رينو تريد الاندماج الكامل مع نيسان

ما رسمه كارلوس غصن تسعى لتحقيقه رينو بإندماج كامل مع نيسان وتشكيل عملاق سيارات كبير

تتطلع رينو Renault إلى استئناف محادثات الاندماج Merge مع نيسان Nissan في وقت ما من الأشهر الـ١٢ المقبلة؛ إذ تسعى إلى تكوين واحد من أكبر التحالفات في عالم السيارات، لمنافسة كلّ من مجموعة فولكسفاغن وتويوتا.

وإذا ما تم الاندماج Merge الكامل ما بين رينو Renault ونيسان Nissan فإن خطوتهما التالية ستكون التقدّم بعرض لفيات كرايسلر أوتوموبيلز (FCA)، وهو ما تمت مناقشته في وقت ما سابقًا مع الرئيس التنفيذي للتحالف كارلوس غصن، حسب تقرير أوردته وكالة “بلومبيرغ”.

كان العَرض السابق الذي تقدّم به “غصن” قُوبل بالرفض من جانب الحكومة الفرنسية. لكن تسعى حاليًّا فيات كرايسلر أوتوموبيلز إلى إقامة شراكة أو تحالف، كما أن رئيس مجلس إدارتها “جون إلكان” عقد مباحثات بالفعل مع بعض المنافسين، منها تحالف بيجو-سيتروين.

يُذكر أن الاستحواذ على فيات كرايسلر أوتوموبيلز لن يكون بالهدف السهل بالمرة بالنسبة إلى أي صانع سيارات، لكن قد تواجه رينو تحديدًا تحديات إضافية، انطلاقًا من أن أكبر حامل للأسهم فيها هو الحكومة الفرنسية، وهو ما قد يقلّص من حصة الأخيرة بالتبعية مع إعادة توزيع حصص الأسهم على العلامات العديدة المنضوية تحت جناح التحالف الكبير.

ورغم أن تحالف نيسان-رينو Nissan-Renault لم يصل أبدًا إلى مرحلة الاندماج Merge الكامل فإنه أثبت فعاليته ونجاحه من الناحية المالية والاقتصادية. ورغم كذلك تأثّر التحالف مؤخرًا بتلك الأزمة التي أثيرت حول “غصن” فإن تعيين رئيس مجلس الإدارة الجديد “دومينيك سينارد” أعاد الثقة مرة أخرى بين الشركتين.

وحاليًّا، تصل القيمة السوقية لرينو إلى ١٦.٨ مليارات يورو (١٨.٩ مليارات دولار أمريكي)، بينما تصل قيمة نيسان السوقية إلى ٣٥ مليار دولار أمريكي. ومن جهة أخرى تبلغ القيمة السوقية لفيات كرايسلر أوتوموبيلز نحو ٢٣ مليار دولار أمريكي.

 

 

قد يعجبك ايضا