روبوت مرعب يزيح الستار عن “أسبارك أول”!

إطلاق ملفت لسيارة سوبر ملفتة

منذ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٧، ونحن نرى صور تشويقية للسيارة السوبر-كار اليابانية الكهربائية بالكامل “أسبارك أول”، حتى إننا رأينا في العام الماضي نسخة تجريبية من السيارة تخترق الحاجز المئوي في غضون ٢.١ ثانية.

رغبة في إحداث جَلبة في أثناء الإطلاق العالمي للنسخة التجارية من “أسبارك أول” في دبي، استعانت الشركة اليابانية بروبوت آلي لمساعدتها في إزاحة الستار عن السوبر-كار الكهربائية بالكامل.

وكنا قد رأينا الروبوت “تايتان” للمرة الأولى في عام ٢٠٠٥ في مهرجان بلدة “غلاستونبيري” في المملكة المتحدة. وخلال الأعوام الـ١٥ الماضية، ظهر الروبوت الآلي في العديد من الفعاليات والمناسبات حول العالم. وللكشف عن السيارة “أول”، ترجّل الروبوت “تايتان” إلى منصّة العرض واستغرق برهة من الوقت للتحدّث مع الزوّار. ولسوء الحظ، لم يُزح “تايتان” الستار بنفسه عن السيارة السوبر-كار الكهربائية، وهو أمر مميّز ومذهل لو كان قد حدث بالفعل!

تستعين “أسبارك أول” بمحرك كهربائي يولد ١٩٨٤ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ حوالي ٢٠٠٠ نيوتن-متر، ناهيك عن قدرتها على اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ١.٨٩ ثانية، والوصول لسرعة قصوى مقدارها ٤٠٠ كلم/ساعة. ويصل مدى هذه السيارة المقطوع إلى ٤٥٠ كلم.

تصميميًا، هناك فروقات بين النموذج التصوّري لعام ٢٠١٧ والنسخة التجارية النهائية، منها إضافة كاميرتين مكان المرايا الجانبية لتعزيز انسيابية السيارة للتأكد من تدفّق الهواء في الاتجاه الصحيح، والجناح الخلفي النشط الذي يبرز على سرعة ١٥٠ كلم تقريبًا، كما ينحسر على سرعة ١٠٠ كلم/ساعة.

ومن ضمن التجهيزات القياسية التي تتمتّع بها “سبارك أول”، يمكن ذكر المصابيح الخلفية فئة LED ونظام المرايا الجانبية المدعّمة بكاميرات ووصلات الناقل العام USB والنظام الملاحي المتصل بالأقمار الصناعية والمكيّف الأوتوماتيكي وأربع شاشات داخلية ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية ونظام مراقبة البطارية الكهربائية ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ونظام التحكّم الإلكتروني في الثبات ومانع الانغلاق الكبحي ومانع الانزلاق الدفعي ومساعد التوجيه وغيرها من أنظمة تعزيز الثبات والاستقرار.

ومن المنتظر إنتاج ٥٠ نسخة فقط من “أسبارك أول”، كل واحدة منها بسعر ٢.٩ مليون يورو (٣.١٨ مليون دولار أمريكي). وحسب “أسبارك”، فإن الموديل “أول” ليس فقط أسرع سيارة في العالم تخترق الحاجز المئوي، بل إنها على الأرجح كذلك السيارة المخصّصة للسير على الطرقات الأقل ارتفاعًا في العالم؛ إذ يبلغ ارتفاعها ٩٩٠ ملم.

 

 

قد يعجبك ايضا