات المتحدة الأميركية وفي بعض الأسواق المختارة حول العالم.

اما بالنسبة للفئة السعرية لأكورد التي استعانت بالعديد من التقنيات المتطورة، منها اعتماد نظامي “آبل كار بلاي” و”أندرويد أوتو”، فتبدأ اعتبارًا من 80,000 درهم إمارتي للفئة القياسية، وتصل إلى 129,000 للفئة الأعلى تجهيزًا، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كل هذه المواصفات دفعت بتقنية عالم السيارات لاختبار هذه المركبة الجديدة ما بين دبي وجدة للوقوف على مدى التطور الذي نالته بسبيل مجابهة المنافسة المستعرة في هذا القطاع.

التشبه بعروض أكيورا

على صعيد الخطوط الخارجية، استفادت أكورد سيدان الجديدة لعام 2017 من طلة أمامية وخلفية محسّنة. وجاء التصميم العام أكثر جرأة من خلال طابع هجومي واضح لم يغفل الديناميكية المعززة. وفي هذا السياق، جرى الاستعانة بشبك تهوئة أمامي جريء الطابع مع غطاء أمامي أحدث مصنوع من الألمنيوم فضلاً عن مصابيح رئيسية عصرية فئة LED. وفي الإجمال، يمكن القول إن التحسينات الجديدة جعلت أكورد أقرب إلى عروض أكيورا الشقيقة.

وبالانتقال إلى المؤخر، نجده استفاد من حلية كرومية أطول تمتد فوق المصابيح الرئيسية الأحدث والتي تضفي على السيارة بعدًا أفقيًا إضافيًا والفضل يعود إلى اللمسات الهادئة لأضواء LED الطويلة المعتمدة. وبالمثل، هناك قطعة كرومية تحاكي الحلية السابقة تستقر بطول الجزء السفلي من الصادم الخلفي. أما الجوانب والأبواب، فلم يطرأ عليها أي تغيير، مع الاحتفاظ بذلك الميلان الملحوظ على العمود الخلفي الذي يفصل النوافذ الجانبية عن الزجاج الخلفي، وهو ما يُعرف باسم مصممه “هوفميستر” الذي اعتمده للمرة الأولى في موديلات بي إم في في الستينيات من القرن الماضي.

تحسينات داخلية ملحوظة

قامت هوندا بإضفاء تحديثات وتحسينات ملموسة على مقصورة موديل أكورد لعام 2017. وفي هذا السياق، تم استبدال الشاشة العالمة باللمس المثبتة في وضعية منخفضة بأخرى أكبر حجمًا قياس 7 بوصات. وتتصل تلك الشاشة بالشاشة المثبّتة في وضعية علوية قياس 7.7 بوصات. وبالعمل معًا، توفر الشاشتان طريقة عرض بديهية للمعلومات بدءًا من نظام الملاحة مرورًا بأسماء الأغنيات. وتتيح الشاشة السفلية التحكم في الخيارات عبر الإيماءات المتعددة شأن المرور بالأصابع أو النقرات وغيره.

وفي هذا السياق، تتولى الشاشة العلوية التحكم في خيارات وإعدادات النظام الصوتي وفي اتجاهات النظام الملاحي، فضلاً عن التحكم في كاميرا الرؤية الخلفية واستقبال المكالمات الواردة والرسائل النصية وتحذيرات حساسات ركن واصطفاف السيارة. يشار إلى أن كاميرا الرؤية الخلفية تعد من التجهيزات الجديدة بالسيارة، وهي تؤمن زوايا رؤية متعددة للسائق.

وتتوافر أكورد الجديدة في منطقتنا العربية بأربع فئات تجهيزية وهي: EX وEXL وLX وEX Sport، علمًا بأن الفئات القياسية باتت مجهزة بإمكانية تشغيل السيارة عن بُعد؛ فبكبسة زر واحدة يمكن تشغيل مكيّف الهواء الأوتوماتيكي قبيل الدخول إلى المقصورة. وباتت كل الفئات التجهيزية تتوافر كذلك بإمكانية طيّ قِسم المقاعد الخلفية جزئيًّا بنسبة 60:40 رغم أن ظهور مقاعد ذلك القسم كان من قطعة واحدة سابقًا. وتتوافر الفئات الأعلى تجهيزًا بحساسات ركن أمامية وخلفية وماسحات أمطار بحساسات استشعارية وغيرها.

وبطبيعة الحال، استفادت مقصورة أكورد سيدان الجديدة من رحابة مميزة هي الأفضل في فئتها، والفضل يعود إلى طول قاعدة العجلات التي جاءت بقياس 2776 ملم، كما جرى رفع سقف المكونات المعتمدة عاليًا بفضل تداخل الجلود الفاخرة مع الخشب المصقول وزوائد الألمنيوم.

