نيسان باترول سوبر سافاري لعام ٢٠١٧: نسخة مميّزة لزبائن المنطقة العربية.. حصريًّا!

لا شك أن زبائن الشرق الأوسط يحظون بمكانة خاصة لدى نيسان، لا سيما زبائن الموديل القوي رباعي الدفع باترول، وذلك منذ وفود الجيل الأول من تلك السيارة الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV في المنطقة في عام ١٩٥٧، أي منذ ما يقرب من ستة عقود من الزمان حتى وقتنا هذا!

وقبل سبعة أعوام، تحديدًا في عام ٢٠١٠، قام الرئيس التنفيذي لنيسان “كارلوس غصن”، بالكشف عن الجيل السادس من باترول للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يدل على مكانة أسواق المنطقة العربية الكبيرة لدى الصانع الياباني عمومًا وموديله باترول خصوصًا!

وبعد أن أطلت تحديثات “منتصف العمر” من الجيل الحالي من باترول من خلال نافذة معرض دبي الدولي في خريف عام 2013، وكذلك إطلاق النسختين “نيسمو” عالية الأداء و”ديزارت” أو الصحراء من الموديل الغني عن التعريف في خريف عام ٢٠١٥، ها هي نيسان تستجيب مجددًا لزبائنها في المنطقة العربية وتُطلق النسخة الخاصة “سوبر سفاري” من الجيل الخامس السابق من باترول الذي ما زال يُطرح في بعض الأسواق المختارة المحدودة حول العالم، منها أسواق دول الخليج العربي.

واحتفظت النسخة “سوبر سفاري” بالتصميم “الوعوري” القاسي وقدرات تحدّي المسالك الوعرة المميزة، إلى جانب الاستعانة بطابع عصري جذاب يتمثل في مجموعة من التحسينات والتحديثات الجديدة، تتوافق مع طبيعة البيئة الصحراوية الصعبة في أسواق دول الخليج العربي، لا سيما في ما يتعلق بدرجات الحرارة المرتفعة والتضاريس شديدة القساوة.

وما زالت النسخة “سوبر سفاري” تستعين بالمحرك سداسي الأسطوانات سعة ٤.٨ لترات، والذي يولد ٢٨٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٥١ نيوتن-متر، كما يتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية خماسية النسب.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لنيسان باترول “سوبر سفاري” لعام ٢٠١٧، والمخصّصة لأسواق بعينها في منطقة الشرق الأوسط، فنجد أنه لم يتم الإفصاح عنها بعدُ، ولكن على الأرجح ستبدأ اعتبارًا من ١٨١.٠٠٠ درهم إماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإن كان أحد المواقع الإماراتية قد قام فعليًّا بعرض السيارة للبيع بسعر ٢٢٨.٠٠٠ درهم إماراتي!

خطوط كلاسيكية لا تخلو من اللمسات الوعورية المعززة
بطبيعة الحال، لم تتخلّ النسخة “سوبر سفاري” الأحدث عن هُوية عروض باترول الكلاسيكية المتأصلة؛ إذ ما زالت الطلة الصندوقية المعهودة تغلب على كل الخطوط الخارجية، مع بعض اللمسات المتفرّدة الجديدة أبرزها التصميم المحدّث للعجلات قياس ١٧ بوصة ذات اللمسات سوداء اللون، إلى جانب الجسد الخارجي الذي يغلب عليه لونان متناقضان متناغمان، وكذلك الرفارف الجانبية النافرة والجناح الخلفي المدمج بالسقف، وشريط “سوبر سفاري” جذّاب على الأجناب.
ولا يمكن إغفال كذلك ارتفاع الخلوص الأرضي المميّز، وشبك التهوئة الأمامي التقليدي العائد إلى عروض نيسان الحديثة، والصادم الأمامي الذي يتضمّن مصابيح ضباب دائرية والمصابيح الخلفية العمودية ذات الخلفية حمراء اللون، مع تثبيت الإطار الاحتياطي على الباب الخلفي خلف غطاء جذّاب، والملحقات الضوئية الخلفية، وغيرها من اللمسات المتفرّدة.
ولم تفصح نيسان عن الأبعاد القياسية لتلك النسخة المحدودة، ولكن على الأرجح لن تختلف عن تلك المعتمدة في الجيل الخامس السابق من باترول؛ إذ جاء الطول الإجمالي لباترول التقليدية ٥.٠٨٠ ملم، في حين يبلغ العرض العام ١.٩٤٠ ملم، بينما يبلغ الارتفاع ١.٨٥٥ ملم، أما عن قاعدة العجلات فجاءت بطول يبلغ ٢.٩٧٠ ملم.

