فضيحة لفيات-كرايسلر: نجمة واحدة لرانغلر ولا نجمة لباندا في اختبارات السلامة الأوروبية

ليست “اهتزازات الموت” أو اهتزازات المقوّد على السرعات التي تفوق الـ١١٢ كلم/ساعة، هي المشكلة الوحيدة التي تعاني منها جيب رانغلر؛ إذ يبدو أن هذه الـSUV الوعورية الغنية عن التعريف تُعاني من مشاكل أخرى على صعيد السلامة والأمان!

ففي آخر اختبارات لبرنامج السلامة الأوروبية “Euro NCAP”، حصلت رانغلر على تقييم نجمة واحدة فقط من أصل خمسة نجوم!

يأتي هذا التقييم في فئة “تقنيات السلامة المساعدة”؛ إذ تفتقد جيب رانغلر ٢٠١٩ إلى نظام الكبح التلقائي عند الطوارئ والمساعدة على الحفاظ على المسار.

وعلّق الأمين العام للجنة اختبارات السلامة الأوروبية “ميشيل فان راتينغن” بقوله: “إنه لأمر مُخيّب للآمال بحق أن نرى سيارة جديدة كليًّا تُطرح في الأسواق في عام ٢٠١٨ من دون اعتماد نظام الكبح التلقائي أو ذلك للمساعدة على الحفاظ على المسار.”

ولم تبلِ جيب رانغلر بلاءً حسنًا بدورها في فئات “الركّاب البالغين” و”الركّاب الصغار” وأيضًا “المشاة”؛ إذ حصدت تقييم ٥٠ و٦٩ و٤٩٪ على الترتيب.

أما عن “الفضيحة” الأخرى -إذا جاز التعبير- لفيات كرايسلر أوتوموبيلز فجاءت من الطراز فيات باندا الذي لم يحصل على أيّ نجوم في آخر سلسلة من اختبارات السلامة الأوروبية، ولم يضارع “باندا” في الفشل سوى الموديل بونتو لعام ٢٠١٧، على حد قول المتخصّصين في سلامة السيارات في أوروبا.

وبالنسبة إلى الصانعين الآخرين وموديلاتهم، عانت هيونداي سانتافي الجديدة من مشكلة تتعلق بالوسادات الهوائية الجانبية-علوية (ستائر)؛ والتي قد تتمزّق في أثناء انتفاخها مع السيارات المجهّزة بسقف بانورامي. وستقوم الشركة الكورية الجنوبية بإصلاح هذا العيب من خلال إجراء حملة استدعاء لهذا الطراز قريبًا.

ولم تَسلم بي إم دابليو X5 الجديدة من النقد بدورها؛ إذ لم تنتفخ الوسادة الهوائية الخاصة بمنطقة الركبة بطريقة صحيحة، وهي نفس المشكلة التي وُجدت في الفئة الخامسة العام الماضي.

ومِن ضمن السيارات التي جرى اختبارها مؤخرًا كذلك، نجد أن كلًّا من آودي Q3 وجاغوار I-Pace وبيجو ٥٠٨ وفولفو V60/S60، وجميعها حصلت على أعلى تقييم (٥ نجوم) في تلك الاختبارات.

 

قد يعجبك ايضا