فولفو S90 الجديدة: إختبرتها في اسبانيا وهذا ما جرى لي

يمكن القول إن فولفو قدمت الاسم S90 للمرة الأولى في عام 1996، عندما أعادت تسمية الموديل 960 ببعض الأسواق المختارة. ولكن، مع إيقاف إنتاج فئات 900 متوسطة الحجم في عام 1998، حل محلها عروض S80 التي تسير على الطرقات حاليًا.

وفي مجمل الأحوال، مثلت S90 نهاية حقبة مهمة لفولفو، بوصفها آخر عروض الصانع السويدي المدعمة بنظام دفع خلفي للعجلات. وبعدها، حملت S80 مشعل النجاحات بوصفها امتدادًا طبيعيًا لإرث فخامة S90 على مدار جيلين كاملين: الأول امتد من عام 1998 وحتى 2006 والثاني سيتم إيقاف إنتاجه بعد مرور أقل من عقد على طرحه بالأسواق!

ومع مطلع عام 2016 الحالي، أعادت العلامة الإسكندنافية إحياء الاسم S90، من خلال إطلاق موديلاً عصريًا للغاية وأكثر فخامة وأكبر حجمًا من بين كافة عروض فولفو السيدان.

وباتت أولوية S90 الجديد كليًا تنحصر في إضرام “ثورة” في عالم عروض السيدان النخبوية كبيرة الحجم، تمامًا مثلما فعلت XC90 الشقيقة في سوق عروض الـ SUV. واستعانت تلك السيدان النخبوية بلغة تصميمة فخمة وعصرية للغاية، جنبًا إلى جنب مع مقصورة متخمة بأحدث التقنيات وعناصر الترف، فضلاً عن خيارات محركات عديدة تعمل بالبنزين أو الديزل، وأخيرًا توافر خيار دفع هجين كذلك.

التشبّه بالشقيق XC90

وبخلاف الطراز السابق الذي حل محله، استعانت S90 الجديدة باللغة التصميمية التي سبق وتم اعتمادها بالطراز الشقيق XC90 المنتمي لفئة السيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، لاسيما لجهة شبك التهوئة الأمامي الجديد وأضواء وضح النهار المتخذة هيئة حرف T، كما لا يمكن إغفال

غطاء المحرك الطويل والأكتاف العريضة التي تخفي ورائها خيارات عجلات كبيرة الحجم، ومصابيح رئيسية نحيفة وصادم أمامي رياضي يتضمن فتحات تهوئة عريضة، وغيرها.

أما من الأجناب، فيمكن ملاحظة الخط الانسيابي للسقف المنحني باتجاه المؤخر في سمة من السمات الأساسية لعروض الكوبيه الرياضية، مع نوافذ خلفية أطول. وبالانتقال إلى المؤخر، نجده لا يقل جمالاً وبهاءًا مع صادم خلفي يحمل بعض عناصر التشابه بينه وبين الطراز S80 السابق، مع مصابيح خلفية منحوتة بعناية فائقة على هيئة حرف C وخلفية حمراء اللون، ناهيك عن مخرجي عادم جديدين.

 على صعيد القياسات العامة، جاء الطول الإجمالي لـ S90 بقياس 4963 ملم، في حين جاء العرض العام يبلغ 2019 ملم، والارتفاع 1443 ملم. أما عن قاعدة العجلات فجاءت بطول 2941 ملم.

مقصورة رحبة وفخمة للغاية…

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية التي جاءت جديدة بالكامل مقارنة بالطراز S80 السابق، فنجدها جاءت متطابقة بدورها إلى حد كبير مع مقصورة الطراز XC90 الأحدث، مع بعض اللمسات المتفردة المحدودة على لوحة القيادة وألواح الأبواب. وفي هذا السياق، باتت لوحة القيادة أنحف قليلاً كما تتضمن قشورًا خشبية أكبر حجمًا وفتحات تهوئة أطول للمكيف على تابلوه الأدوات الوسطية، وعدا ذلك لا يوجد أي تغير يذكر!

وتتضمن المقصورة كذلك شاشة ملونة عاملة باللمس ضمن نظام Sensus Connect وهي أشبه بالحواسيب اللوحية وتميل نحو السائق وكان قد جرى تقديمها للمرة الأولى مع الموديل XC90، عوضًا عن الأزرار وعتلات التحكم التقليدية بتابلوه الأدوات الوسطية قبل ذلك. أيضًا، جاء الكونسول الوسطي والمقاعد والمقود وكذا لوحة العدادات متطابقين مع هؤلاء المدعمين بالطراز XC90.