مقصورة بلمسات مترفة وتجهيزات غنيّة
مع قاعدة عجلات بطول ٢.٩٧٠ ملم، يمكن القول إن باترول “سوبر سفاري” الجديدة لعام ٢٠١٧ باتت رحبة للغاية وتوفّر مستويات راحة لركّاب يصل عددهم إلى السبعة من خلال ثلاثة صفوف من المقاعد.
وفي المجمل، فإن الجيل الخامس من باترول يبدو متواضعًا لجهة مستويات الفخامة داخل المقصورة، مقارنة بالعروض المنافسة الممهورة بتوقيع لاندروفر أو ليكزس أو حتى تويوتا. ولكن، قامت نيسان بإضفاء لمسة فخامة على نسخة “سوبر سفاري” الجديدة تتمثّل في الاستعانة بمقاعد مريحة مكسوّة بتلبيسات جلدية فخمة يمكن تتبعها على الأبواب كذلك، علمًا بأنه يمكن ضبط مقعد السائق كهربائيًّا في أكثر من ٨ اتجاهات مختلفة، وكذلك ضبط مقعد الراكب الأمامي كهربائيًّا في أكثر من ٤ اتجاهات.
أما التجهيزات الجديدة فتتضمّن الاستعانة بنظام ملاحي مع شاشة عرض ملونة عاملة باللمس، وحساسات استشعار أمامية وخلفية، وأيضًا كاميرا للرؤية الخلفية، وإمكانية إجراء المكالمات الهاتفية لاسلكيًّا دون استخدام اليدين عبر تقنية البلوتوث، وتتوافر وصلة للناقل العام USB وقارئ للأسطوانات المدمجة ووصلة AUX وراديو. أيضًا، تأتي السيارة مجهزة بمكيّف أوتوماتيكي وصندوق مبرّد مدمج لتبريد زجاجات المياه المختلفة.
وبالنسبة إلى المقود رباعي الأذرع متعدّد الاستخدامات، فجاء مزدانًا بقشور خشبية سوداء اللون، تتناغم مع اللمسات السوداء البرّاقة في تابلوه الأدوات الوسطية والمعادن الأخرى البراقة في الكونسول الوسطي.
وبالنسبة إلى العدادات كبيرة الحجم، فيسهل قراءتها بوضوح كبير، إشارة إلى توزع العديد من جيوب التحميل وحاملات الأكواب بأماكن عدة في المقصورة.

محرّك نشط بقدرة ٢٨٠ حصانًا

تستفيد باترول “سوبر سفاري” الجديدة من المحرّك القديم من ست أسطوانات متتالية سعة ٤.٨ لترات، وهو قادر على توليد ٢٨٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٥١ نيوتن-متر، وهو ما يجعل السيارة قادرة على السير عبر الكثبان الرملية أو قَطر الأغراض الثقيلة دون مشقّة تُذكَر. ويتصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من خمس نسب مع وضعية يدوية.
وتستعين النسخة “سوبر سفاري” قياسيًّا كذلك بنظام التحكم الإلكتروني في الثبات VDC ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات TPMS، وهو ما يُسهم في مساعدة السائق على القيادة الآمنة على الطرقات السريعة.
وعلى صعيد تجهيزات السلامة المعتمدة في باترول “سوبر سفاري” الأحدث، فيمكن ذِكر الوسادات الهوائية المتنوّعة، منها الأمامية المزدوجة درجات الانتفاخ، فضلًا عن دعائم التمتين الفولاذية بالهيكل والألواح القابلة للالتواء بهدف امتصاص الصدمات وإبعادها قدر الإمكان عن ركّاب المقصورة فور وقوع الحوادث، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، إلى جانب مساند الرأس النشطة التي تحول دون التواء العنق عند الاصطدامات الخلفية.

وبالنسبة إلى أنظمة التحكم في السلوك، فيبرز نظام مانع الانغلاق الكبحي ABS، ونظام مانع السرقة Immobilizer ومثبّت السرعة، ناهيك بتوافر تروس تفاضلية خلفية قابلة للإيصاد ورافعة أمامية إلكترونية وخطّافات أمامية وخلفية للقطر وسحب السيارات، كلها ضمن التجهيزات القياسية للاستخدام على المسالك والطرقات الصحراوية.

نيسان باترول سوبر سفاري الجديدة.. ما لها وما عليها:

تستفيد النسخة “سوبر سفاري” من باترول لعام ٢٠١٧ من العديد من نقاط القوى الواضحة، أبرزها الاستعانة بلمسات خارجية متفرّدة، وتجهيزات داخلية أكثر ترفًا وفخامة من أي وقت مضى، وفوق هذا وذاك، اعتماد العديد من الأنظمة والخصائص المختلفة التي تلقى قبولًا واسعًا بين زبائن موديلات الـSUV المخصصة لاجتياز الطرقات الصحراوية والكثبان الرملية الكثيفة في دول منطقتنا العربية، ناهيك بمستويات العملانية الواضحة من خلال الاتساع لسبعة ركاب على متنها من خلال ثلاثة صفوف من المقاعد.

وبالانتقال إلى مواطن الضعف، يمكن ذكر ضعف أداء المحرك المعتمد سعة ٤.٨ لترات؛ إذ يولد فقط ٢٨٠ حصانًا، وكان أولى الاستعانة بمحرك أقوى من فئة V8 لتوفير أداء مميّز على المسالك شديدة الوعورة التي تتميّز بها الطبيعة الصحراوية في بلدان المنطقة، تمامًا مثل تلك التي يوفّرها محرك الجيل الحالي فئة V8 سعة ٥.٦ لترات بقوة ٤٠٠ حصان.

أيضًا، وعلى الرغم من توافر قائمة عريضة من التقنيات والأنظمة الإلكترونية المتطوّرة، جرى إغفال أنظمة شأن مانع الانزلاق الدفعي Traction Control، وذلك بغرض ضبط سلوك السيارة إلكترونيًّا مع تفعيل المكابح تلقائيًّا عند الحاجة إليها، ونظام التحكم في سلوك المقطورة، وأيضًا ذلك لرصد الزوايا غير المرئية، ونظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية أو ذلك للهبوط من تلك المرتفعات، وغيرها من الأنظمة التقنية الرائدة التي لم يُجرَ تدعيمها في باترول “سوبر سفاري” الجديدة.

قد يعجبك ايضا