فتاة في الرابعة عشر تبتكر حلاً رائعًا لمشكلة الزوايا غير المرئية

ابتكار يستحق الثناء

على الأرجح ينزعج جميعنا من وقت لآخر من الزوايا غير المرئية التي يُسبّبها أشياء مثل أعمدة A، لاسيما وأن السيارات الجديدة تأتي عادة بأعمدة A سميكة لتعزيز معدّلات السلامة، لكنها في الوقت نفسه تعيق مجال الرؤية، وأحيانًا يكون الأمر جدّ خطير!

وحاليًا، يواجه الصانعون هذه المشكلة بالاستعانة بأنظمة لرصد الزوايا غير المرئية تعتمد على حسّاسات استشعارية ترصد العوائق والأجسام وتحذّر السائقين منها من خلال إصدار أصوات أو صور تنبيهية أو كليهما. لكن، ها هي فتاة تُدعى “ألينا غاسلر” تأتي بحلّ مبتكر لهذه المشكلة العويصة.

طوّرت “غاسلر” مشروعًا باسم “تحسين معدلات السلامة في السيارات عبر التخلّص من الزوايا غير المرئية”، وقدمته في مسابقة “برودكم ماسترز” (مسابقة في العلوم التطبيقية والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة لطلاب المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية)، لتفوز عنه بجائزة كبيرة قدرها ٢٥.٠٠٠ دولار أمريكي.

يتكوّن مشروع “غاسلر” من كاميرا وجهاز عرض ومكوّنات مطبوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد لملء المساحة التي يعترضها عمود A. وجرى تثبيت الكاميرا خارج العمود وتعرض لقطات فيديو حيّة داخل المقصورة من جهاز عرض متصل بفتحة السقف فوق مقعد السائق.

وقالت الفتاة ذات الأربعة عشر ربيعًا لموقع “ماشابل”، إن المكوّنات “تعكس فقط الضوء إلى مصدر الضوء، وهو جهاز العرض في هذه الحالة. وانطلاقًا من أن عيون السائق بجانب جهاز العرض، يمكن للسائق رؤية صورة واضحة في حين يرى الركّاب الآخرين قطعة قماش سوداء.”

 

 

قد يعجبك ايضا