مازيراتي كواتروبورتي: تحسينات على نار هادئة لاستمالة عملاء جدد

عندما أطل الجيل السادس الحالي من مازيراتي كواتروبورتي عام 2013 الماضي، غيَّر دون شك من قواعد اللعبة في تلك الفئة من عروض السيدان النخبوية الرياضية رباعية الأبواب، بعدما كانت الغَلبة للعروض الألمانية المنافسة.

وعلى الرغم من أن الجيل الحالي من كواتروبورتي يستعين بقاعدة العجلات نفسها المعتمدة بالجيل الخامس فإن خطوطه التصميمية الأكثر عصرية جعلته أقرب إلى عروض غران توريسمو، فضلاً عن الاستعانة بمقصورة داخلية استفادت من رفع سقف مكوناتها عاليًا مع تجهيزات تقنية غنية.

وبعد مرور أكثر من ثلاثة أعوام تقريبًا على طرح الجيل السادس من كواتروبورتي في الأسواق، نال الموديل الأبرز من بين كل عروض العلامة الإيطالية النخبوية، تحسينات وتعديلات على نار هادئة، تضمنت بعض اللمسات المحدثة داخليًا وخارجيًا، فضلاً عن إضافة فئتين تجهيزيتين جديدتين: “غران لوسو” و”غران سبورت”؛ الأولى تركز على الفخامة، بينما تولي الأخيرة اهتمامًا أكبر بالطابع الرياضي المعزز.

أما على صعيد المحركات وأنظمة الدفع، لم يطرأ أي تعديلات عليها؛ إذ احتفظت كواتروبورتي الأحدث لعام 2017 بمحركات الطراز السابق وعلب التروس أيضًا.

أما الفئة السعرية فتبدأ اعتبارًا من 70,270 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة، وهو ما يعني زيادة قدرها 705 جنيهات إسترليني فقط مقارنة بالطراز السابق. أما الفئة GTS الأعلى أداءً، فيبدأ سعرها اعتبارًا من 115,040 جنيهًا إسترلينيًا.

فئتان تجهيزيتان جديدتان

يمكن القول إن مازيراتي ليست من ذلك النوع من الصانعين الذين يولون اهتمامًا كبيرًا، أو على أقل تقدير، لا يبذلون جهدًا في إضافة تعديلات ملموسة تصميميًا على عروضهم المحسنة. لكن، يبدو أن كواتروبورتي الجديدة باتت استثناءً عن القاعدة السابقة. وفي هذا السياق، استفاد المقدم من صادم جديد وشبك تهوئة أمامي محدّث بدوره، فيما تبدو الأجزاء السفلية أكثر جرأة من السابق، والفضل يعود في ذلك إلى فتحات التهوئة الجانبية الأكبر حجمًا مع عناصر كرومية عمودية وشفرات جانبية محسنة نسبيًا وأيضًا مرايا جانبية بتصميم عصري جديد.

أما فئات GTS، فتستفيد حصريًا من فتحات تهوئة جانبية منفردة وفتحات تهوئة سفلية موازية، علمًا بأن فتحات التهوئة في كل الفئات جاءت على هيئة أقراص العسل المصفوفة وبلون أسود جذاب.

كذلك جاء شبك التهوئة الأمامي ذات الشفرات العمودية والذي يستقر في منتصفه شعار الحربة ثلاثية الأذرع، بتصميم جديد أكثر دائرية في أجزائه السفلية. وفي الوقت الذي جاء فيه شبك التهوئة الأمامي للطراز السابق مدعمًا بسبع شفرات عمودية كرومية، بات الشبك حاليًا يستفيد من خمس شفرات عمودية فقط. ويقبع خلف تلك الشفرات العمودية “مشتت هواء” يمكن ضبط وضعيته كهربائيًا، يسمح بالتحكم المثالي في درجات حرارة زيوت المحرك ويحسّن من معدلات مقاومة الهواء بنسبة 10 في المئة.

وتأتي التغييرات الجديدة كذلك في صورة إضافة فئتين تجهيزيتين جديدتين لعروض كواتروبورتي. الفئة “غران لوسو” تتميز بطلة أكثر عصرية وفخامة وتستفيد حصريًا من زوائد كرومية بالصادم الأمامي وجناح خلفي مطلي بلون الهيكل الخارجي، مع عجلات فئة “ميركوريو” قياس 20 بوصة وآليات فكية سوداء اللون.

أما الفئة “غران سبورت”، وكما يؤكد اسمها، فتستفيد من طلة رياضية معززة تستعين بصادم خلفي محسن مع زوائد سوداء اللون أعلى مخارج العادم، وجناح خلفي أسود براق، وعجلات فئة “تيتانو” قياس 21 بوصة مع آليات فكية حمراء اللون، ناهيك بلمسات زرقاء اللون على شعار الحربة ثلاثية الأذرع في الأمام.

