سيارة “جاكوار” F-TYPE الرياضية نسخة ”ZP“ الخاصّة تصل إلى خطّ النهاية

تعدّ فئة ZP المحدودة بمثابة احتفال أخير بهذه السلالة العريقة، لتنضم إلى قائمة مذهلة من الإصدارات الخاصة التي يعشقها هواة جمع السيارات، والمستوحاة من تراث جاكوار العريق

موتورز موشن – تحتفل شركة جاكوار بانتهاء مسيرة سياراتها الرياضية المزوّدة بمحرّكات الاحتراق الداخلي في العام 2024، وذلك بإطلاق طراز حصريّ محدود الإنتاج من جاكوار F-TYPE، وهو مستوحى من سيارتين من سيارات السباق من طراز E-Type الشهير في الستينيات.

النسخة المحدودة تحمل اسم نسخة  ZP، وسيكون إنتاجها محدوداً بمئة وخمسين نسخة فقط،  وستكون جاكوار F-TYPE نسخة ZP هي آخر السيارات الرياضية المزودة بمحرك تقليدي يعمل بالاحتراق الداخلي من صنع جاكوار. والسيارة مزودة بمحرك V8 مع سوبر تشارجر، بقوة 575 حصانًا، مع تفاصيل داخلية وخارجية تمّ تصميمها خصيصًا من قبل الخبراء في قسم SV Bespoke المتخصّص بتصنيع النسخ الخاصة ذات الطابع الشخصي.

وقال راودون جلوفر، المدير العام لشركة جاكوار: “بينما تنطلق جاكوار في رحلتها نحو التحول الأكثر جرأة في تاريخها، لتصبح علامة تجارية عصرية فاخرة تنتج سيارات تعمل بالكهرباء بالكامل اعتبارًا من عام 2025، يعدّ إطلاق هذه النسخة الخاصّة احتفالًا لن يتكرّر لسيارات جاكوار الرياضية ذات محركات الاحتراق الداخلي.”

لقد سحرت سيارة جاكوار F-TYPE سائقي السيارات الرياضية لأكثر من عقد من الزمن، تماماً كما فعلت جاكوار E-Type قبلها بخمسة عقود. وتعد فئة ZP المحدودة هذه بمثابة احتفال أخير بهذه السلالة العريقة، لتنضم إلى قائمة مذهلة من الإصدارات الخاصة التي يعشقها هواة جمع السيارات، والمستوحاة من تراث جاكوار العريق، بما في ذلك طراز ”بروجكت 7“ من عام 2015، وطراز Heritage 60 من عام 2020.

نسخة ZP الحصرية من طراز F-TYPE ستتوفر بلونين تمّ استلهامهما من أول طرازات ”مشروع ZP“ من سيارات جاكوار E-Type كسيارات للسباقات، والتي تم طرحها بعد وقت قصير من إطلاق جاكوار E-Type في عام 1961. اللون الأول هو الأزرق مع مقصورة بالجلد البني الداكن، أو باللون الرمادي، مع مقصورة من الجلد، باللونين الأزرق الداكن والبني. ويتميز كلاهما بدوائر مطلية يدوياً على الأبواب مماثلة لسيارات السباقات الكلاسيكية، وإطار أبيض حول شبك المقدمة.

كلا اللونين لم يتوفر سابقاً لطرازات F-TYPE، وتماثل الألوان التي تمّ مزجها خصيصًا تلك التي استخدمت للأزواج السبعة من جاكوار E-Type الكلاسيكية التي حملت اسم ”مشروع PZ“ والتي أعلن عنها فرع ”جاكوار كلاسيك“ في وقت سابق من هذا العام. التفاصيل التصميمية الفريدة في الداخل تكتمل مع مقاعد بتطريز أفقي خاص، ولوحة عدادات وعتبات باللون الأسود. أما من حيث التصميم الخارجي فتتمتع السيارة بتفاصيل تصميمية ومكابح وعجلات معدنية خاصة بقياس 20 إنش، كلها باللون الأسود اللامع. وتكتمل التفاصيل التصميمية الفريدة مع علامة ”نسخة F-TYPE ZP“ الخاصة على الرفارف. وتتميز كل سيارة بلوحة خاصة تحمل عبارة “واحدة من 150“ لتشير إلى مدى تفرد وحصرية السيارة.

جاكوار F-TYPE، والتي حازت على جائزة أفضل تصميم سيارة في العالم عام 2013 بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى، أرست المعايير للسيارات الرياضية التي تركز على السائق، مع الصوت الرائع لمحرك الـ V8، والذي اعتبر فريدا بما يكفي ليتم حفظه للتاريخ وللأجيال القادمة، بما في ذلك إدراجه ضمن أرشيف المكتبة البريطانية.

ستتوفّر جاكوار F-TYPE بنسخة ZP الخاصة الحصرية بفئتي الكوبيه والمكشوفة، وبفضل قوة المحرك التي تبلغ 575 حصاناً مع 700 نيوتن متر من عزم الدوران ونظام الدفع الرباعي مع تقنية ديناميكيات القيادة الذكية (IDD)، توفر أداء استثنائيا على مختلف أنواع الطرق ومختلف الظروف الجوية، إذ تصل إلى سرعة 100 كلم/س في 3.7  ثانية وسرعة قصوى محددة إلكترونيا عند 300 كلم/س.

قد يعجبك ايضا