آودي Q5 الجديدة كليًّا لعام 2017: قبل شراء اي كروس أوفر تعرفوا على جديدة آودي

منذ إطلاقها في خريف عام 2007، والكروسوفر آودي Q5 تحظى بشعبية كبيرة بين زبائنها؛ فهي أقرب إلى كونها الطراز الشقيق A4 السيدان مع مساحات تحميل أكبر وارتفاع مميز معزز، فضلاً عن بعض القدرات “المحدودة” على تحدي الطرقات والمسالك الوعرة، وهي المعادلة التي لاقت رواجًا عند الكثيرين، وهو ما دفع بمبيعات عروض الكروسوفر النخبوية المدمجة إلى مستويات قياسية.

لكن، أن يتم الإبقاء على جيل واحد، مهما كانت شعبيته، لثمانية أعوام تقريبًا، أمر محفوف بالمخاطر، لا سيما بعد أن تنبه الصانعون إلى رواج هذه الفئة من عروض الكروسوفر النخبوية المدمجة، وهو ما دفع بعضهم إما إلى الدخول في هذه الفئة المميزة للمرة الأولى، أو تجديد عروضهم بها بصفة منتظمة، وهو ما أضعف من تنافسية الجيل الأول من Q5 دون شك.

ولمواجهة تلك التحديات “التنافسية”، أطلقت ماركة إنغولشتادت جيلاً ثانيًا جديدًا من موديلها Q5 من خلال معرض باريس الدولي للسيارات في أيلول (سبتمبر) 2016، أعقبته بتجربة ملفتة نظمتها في لوس غابوس في المكسيك حيث توجهت تقنية عالم السيارات لإكتشاف ابرز التعديلات على Q5 الجديدة.

 

نص

بات Q5 الجديد يتميز حصريًا بطلة عصرية أحدث ذات طابع وعوري يعكس قدرات تلك الكروسوفر الجديدة على تحدي المسالك الوعرة، على الأقل تصميميًّا، فضلاً عن اعتماد مقصورة محسنة ذات مستويات مرونة عالية تتضمن العديد من الأنظمة التقنية المتطورة، اضافة الى تحديث العديد من المكونات الميكانيكية والهيكلية، بما في ذلك المحركات المعتمدة وأنظمة التعليق.

وتستعين Q5 الأحدث بالبنية الهيكلية الجديدة لمجموعة فولكسفاغن MLB، وهي البنية نفسها المعتمدة بعروض A4 وQ7 الأحدث، وهو ما جعلها أخف وزنًا بمقدار 90 كلغ تقريبًا مقارنة بالطراز السابق، فضلاً عن الاستعانة بمحرك بنزيني وحيد وأربعة ديزل، بصفة مبدئية.

أما الفئة السعرية للجيل الثاني من Q5، فنجدها تبدأ اعتبارًا من 45,100 (50,500 دولار أميركي تقريبًا) في ألمانيا، وهو ما يعني أن الجيل الثاني من تلك الكروسوفر النخبوية المدمجة بات أغلى سعرًا بطريقة ملحوظة مقارنة بالجيل الأول.

تحديثات تصميمية ملحوظة مع حجم أكبر

قامت آودي بإجراء تحديثات ملموسة على الجيل الثاني من Q5، ولكن لا يمكن وصفها بالثورية أو الراديكالية، وإنما هي أقرب للتحديثات العصرية المتعلقة بـ”منتصف العمر” -إذا جاز التعبير- كما باتت Q5 الجديدة لعام 2017 متوافرة بـ14 لونًا خارجيًا، واعتماد خمس باقات تجهيزية جديدة، كل منها يتمتع بتصميم خارجي مميز، من ضمنها باقات “سبورت آند ديزاين” و”إس لاين سبورت” و”ديزاين سيليكشن” و”إس لاين إكستريور”.

وتأتي الباقات التجهيزية السابقة بعجلات قياس 17 أو 18 أو 19 أو 21 بوصة حسب الفئة التجهيزية المختارة. وفي سياق متصل، باتت Q5 الأحدث أكبر حجمًا على صعيد المقاسات العامة مقارنة بالطراز السابق. ورغم الأبعاد الأكبر فإن الاستعانة بالفولاذ عالي الصلابة والألمنيوم أسهمت في اختزال 90 كلغ تقريبًا من الوزن الإجمالي.