ودون شك، فإن S90 أرحب من الطراز S80 الشقيق، لاسيما بفضل قاعدة العجلات الأطول، ما أضاف مساحات معززة لرؤوس وأكتاف وأرجل الركاب في قسم المقاعد الخلفية.

ولم يغفل مصممو فولفو العناية بأدق التفاصيل مع تسجيل تداخل الجلود الناعمة من فئات “نابا” و”ألكانترا” والقشور الخشبية ذات التفاصيل المصنوعة يدويًا، وغيرها من التفاصيل التي لا تقل فخامة ورقيًا عن تلك التي نجدها مع عروض مرسيدس-بنز وبي إم في السيدان، إن لم يكن أفضل منها!

للأمان الأولوية…دائمًا!

دائمًا ما تكون عروض فولفو من ضمن آمن السيارات في العالم، وبطبيعة الحال فإن S90 الجديدة لا تشذّ عن تلك القاعدة، بل إن مسؤولي فولفو أكدوا على أن S90 تعد خطوة متقدمة نحو تطبيق رؤيتهم Vision 2020 التي تنادي بعدم وقوع أية حوادث خطرة أو وقوع ضحايا داخل أي سيارة فولفو بحلول عام 2020.

وفي هذا السياق، وإلى جانب الوسادات الهوائية التقليدية المتنوعة ضمن التجهيزات القياسية، هناك العديد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة شأن نظام المساعدة على الحفاظ على المسار وذلك لتوفير معلومات تتعلق باللافتات على جانبي الطريق، ناهيك عن نظام الحماية من انحراف السيارة عن مسارها والذي يقوم بحماية الركاب عند وقوع ظاهرة انحراف السيارة وشرودها عن مسارها على الطريق؛ حيث يتم شد أحزمة الأمان على السائق والركاب لضمان ثباتهم على موضعهم. ولمنع تضرر العمود الفقري، يتم استدعاء آلية لامتصاص الصدمات بين المقعد وإطاره لتخفيف وطأة القوى العمودية الواقعة على الراكب والتي تنجم عن شرود السيارة وسيرها الفجائي بطرقات غير ممهدة ووعرة.

أيضًا، هناك نظام الحماية المدني “سيتي سايفتي” الغني عن التعريف الذي يقوم برصد السيارات والمشاه وراكبي الدراجات الهوائية والحيوانات الكبيرة كما يفعل دائمًا على سرعات أعلى من 4 كلم/ساعة.

ومن ضمن التجهيزات الإضافية يمكن ذكر نظام توفير المعلومات المتعلقة بالزوايا غير المرئية، وذلك للتحذير من وقوع اصطدامات خلفية، ونظام تنبيه السائق أثناء مرور سيارات بالجهة الخلفية عند خروج السيارة من الأماكن المخصصة للاصطفاف، وأيضًا نظام مثبت السرعة المتأقلم جنبًا إلى جنب مع نظام مساعد الاصطفاف وهو نظام يمكن السيارة من السير الآمن والمريح في أعقاب السيارات المقابلة فيما يشبه التحرك ببطء في صفوف، وكاميرا الرؤية المحيطية الشاملة (حتى 360 درجة)، وأخيرًا وليس آخرًا، نظام القيادة شبه الذاتية المتطور الذي يدعى Pilot Assist والذي قدم بدوره مع الطراز XC90، وهو يحافظ على مسار السيارة ضمن علامات الحارة المرورية وحتى سرعات تصل إلى 130 كلم/ساعة تقريبًا على الطرقات السريعة.

خيارات محركات عديدة…

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد S90 الجديدة مبدئيًا من خيارات من أربعة أنظمة للدفع: محركين ديزل ومحرك بنزيني وحيد وأخيرًا نظام الدفع الهجين المزود بشاحن فئة T8.

جاء محرك الديزل القياسي فئة D4 سعة ليترين مع شاحن هواء “توربو”، يولد 190 حصانًا عند 4250 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 400 نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 1750 و2500 د.د.

ويتصل المحرك بعلبة تروس يدوية سداسية النسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية، مع إمكانية اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 8.2 ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 230 كلم/ساعة. أما فيما يتعلق بمعدلات استهلاك الوقود، فيستهلك المحرك 4.1 ليترًا لكل 100 كلم مقطوعة مع نسب انبعاثات كربونية تبلغ 109 غرام لكل كلم.

