توغ التركية تقتحم عالم السيارات الكهربائية

أس يو في وسيدان... أولى السيارات التركية الكهربائية

أزاحت تركيا مؤخرًا الستار عن أول نماذج تجريبية لمشروع للسيارات محلية الصنع، تحديدًا سيارة SUV وأخرى سيدان كهربائيتين، وذلك خلال حفل حضره الرئيس “رجب طيب أردوغان”.

حَملت النماذج التجريبية بصمات مكتب التصميمات الإيطالي “بينينفارينا”، وسيتم إنتاجها محليًا من خلال “مجموعة المشروع المشترك للسيارات العائدة لتركيا” (TOGG)، علمًا بأن هذه المجموعة تضمّ خمس شركات محلية.

تبدو أولى هذه السيارات التجريبية عبارة عن سيدان مدمجة، بينما تصنّف الأخرى على أنها SUV مدمجة، والاثنين من المنتظر طرحهما في الأسواق التركية بحلول عام ٢٠٢٢. تتوافر السيارتان بخيارين من المحركات الكهربائية، الأوّل يولد ٢٠٠ حصانًا والآخر ٤٠٠ حصانًا. ومن المنتظر أن تخترق السيارات المدعّمة بالبطارية الأكبر الحاجز المئوي من السكون في غضون ٤.٨ ثانية، بينما توفّر مدى يتجاوز الـ٥٠٠ كلم. أما البطارية فيمكن إعادة شحن ٨٠٪ منها في أقل من نصف ساعة.

وتأتي النسخ بقدرة ٢٠٠ حصانًا مع نظام دفع خلفي للعجلات ومحرك كهربائي وحيد، في حين تستفيد الموديلات بقوة ٤٠٠ حصانًا من محركين كهربائيين ونظام دفع رباعي للعجلات. ويمكن للنسخ الأقل قدرة (٢٠٠ حصانًا) الوصول لسرعة ١٠٠ كلم/ساعة في غضون ٧.٦ ثوان، مع مدى لا يقل عن ٣٠٠ كلم.

وتُعد هذه المحاولة هي الثانية لتركيا لإنتاج سيارتها الخاصة؛ حيث تعود المحاولة الأولى في عام ١٩٦١ من خلال السيارة “ديفرم” التي لم تصل أبدًا إلى مرحلة الإنتاج الفعلي.

 

قد يعجبك ايضا