ومع الأسف الشديد، لا تتوافر الفئة “سبورت” من أكورد في منطقة الشرق الأوسط، وهي تستفيد من العديد من التجهيزات الحصرية المميزة ذات النفس الرياضي المعزز، وإن توافرت تلك الفئة في السوق الأميركية وفي بعض الأسواق المختارة الأخرى.

خياران للمحركات بقدرة 189 و 278 حصانًا

على الصعيد الميكانيكي، احتفظت أكورد سيدان الجديدة بالمحركين البنزينيين السابقين، تحديدًا المحرك الصغير المكون من أربع أسطوانات متتالية بسعة 2.4 ليترات، والذي يولد قدرة 189 حصانًا عند 6400 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 250 نيوتن

متر عند 3900 د.د. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس واحدة متبدلة باستمرار فئة CVT.

أيضًا، جرى الاحتفاظ بالمحرك البنزيني الأكبر من فئة V6 سعة 3.5 ليترات الذي يولد طاقة مقدارها 278 حصانًا عند 6200 د.د، وأقصى عزم دوران يبلغ 338 نيوتن متر عند 4900 د.د، فضلاً عن اتصال المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات، إشارة إلى أن علب التروس جميعها تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية.

إشارة ايضاً الى ان هوندا ستوفر نسخة من أكورد تعمل بنظام دفع هجين في السوق الأميركية.

أما نظام التعليق، فلم يطرأ عليه اي تغيير يذكر؛ إذ بات نظام التعليق الأمامي مكونًا من شوكة مزدوجة مع أذرع تحكم وعارضة مانعة للتمايل الجانبي ونوابض حلزونية، في حين تم اعتماد نظام تعليق خلفي متعدد الوصلات وعارضة مانعة للتمايل الجانبي ونوابض حلزونية أيضًا.

أنظمة إلكترونية متفوقة

بخلاف تصميم الهيكل شديد الصلابة المتطورة وفقًا لـ”هندسة التوافق المتقدّمة” ACE التي اعتمدها مهندسو هوندا بهدف تعزيز السلامة عند التصادم بموديل أكورد الجديد، جرى الاستعانة بالعديد من الوسائد الهوائية منها مزدوجة درجات الانتفاخ مواجهة وأخرى مجانبة لكل من السائق والراكب الأمامي، فضلاً عن وسائد الهواء الجانبية-العلوية (ستائر) لحماية رؤوس الركاب، والاستعانة بوسائد هوائية جانبية جديدة تُسمى SmartVent تحدّ من قوة انتفاخ الوسائد الهوائية مع انتفاء الحاجة المسبقة لنظام الكشف عن شغور المقعد الأمامي من عدمه.

أيضًا، هناك مساند الرأس النشطة والمصممة لحماية منطقة العنق في حال حدوث اصطدامات خلفية، إضافة إلى أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت والمزودة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وغيرها من وسائل الحماية الراكدة.

وعلى الجانب الآخر، يتوافر العديد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة والتي تحول دون وقع التصادم، شأن نظام منع انغلاق المكابح ABS والموزع الإلكتروني لقوى الكبح EBD، ومضاعف الكبح عند الطوارئ BA، ونظام التحكم الديناميكي بالثبات VSA ومانع الانزلاق الدفعي Traction Control، ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات، ونظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية والذي بات قياسيًا مع عروض أكورد، إضافة إلى نظام التحذير من وقوع الاصطدامات الأمامية FCW، ونظام الكبح التلقائي لتخفيف وطأة التصادم CMBS، ونظام التحذير من تخطي المسار LDW، ومثبّت السرعة المتأقلم، وغيرها.

أخيرًا، أشير الى أنه لا جدال بأن هوندا أكورد واحدة من أكثر العروض مبيعًا سواء في فئتها السيدان أو الكوبيه. ومن المنتظر أن تسهم التحسينات الجديدة في تعزيز مكانة أكورد وقدرتها على منافسة العروض الأخرى في فئتها. وربما تكون أكثر مزايا أكورد الأحدث في طلتها الأشبه بعروض أكيورا والتقنيات المتطورة المدعمة على غير صعيد، وكذلك المصابيح الرئيسية فئة LED وتصميم العجلات المحسّن، الا انني كنت أفضل شخصياً تحديث المحركات المعتمدة والمقصورة الداخلية التي بقيت قريبة جداً من الطراز السابق.

ابرز مواصفات

المحرك

عدد الاسطوانات            V6

السعة (ليتر)                 3.5

القدرة (حصان/د.د)        278 / 6200

العزم (نيوتن متر/د.د)     338 / 4900

 

المقاييس

الطول (ملم)                        4862

العرض (ملم)                      1849

الارتفاع (ملم)                      1466

طول قاعدة العجلات (ملم)       2776

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/CDC/…

نقل الحركة

الدفع                            أمامي

علبة التروس                  أوتوماتيكية من ست سرعات

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                               –

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)           6.7

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                7.2 – 11.4

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)     –

قد يعجبك ايضا