رينو آلاسكان: بيك آب عصرية تجمع بين الجد والهَزل

أزاحت رينو الستار من خلال نافذة معرض باريس الدولي للسيارات في دورته الأخيرة التي انعقدت في أيلول (سبتمبر) الماضي، عن النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من البيك آب آلاسكان (Alaskan) التي جاءت بعد مرور عام كامل تقريبًا من إطلاق النموذج التصوري الذي حمل الاسم نفسه، علمًا بأن النسختين التجارية وتلك الاختبارية لم تختلف كثيرًا عن بعضها البعض.

تستفيد تلك البيك آب الجديدة من بعض المكوّنات المستعارة من طراز نيسان نافارا NP300، وهو ما قد يُعطينا لمحة عما تحضره نيسان لزبائنها في ما يتعلق بالجيل المقبل من البيك آب “فرونتير” بنسختها الأميركية.

وبوجه عام، فإن آلاسكان تُعدّ أول شاحنة بيك آب خفيفة لرينو على الإطلاق، وهو ما يعزز من أسطول الصانع الفرنسي من المركبات ذات الأنشطة التجارية المخصصة للخدمة الشاقة، لا سيما أن آلاسكان يمكنها أن تستوعب أوزانًا تصل إلى الطن بصندوقها الخلفي، وهي خاصية مميزة لا سيما أن أقصى حمل لموديل فورد F-160 الأحدث يبلغ أيضًا الطن تقريبًا، في حين أن أقصى قدرة لاستيعاب صندوق شفروليه كولورادو يبلغ 740 كلغ، أما أقصى قدرة على السحب والقطر لآلسكان فتبلغ 3.5 أطنان تقريبًا.

ميكانيكيًا، تستفيد تلك الشاحنة الخفيفة من محرك توربو ديزل رباعي الأسطوانات سعة 2.3 ليترات. وتبعًا للأسواق التي ستطرح بها فإن آلاسكان ستستعين كذلك بمحرك بنزيني سعة 2.5 ليترات.

ولم تُفصح رينو حتى كتابة هذه السطور عن الفئة السعرية لآلسكان المنتظَر إنتاجها في المكسيك وإسبانيا والأرجنتين، وإن مِن المرجح أن لا تختلف كثيرًا عن الفئة السعرية لموديل نافارا والتي تبلغ في المملكة المتحدة 23,000 جنيه إسترليني.

خطوط عصرية جريئة لا تخلّ من الهيبة

قد يذهب البعض إلى القول إن رينو آلاسكان ما هي إلا نسخة أخرى ممهورة بتوقيع الصانع الفرنسي من البيك آب الشقيقة نيسان نافارا، ولكن، في حقيقة الأمر، لم تقف آلاسكان عند كونها طرازًا مستنسخًا من مركبة نيسان.

وفي هذا السياق، تستفيد آلاسكان من أحدث اللغات التصميمية لدى رينو التي سبق ورأيناها في عروضها الأخيرة، مع أقواس عجلات نافرة وعجلات كبيرة جذابة تتراوح قياساتها ما بين 16 و 18 بوصة. ومن أبرز اللمسات التصميمية كذلك، يبرز غطاء المحرك المنحوت بعناية فائقة والمصابيح الرئيسية المميزة والتي تتضمن أضواءً أثناء وضح النهار على هيئة حرف C، مع زوائد معدنية براقة هنا وهناك، وغيرها.

أيضًا تستعين آلاسكان بشبك تهوئة أمامي جريء الطابع يستفيد من دعامات أفقية كرومية وشعار كبير لنيسان في المنتصف، كما جاء الصادم الأمامي مصممًا بزاوية دخول مميزة ليساعد آلاسكان على عبور المسالك والطرقات الوعرة بطريقة سهلة.

ومن الجوانب، تبدو الرفاريف منتفخة وبارزة، وتستعين الأمامية منها بفتحات تهوئة جانبية تمامًا مثل الشقيق نيسان تايتان XD. أيضًا، يتيح العتب الجانبي سهولة الوصول إلى سكك التثبيت الكرومية في أعلى السقف بكل سهولة.

أما على المؤخر، فيمكن ملاحظة الصندوق الخلفي الذي يتضمن العديد من الحلول المبتكرة لتثبيت الأمتعة والأحمال وأدوات خاصة لإدارة الحمولات، ومعظمها تم استعارته من عروض نيسان فرونتير ونافارا البيك آب، وهناك كذلك مصدر للطاقة بقدرة ١٢ فولت.

مقصورة رحبة عصرية… بتكنولوجيا متفوقة

شأنها شأن الخطوط الخارجية، تعيد مقصورة آلاسكان الداخلية إلى الأذهان بعض العناصر التصميمية المستوحاة من البيك آب الشقيق نيسان نافارا. وفي هذا الإطار، يتمحور التصميم العام حول النظام المعلوماتي الترفيهي، علمًا بأن السيارات تأتي بإعدادات القيادة على الناحية اليمنى أو اليسرى، تبعًا للأسواق المطروحة بها، كما أن لوحة القيادة في الحالتين متطابقتان تمامًا.