على صعيد الخطوط الخارجية، تتضمن Q5 لغة تصميمية أحدث نسبيًا للصانع الألماني، مع ملاحظة تأثير عروض Q7 الأكبر وQ2 الأصغر عليها. وفي هذا السياق، يمكن تتبع شبك التهوئة الأمامي الأحادي والمصابيح الرئيسية حادة الزوايا مع الاستعانة بأضواء LED أثناء وضح النهار والتي أضفت على Q5 الجديدة مظهرًا “غاضبًا”. أيضًا، هناك خط حاد يمتد من خلف المصابيح الرئيسية وينساب حتى يتلاقى مع المصابيح الخلفية فئة LED.

أما المؤخر، فيتضمن مصابيح بخلفية حمراء لافتة وإشارات التفاف تعاقبية، جنبًا إلى جنب مع أضواء خاصة عند الرجوع إلى الخلف وملحقات ضوئية تستقر على الصادم الخلفي. وهناك كذلك منطقة خلفية سفلية تحاكي هيئة مخارج العادم ومزدانة بلمسات كرومية جذابة، لكنها تضفي مظهرًا رياضيًا معززًا ليس إلا.

وعلى صعيد معدلات مقاومة الهواء، بلغت نسب الانسيابية 0.30 درجة على مقياس “سي إكس”، وهي نسبة مميزة جدًا بهذه الفئة من السيارات، وتتساوى مع نسب الانسيابية الخاصة بطراز Q2 الأحدث.

أكثر رحابة ورقيًّا مع تقنيات معززة

وفقًا لماركة الحلقات الأربع المتداخلة، فإن مقصورة Q5 الجديدة حملت العديد والعديد من اللمسات المحسنة مقارنة بالجسد الخارجي، لا سيما مع لوحة القيادة الأنيقة والنحيفة التي تتضمن نظام العرض الرقمي “المقصورة الافتراضية” للوحة العدادات، والاستغناء عن العديد من الأزرار وعتلات التحكم بالوظائف المختلفة، وتضمينها بشاشة النظام المعلوماتي الترفيهي التي تبرز من محيط لوحة القيادة. بدوره جاء الكونسول الوسطي بتصميم جديد يحوي ذراع ناقل الحركة الإلكتروني العصري الجديد ولوحة تتبع أحدث لحركة اليد. أيضًا، بات المقود يشبه ذلك المعتمد بأحدث عروض آودي، وهو ثلاثي الأذرع مع نهايات مسطحة. وبالمثل، فإن غطاء الوسادة الهوائية بات يحاكي تصميم شبك التهوئة الأمامي سداسي الأضلاع.

أما أبرز ما بتلك المقصورة الجذابة الراقية، فيتمثل بنظام عرض “المقصورة الافتراضية”، وهو عبارة عن لوحة عدادات رقمية بالكامل تتضمن شاشة ملونة قياس 12.3 بوصات تشبه تلك المدعمة بعروض TT و R8 و Q2 الأحدث. وتوفر هذه الشاشة التي يمكن ضبط إعداداتها حسب أذواق السائقين، عرضين أساسيين: أحدهما يتضمن عداد السرعات وعداد دورات المحرك معًا في عرض جلي واضح، والآخر يتضمن إزاحة العدادين إلى الجوانب مع استقرار عرض أبرز آليات الترف أو خرائط النظام الملاحي في المنتصف تمامًا. وتعرض تلك الشاشة المعلومات سواء كانت المهمة أو تلك الأقل أهمية.

كذلك يمكن التحكم بالشاشة القابعة (قياس 8.3 بوصات) أعلى الكونسول الوسطي إما بلمس سطحها أو من خلال لوحة تتبع مسار اليد أمام ذراع ناقل الحركة. وتوفر تلك اللوحة آلية تحكم أشبه بتلك التي نجدها بالهواتف الذكية، شأن إمكانية كتابة النصوص باستخدام الأصابع، أو تكبير العناصر المختلفة من خلال أطراف الأصابع أيضًا. كذلك يتوافر بـQ5 نقطة “واي فاي” ساخنة للاتصال بالإنترنت فائق السرعة مع إمكانية شحن الهواتف المحمولة لاسلكيًا، والاستعانة بنظام صوتي عالي النقاء ثلاثي الأبعاد من فئة “بانغ آند أولوفسن”، وغيرها.

