تيسلا تلقّت أكثر من ٢٠٠.٠٠٠ حجز مسبق على “سايبرتراك”

دعاية أو حقيقة؟

بعد مرور أيام قليلة على إزاحة الستار عن شاحنة تيسلا الكهربائية “سايبرتراك”، غرّد الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية “إلون ماسك” ليُعلن على الملأ حجم الحجوزات المسبقة على البيك آب المقبلة من خلال دفع ١٠٠ دولار أمريكي في صورة مُقدّم غير قابل للاسترداد!

وحسب “ماسك” في آخر تغريدة له على موقع “تويتر”، فإن هناك أكثر من ٢٠٠.٠٠٠ حجز مسبق من عملاء محتملين أبدوا رغبة في اقتناء الشاحنة الخفيفة، وذلك بعد إعلانه في تغريدة سابقة أن حجم الحجوزات المسبقة في أول ٢٤ ساعة من إطلاق “سايبرتراك” بلغ ١٤٦.٠٠٠، علمًا بأن ٤٢٪ من الطلبات جاءت تتعلّق بالنسخة ذات المحركين من البيك آب، في مقابل ٤١٪ للنسخة ذات المحركات الثلاثة، وأخيرًا ١٧٪ للنسخة ذات المحرك الوحيد.

نظريًا، فإن هذا الرقم كبير جدًا ومميّز للغاية، لكن فكرة أن أي شخص بإمكانه حجز البيك أب المرتقبة من خلال دفع مبلغ ١٠٠ دولار أمريكي قابلة للاسترداد، تَعني إمكانية تلقي مليون حجز من دون أن يمثّل هذا الرقم حجم المبيعات الفعلية، انطلاقًا من عدم وجود التزام حقيقي من جانب الذين أبدوا اهتمامًا بالبيك آب!

وكانت تيسلا قد كشفت مؤخرًا عن شاحنتها الكهربائية “سايبرتراك” في فعالية خاصة بولاية كاليفورنيا الأمريكية. تُشبه “سايبرتراك” الإسفين في هيئتها الخارجية غريبة الأطوار؛ إذ يبلغ طولها الإجمالي ٥٨٨٥ ملم، وعرضها العام ٢٠٢٧ ملم، في حين يبلغ ارتفاعها ١٩٠٥ ملم. وتتسع الشاحنة الخفيفة لستة ركّاب.

تستعين “سايبرتراك” بنظام دفع قوي للنسخة الأعلى تجهيزًا والأقوى أداءً Tri-Motor AWD المكوّنة من ثلاثة محركات؛ إذ يمكن لهذه النسخة اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.١ ثوان، كما تقطع مسافة الربع ميل في ١٠.٨ ثوان. توفر هذه النسخة مدى يبلغ أكثر من ٨٠٠ كلم مع سرعة قصوى تصل إلى ٢٠٩ كلم/ساعة وسعر يبلغ ٦٩.٩٠٠ دولار أمريكي.

وتتوافر نسختان أخريان من “سايبرتراك”، القياسية منها Single Motor RWD (مكوّنة من محرك واحد) يبلغ سعرها ٣٩.٩٠٠ دولار أمريكي وتقطع مسافة تبلغ أكثر من ٤٠٠ كلم، كما تخترق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٦.٧ ثوان. وأخيرًا، هناك النسخة Dual Motor ذات المحركين والتي يبدأ سعرها اعتبارًا من ٤٩.٩٠٠ دولار أمريكي، وهي قادرة على الوصول لسرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في غضون .٧ ثوان، ويبلغ مدى المسافة المقطوعة معها أكثر من ٤٨٠ كلم.

قد يعجبك ايضا