أبرز ما في المقصورة الداخلية لوحة العدادات التي تتضمن عدادين تناظريين، أحدهما لقياس عدد دورات المحرك والآخر لقياس سرعة السيارة. وهناك عدادان آخران صغيران، أحدهما لقياس مستوى الوقود والآخر للحرارة. أيضًا، هناك شاشة معلومات صغيرة فئة TFT قياس 5 بوصات تعرض معلومات تتعلق ببعض الأنظمة الحيوية.

وبأعلى تابلوه الأدوات الوسطية تقبع مساحة تخزين سطحية تضم منفذاً للطاقة قياس 12 فولت. وبأسفل التابلوه نفسه، هناك منفذ آخر للطاقة قياس 12 فولت، وبعض الأزرار وعتلات التحكم في نظام مانع الانزلاق الدفعي وزر دوار لنظام الدفع الرباعي.

ومن ضمن تجهيزات الراحة والترف الأخرى، تلفت نظرك المقاعد الأمامية المزودة بخاصية التدفئة مع إمكانية ضبط وضعيتها كهربائيًا في أكثر من  8 اتجاهات، ومكيف أوتوماتيكي يمكن فصل درجة حرارته في منطقتين مختلفتين، ونظام صوتي يتوافق مع الهواتف الذكية وقارئ للأسطوانات المدمجة وتقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكيًا إلى جانب مقود متعدد الاستخدامات ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية. وستوفر رينو شاشة أكبر قياس 7 بوصات لنظام الملاحة في بعض الفئات المختارة، إلى جانب كاميرا تعرض صورًا محيطية حتى 360 درجة تساعد على القيام بمناورات متنوعة بالسيارة.

وعلى صعيد تجهيزات السلامة والأمان، تأتي آلاسكان بباقة متنوعة من تجهيزات السلامة بشقيها الراكد والنشط، بما في ذلك الوسائد الهوائية الأمامية ونظام منع انغلاق المكابح ABS وموزع قوى الكبح عند الطوارئ EBD وأيضًا مساعد الكبح BA ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP، وغيرها.

 

خيارات محركات متنوعة

على الصعيد الميكانيكي، وفرت رينو لموديلها البيك آب آلاسكان الجديد خيارات محركات متنوعة، أبرزها محرك ديزل رباعي الأسطوانات مزوّد بشاحن هواء “توربو” سعة 2.3 ليترات، يولد مستويين للأداء: أحدهما 160 والآخر 190 حصانًا.

وتبعًا للأسواق التي ستطرح بها، فإن آلاسكان ستستعين كذلك بمحرك بنزيني سعة 2.5 ليترات بقدرة 160 حصانًا، كما سيتوافر محرك ديزل آخر عادي السحب هذه المرة، يولد بدوره 160 أو 190 حصانًا. كما سيتمكن الزبائن من الاختيار ما بين علبة تروس يدوية سداسية النسب أو أوتوماتيكية من سبع نسب، تنقلان عزم الدوران إما إلى العجلات الأمامية أو الأربع حسب الفئة المختارة.

كذلك سيتوافر نظام دفع رباعي بترس تفاضلي إلكتروني وسطي محدود الانزلاق، يقوم بطريقة مستقلة بتفعيل الكبح لإبطاء العجلة الأسرع على محور ما، وهو ما يحسّن من السلوك الديناميكي بوجه عام. وتوفر البيك آب الجديدة أيضاً ترسًا تفاضليًا خلفيًا مع إيصاد ميكانيكي عندما تصبح المسالك شديدة الوعورة خطرة للغاية.

 

جريئة… ولكن

يمكن القول إن آلاسكان تبدو كأنها شاحنة بيك آب خفيفة بطلة شديدة القسوة والجرأة، على الأقل تصميميًا، فضلاً عن تمتعها بباقة موسعة من التجهيزات وخيارات المحركات. وباختصار، استعانت آلاسكان بأفضل خصال البيك آب الشقيق نيسان نافارا NP300، وأعادت توظيفها وتشكيلها في قالب رينو المميز.

وبالنسبة للصانع الفرنسي، فإن آلاسكان تعد خطوة مثالية للأمام من أجل التوسع في عروض الأنشطة التجارية الخفيفة؛ فهي تجمع بين الجِد والهزل في قالب واحد؛ مثالية للنزهات العائلية وإقامة المخيمات في البراري، وأيضًا مميزة جدًا في استيعاب الحمولات الثقيلة والطويلة أثناء العمل.

وبرأيي قد تفتقد المحركات إلى السرعة اللازمة، بغض الطرف عن كفاءة هذه المحركات أثناء عمليات القطر والسحب، ولكنها في نهاية المطاف ليست بيك آب رياضية النفس بامتياز، وهو ما قد يخيب ظن البعض فيها. أيضًا، إذا ما قررت رينو تعيين فئة سعرية عالية لها، فقد تفقد مثل هذه الخطوة من قدرة آلاسكان على المنافسة، وسيتوجب علينا الانتظار ريثما يتم الكشف عن تلك الفئة السعرية حتى نحكم على السيارة بكل شفافية.

قد يعجبك ايضا