وفي ما يتعلق بالجانب العملاني، تتراوح سعة صندوق التحميل من 550 إلى 610 ليترات، أي أكبر بمقدار 10 ليترات مقارنة بالطراز السابق. ويمكن زيادة سعة التحميل لتصل إلى 1550 ليترًا من خلال طي قسم المقاعد الخلفية.

محرك بنزيني وحيد

ميكانيكيًا، تتوافر Q5 الأحدث بمحرك بنزيني وحيد فئة TFSI من أربع أسطوانات سعة ليترين بقدرة 252 حصانًا يستهلك ما معدله 6,8 ليترات من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة، إلى جانب نسب انبعاثات كربونية منخفضة تبلغ 154 غ/كلم.

وفي بعض الأسواق يتوفر Q5 بأربعة محركات ديزل فئة TDI، بما في ذلك المحركات سعة ليترين بقدرة 150 و 163 و 190 حصانًا. أما المحرك سعة ٣ ليترات سداسي الأسطوانات فيولد 286 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 620 نيوتن متر.

وتتصل المحركات إما بعلبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية من سبع نسب فئة “إس ترونيك” أو أوتوماتيكية من ثماني نسب فئة “تريبترونيك” (الأخيرة مع المحرك الديزل سعة ٣ ليترات فقط). وتنقل علب التروس السابقة عزم الدوران إما إلى العجلات الأمامية أو لنظام دفع رباعي للعجلات، حسب الفئة المختارة.

أيضًا، تتوافر Q5 الأحدث بنظام “آودي درايف سيليكت” الذي يتيح للسائق الاختيار من بين سبعة أنماط قيادة مختلفة، تتضمن وضعيتين جديدتين: Lift/Offroad وAllroad.

 

أنظمة إلكترونية رائدة

على مستوى السلامة والأمان، زودت Q5 بأنظمة الكبح ومثبت السرعة المتأقلم مع خاصية التوقف والانطلاق ومساعد السير في الاختناقات المرورية الذي يعمل باستخدام الكاميرا الأمامية وحساسات استشعارات الركن، اضافة الى نظام الحفاظ على المسار وأيضًا نظام التعرف على اللوحات المرورية على جانبي الطرقات ونظام التحذير من بلوغ هامش المسافة الفاصلة بين Q5 والسيارة قبالتها إلى الحدود غير الآمنة، ونظام المساعدة على الخروج من الأماكن المخصصة لاصطفاف وركن السيارة من خلال رصد السيارات في أثناء الرجوع إلى الخلف، ونظام التحذير من الاصطدامات ونظام “بري سايف سيتي” عند الطوارئ الذي ينبّه المشاة والسيارات على حد سواء من إمكانية تفعيل الكبح تلقائيًا، وغيرها من الأنظمة الأخرى.

ومما لا شك فيه أن الجيل الثاني من آودي Q5 يتضمن قائمة عريضة من التحسينات الجديدة الملموسة، بدءًا من الحجم الأكبر والبنية الهيكلية الجديدة والوزن الإجمالي الأخف وخيارات المحركات الأقوى، وصولاً إلى نظام الدفع الرباعي الأحدث والطلة الخارجية الأكثر رياضية وحدّة عن أي وقت مضى، وأخيرًا المقصورة المحسنة ذات التجهيزات الغنية تقنيًا.

ومع ازدهار مبيعات عروض الكروسوفر النخبوية هذه الأيام، فمن المتوقع أن ترتفع مبيعات Q5 لعام 2017 بصورة ملحوظة، وإن ستظل الفئة السعرية الأغلى التي تزيد بمقدار 10,000 دولار أميركي تقريبًا، نقطة ضعف في هذه السيارة المميزة، لا سيما مع وقوعها في فئة صعبة تتسم بالتنافسية الشديدة.

ابرز مواصفات آودي Q5

المحرك

عدد الاسطوانات              4

السعة (ليتر)                  TFSI2.0

القدرة (حصان)              252

العزم (نيوتن متر)          370

 

المقاييس

الطول (ملم)                        4663

العرض (ملم)                      1893

الارتفاع (ملم)                     1659

طول قاعدة العجلات (ملم)       2810

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/Pre Safe City/…

نقل الحركة

الدفع                           كواترو

علبة التروس                  أوتوماتيكية من سبع نسب فئة “إس ترونيك”

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              210

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)            7.3

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                6.8

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)     154

قد يعجبك ايضا