نيسان ترفض تعيين “سينارد” رئيسًا لمجلس إدارة الشركتين الفرنسية واليابانية

نيسان تواصل انتفاضتها

سترفض نيسان تعيين رئيس مجلس إدارة رينو الجديد “جان دومينيك سينارد” في منصب رئيس مجلس إدارة نيسان أيضًا، حسب تقارير نُشرت مؤخرًا.

وإذا ما اقترح الحليف الفرنسي تعيين “سينارد” في مجلس إدارة الشركتين، كما كان الحال سابقًا مع كارلوس غصن؛ فلن تدعم نيسان هذا المقترح؛ حسب وكالة “بولمبيرغ” التي استقت هذه المعلومة من مصدر مطّلع.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركتين سابقًا كارلوس غصن، الذي تحتجزه السلطات اليابانية على خلفية ارتكابه لمخالفات مالية، قد حاول تشكيل رؤية مشتركة لمستقبل الشركتين، وتحاول نيسان حاليًا تغيير هذا المفهوم.

وفعليًا قد انتقد “هيروتو سايكاوا” الرئيسُ التنفيذي الحالي لنيسان، “غصن”: بقوله إنه امتلك سُلطات كبيرة واتّخذ قرارات لم تصبّ في مصلحة نيسان.

وقالت نيسان في بيان لها: “سيتم إجراء مناقشات حول هذا الأمر بعد تقديم اللجنة الخاصة المعنية بتحسين الإدارة، لمقترحاتها وتوصياتها، وبعد أن ينضم السيد سينارد رسميًا إلى مجلس إدارة نيسان”.

وأشارت التقارير إلى أن التواصل الأوّلي لـ”سينارد” مع “سايكاوا” كان جيدًا؛ لكن نيسان لا تريده أن يرأس مجلس إدارتها أيضًا لأن الشركة اليابانية قلقة من إمكانية أن يكون هناك تضارب في المصالح. يُذكر أن نيسان تستحوذ على ١٥٪ من حصّة أسهم رينو لا تشمل التصويت؛ بينما يملك الصانع الفرنسي ٤٣٪ من حصّة أسهم نيسان تتضمّن التصويت.

وعلى الجانب الآخر، تمتلك الحكومة الفرنسية ١٥٪ من أسهم رينو؛ مما يعني أنها أكبر حامل للأسهم في الشركة الفرنسية. وحسب التقرير نفسه؛ فإن الحكومة الفرنسية ستدع مجلس إدارة نيسان يقرر من يُعيّنه في مجلس إدارته.

 

قد يعجبك ايضا