مقصورة داخلية محسَّنة

استفادت المقصورة من لمسات أكثر فخامة مع العديد من التقنيات المتطورة المدعمة، مثل شاشة ملونة عاملة باللمس أكبر حجمًا عما سبق، تحديدًا بقياس 8.4 بوصات للنظام الترفيهي المعلوماتي، مع إخضاع تابلوه الأدوات الوسطية والكونسول الوسطي لتحسينات مميزة. أيضًا، تم إعادة رسم الكونسول السفلي- الوسطي ليأتي حاليًا مدعمًا بزر تحكم دوار للنظام الصوتي والعديد من الوظائف الأخرى، علمًا بأنه يقبع خلف ذراع ناقل الحركة. كذلك تم إعادة تصميم المساحتين التخزينيتين بالكونسول الوسطي، وغيرها من اللمسات الجديدة.

وبالحديث عن التقنيات المدعمة، استفادت كواتروبورتي الأحدث من نظام معلوماتي ترفيهي محدّث يتوافق مع أنظمة Apple CarPlay وAndroid Auto، مع حساس استشعاري لجودة الهواء يقوم برصد وحساب معدلات التلوث الخارجية ويمنع الهواء الملوث والغازات السامة من النفاذ إلى المقصورة!

وحسب الفئة المختارة، يمكن لتلك الليموزين الإيطالية النخبوية أن تستفيد من العديد من تجهيزات الترف الإضافية؛ فمع فئة “غران لوسو” يمكن اختيار النسخة “إرمينيغليدو زيغنا” للمقصورة الداخلية والتي تستفيد حصريًا من أنسجة حريرية على المقاعد والأبواب وحاجبات الشمس، مع قشور خشبية من فئة “راديكا” على لوحة القيادة، وغيرها من التجهيزات الحصرية.

أما مع الفئة “غران سبورت”، فيمكن الاستعانة بمقاعد جديدة ومقود رياضي مع عتلات تعيير يدوية مصنوعة من الألمنيوم خلف المقود، ودواسات رياضية مصنوعة من الستانلس ستيل، وغيرها.

محركات الطراز السابق…

تحت الغطاء الأمامي، تم الاحتفاظ بالمحركات نفسها المعتمدة بالجيل السادس من كواتروبورتي. ويبرز المحرك البنزيني القياسي لطراز كواتروبورتي S وهو من فئة V6 سعة 3 ليترات مزود بشاحن هواء “توربو”، يولد 404 أحصنة وعزم 550 نيوتن متر، ما يسمح بتحقيق تسارع من 0-100 كلم/س خلال 5.1 ثوان مع سرعة قصوى مقدارها 286 كلم/س. ويستفيد طراز كواتروبورتي S Q4 من المحرك السابق لكن مع دفع رباعي للعجلات، بخلاف كواتروبورتي S ذات الدفع الخلفي.

أما نسخة GTS فتستعين بمحرك من فئة V8 سعة 3.8 ليترات يولد 523 حصانًا وعزم 710 نيوتن متر، ما يكفل اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.7 ثوانٍ، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 310 كلم/س. ويتوافر هذا الطراز بنظام دفع خلفي للعجلات فقط.

وأخيرًا، هناك محرك ديزل وحيد سعة 3 لترات فئة V6، يولد 404 أحصنة وعزم 550 نيوتن متر، ويمكنه التسارع من 0-100 كلم/س في غضون 6,4 ثوانٍ.

وتتصل كل المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية فئة ZF من ثماني نسب، كما لم يتم إجراء تغييرات على نظام التعليق المصنوع من الألمنيوم أو على المخمدات فئة “سكاي هوك” Skyhook التي يمكن التحكم في وضعيتها إلكترونيًا.

أنظمة إلكترونية متطورة

على صعيد تجهيزات السلامة والأمان، زودت كواتروبورتي الأحدث بمثبت السرعة المتأقلم مع خاصية “توقف وانطلق”، ونظام التحذير عند تخطي المسار ونظام الكبح الأوتوماتيكي عند الطوارئ ونظام التحذير من التصادمات الأمامية مع خاصية مساعد الكبح المتطورة، وكاميرا للرؤية المحيطية الشاملة ضمن التجهيزات الإضافية. يضاف الى ذلك الوسائد الهوائية المتنوعة ونظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت، المدعمة بخواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، وغيرها.

ومما لاشك فيه ان كواتروبورتي تمتع بنجاحات كبيرة منذ إطلاق الجيل السادس الحالي عام 2013، والفضل يعود بطبيعة الحال إلى تجهيزاته الداخلية المميزة وخيارات المحركات المتنوعة التي تتضمن محركات من فئة V6 وV8، وغيرها من العوامل الأخرى.

ومع كواتروبورتي المحسنة، أرادت مازيراتي مواصلة عزف سيمفونية النجاح نفسها مع استمالة مزيد من العملاء الجدد إليها، لذا قدمت طرازًا مدعمًا بنظام معلوماتي ترفيهي محدث وفئات تجهيزية جديدة، مع تصميم بطابع رياضي معزز والاستعانة بمزيد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة. كل ذلك مع تعيين فئة سعرية أعلى بصورة طفيفة عن الطراز السابق.

وبرأيي كان لا بد من إجراء تعديلات على المحركات السابقة، لا سيما لجهة الأداء الديناميكي؛ خصوصاً مع قدوم الجيل الأحدث من بورشه باناميرا وغيره من المنافسين الشرسين في هذا القطاع.

قد يعجبك ايضا