تحقيق داخلي لنيسان يكشف تورّط مسؤولين في أموال غير مشروعة

سايكاوا ومسؤولين آخرين استفادوا من أموال غير مستحقة

يبدو أن الأزمة التي تعرّض لها الرئيس التنفيذي السابق لدى نيسان “كارلوس غصن”، لن تقتصر فقط عليه؛ إذ كشف تحقيق داخلي أجرته الشركة اليابانية، أن الرئيس التنفيذي الحالي للشركة “هيروتو سايكاوا”، إلى جانب مسؤولين تنفيذيين آخرين، قد تحصّلوا على أموال غير مستحقة في إطار برنامج يُزعم أن “غصن” قد وضعه!

وحسب تقرير لوكالة رويترز الإخبارية، فإن “سايكاوا” قد بادر بالاعتذار أمام الصحفيين مؤخرًا، واعترف أنه تلقّى بَدَلات مالية غير مستحقة تتعلّق بأسهم الشركة، في إطار برنامج وضعه “غصن”، وتعهّد “سايكاوا” بإرجاع هذه الأموال.

وكان مصدر داخلي لنيسان، قد أكّد أن لجنة لمراجعة الحسابات داخل نيسان قد ناقشت مطلع الأسبوع الماضي المدفوعات غير المشروعة التي تلقّاها “سايكاوا” والتي تُقدّر بعشرات الملايين من الين الياباني، في إطار برنامج للشركة اليابانية يتعلّق بالأسهم. وأضاف المصدر نفسه أن اجتماع مجلس إدارة الشركة القادم سيناقش اتخاذ إجراء تأديبي محتمل على “سايكاوا”.

ومن جانبها، أدلت نيسان بتصريح أكّدت فيه أن نتائج التحقيق الذي أجرته؛ سيتم تقديمها وعرضها على مجلس الإدارة في يوم ٩ أيلول (سبتمبر) الجاري.

وتأتي هذه الأنباء التي تتعلّق ببدلات غير مشروعة تلقّاها المسؤولون التنفيذيون لدى نيسان في وقت عصيب تمر بّه الشركة اليابانية؛ وذلك بعد تعهّد “سايكاوا” بتحسين شؤون الإدارة في أعقاب القبض على “كارلوس غصن” العام الماضي.

واضطرت الشركة لإجراء تحقيق داخلي بعد أن نشرت مجلة يابانية اتهامات في شهر حزيران “يونيو” الماضي قدّمها المدير السابق “غريغ كيلي”، زعَم فيها أن “سايكاوا” مُنح استثناءً في عام ٢٠١٣ بإعادة جدولة مكافأة تتعلّق بالأسهم، زادت من مكافآته بمقدار ٤٧ مليون ين ياباني (٤٤٥.٩٦٢ دولار أمريكي).

وقد تنعكس هذه الأنباء على رينو التي رفضت بدورها التعليق عليها؛ مما يزيد التوتّرات القائمة فعليًا بين الشريكين.

قد يعجبك ايضا