أما محرك التوربو ديزل الثاني D5، فجاء بسعة ليترين أيضًا وإن جاءت القدرة الحصانية تبلغ 235 حصانًا عند 4000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 480 نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 1750 و2250 د.د. ويتوافر لهذا المحرك فقط علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب فئة “آيسين” تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع.

ويمكن لهذا المحرك الوصول لسرعة 100 كلم/ساعة من السكون في غضون 7.3 ثانية، فضلاً عن تسجيل سرعة قصوى مقدارها 230 كلم/ساعة. وتبلغ معدلات استهلاك الوقود 5.1 ليترًا مع كل 100 كلم مقطوعة و133 غرام لكل كلم من نسب انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وجاء المحرك البنزيني الوحيد سعة ليترين مع شاحن هواء “توربو” وشاحن مضاعف فئة T6. ويولد المحرك 320 حصانًا عند 5700 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 400 نيوتن-متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 2200 و5400 د.د.

ولا يتوافر سوى خيار الدفع الرباعي مع هذا المحرك، كما يتصل إما بعلبة تروس يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية من ثماني سرعات. المحرك يمكنه اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 5.8 ثانية ويستهلك 7.3 ليترًا من الوقود لكل 100 كلم، ناهيك عن نسب انبعاثات كربونية تبلغ 169 غرام لكل كلم، وذلك مع علبة التروس الأوتوماتيكية وحدها.

وبالانتقال إلى أقوى أنظمة الدفع المعتمدة بالطراز S90، تحديدًا نظام الدفع الهجين المزود بشاحن T8 المدعم بالطراز الشقيق XC90، فنجده مكونًا من محرك بنزيني مزود بشاحن هواء “توربو” وشاحن مضاعف بقدرة 320 حصانًا، جنبًا إلى جنب مع محرك كهربائي بقدرة 87 حصانًا، لتبلغ الطاقة الإجمالية 407 حصانًا و640 نيوتن-متر من عزم الدوران. ويتصل نظام الدفع هذا بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع. وأكدت فولفو أن نظام الدفع الهجين يستهلك 1.9 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة و44 غرامًا لكل كلم من نسب الانبعاثات الكربونية. وهناك بطارية من أيونات الليثيوم بقدرة 9.2 كيلوواط توفر مدى للقيادة الكهربائية وحدها يبلغ أكثر من 45 كلم.

وتُعد فولفو S90 الجديدة ثاني عروض فولفو التي تتبنى البنية الهيكلية الجديدة للمنتجات القابلة للتطوير SPA، عقب تدعيم تلك البنية الهيكلية بالطراز XC90 الأحدث.

بصراحة اعجبتني ولكن … 

يمكن القول إن فولفو S90 الجديدة حملت بين طياتها جميع مقومات منافسة العروض النخبوية الأخرى بحجم مرسيدس-بنز الفئة S وبي إم في الفئة السابعة، علمًا بأنها تجمع كذلك بين كافة عناصر الطراز XC90 الجديد شأن الفخامة والأمان والتصميم الجذاب، فضلاً عن الطابع الرياضي الأخاذ لعروض السيدان أيضًا. وفي المجمل، فإن أبرز سمات S90 الجديدة يتمثل في التصميم اللافت العصري للغاية والمقصورة الفخمة المتخمة بعناصر الأمان والتقنيات المتطورة، ناهيك عن خيارات المحركات العديدة والتي تسجل خفضًا ملحوظًا في استهلاك الوقود. ولكن، سيفتقد البعض عدم توافر محركات من ست وثماني أسطوانات مثل العروض الألمانية المنافسة؛ حيث إن كافة المحركات المعتمدة رباعية الأسطوانات فقط!

شخصياً لاحظت الجهد الكير الذي قام به مهندسو فولفو للخروج بهذه المركبة الهادئة من الداخل وصاحبة اللغة التصميمية الملفتة من الخارج الى جانب قدراتها التي وإن كانت مزودة بمحركات من اربع اسطوانات وانما جاءت على قدر عال من الاداء والمتطور وتبقى كلمة السر مستوى الامان العالي الذي تتمتع به مختلف طرازات فولفو والتي اضيف اليها التصميم الجذاب والتكنولوجيا المتطورة.

أذهلتني هذه المركبة… اختبروها واكتشفوا سر فولفو الجديد.

قد يعجبك ايضا