دايملر-بنز تبيع ٥٠٪ من حصص أسهمها في شركة سمارت لجيلي الصينية

جيلي Geely الى الواجهة من جديد وهذه المرة عبر بوابة مرسيدس-بنز Mercedes Car

تمر صناعة السيارات حاليًا بتغيّرات كبيرة؛ إذ يسعى بعض الصانعين إلى ضمان بقائه على الساحة من خلال الاندماجات والتحالفات، والبعض الآخر يستغني عن مشاريعه وعلاماته التي لا تحقّق ربحًا.

دايملر-بنز  Mercedes car واحدة من هذه الشركات التي تمرّ بتغيرات مؤثرة؛ إذ طفا على السطح مؤخرًا تقارير تفيد بقُرب عقد صفقة بين الصانع الألماني وشركة جيلي Geely الصينية بشأن علامة سمارت Car، وها هي هذه التقارير تُثبت صحتها؛ إذ أعلنت دايملر-بنز أنها باعت ٥٠٪ من حصّتها في أسهم سمارت للصانع الصيني.

وشكّلت الشركتان معًا مشروعًا مشتركًا بنسبة ٥٠:٥٠ من أجل “الاستحواذ، وتشغيل، وكذا تطوير العلامة سمارت؛ لتُصبح رائدة في مجال إنتاج السيارات النخبوية الكهربائية” Smart and Geely.

ويُعد هذا تطورًا كبيرًا، انطلاقًا من أن سمارت Smart تأسست فقط في عام ١٩٩٤، أيضًا بوصفها مشروعًا مشتركًا وقتذاك بين دايملر-بنز Mercedes وصانع الساعات السويسري الشهير “سواتش”.

ووفقًا للصفقة المُبرمة، فإن سمارت ستقوم بتطوير جيل جديد من السيارات الكهربائية سيتم تجميعها في مصنع جديد للسيارات الكهربائية في الصين. ولم يتم الإفصاح بعد عن التفاصيل المالية لهذه الصفقة؛ لكن من المتوقع أن نرى سيارات سمارت Smart  الكهربائية الجديدة في الأسواق بحلول عام ٢٠٢٢.

وصرّح الرئيس التنفيذي لدايملر-بنز Mercedes-Benz “ديتر زيتشه” بقوله: “سنقوم معًا بتصميم وتطوير الجيل المقبل من سيارات سمارت Smart الكهربائية التي تَجمع بين الجودة العالية ومعايير السلامة المعهودة وطرحها بالأسواق الصينية والعالمية”.

ووفقًا للاتفاق نفسه؛ سيتولى مصمّمو مرسيدس-بنز مهمة تصميم سيارات سمارت الجديدة؛ على أن تقوم مراكز جيلي العالمية بهندسة هذه السيارات. وتتضمّن خطة تطوير عروض سمارت التوسّع فيها لتشمل موديلات أخرى في فئة سيارات B-Segment.

وحتى إطلاق سيارات سمارت Smart الكهربائية الجديدة في عام ٢٠٢٠، ستواصل دايملر-بنز Mercedes إنتاج الجيل الحالي من سيارات سمارت Smart بمصنع “هامباخ” الفرنسي و”نوفو ميستو” السلوفاكي.

 

قد يعجبك ايضا