مبيعاتٌ وإيراداتٌ قياسية باهرة لشركة ستيلانتيس في عامها الأوّل

سجّلت الشركة صافي ربح بقيمة 13.4 مليار يورو، أي بواقع مضاعفة وصل إلى ثلاث مرات تقريبًا على أساس سنوي

موتورز موشن – حققت شركة “ستيلانتيس N.V.” الجديدة نتائج أداءٍ قياسية لعام 2021، الأمر الذي أدى إلى تسريع عملية الاندماج وتحقيق أداء تجاري قوي، مدفوعًا بتركيز واضح على سرعة التنفيذ من اليوم الأول. كما كشفت ستيلانتيس التي تمّ تأسيسها في 17 يناير 2021، عن خططها الطموحة في قطاع الشحن الكهربائي والبرمجيات خلال العام، باستثمارات مخططة تزيد عن 30 مليار يورو حتى عام 2025، بالإضافة إلى الشراكات القوية التي تمّ الإعلان عنها في قطاع تكنولوجيا البطاريات والمواد الخاصّة بتصنيعها وتطوير البرامج.

وحول هذه النتائج قال كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتيس: “تثبت هذه النتائج التي تحققت اليوم قدرة ستيلانتيس على تقديم أداء قويّ حتى في ظلّ أكثر بيئات عدم اليقين التي تشهدها الأسواق. وأريد اليوم أن أتوجه بجزيل الشكر إلى جميع موظفي ستيلانتيس في جميع المناطق التي نعمل فيها وعبر جميع علاماتنا التجارية، وكلّ من ساهم في بناء شركتنا الجديدة المدعومة بتنوعها الفريد. كما أغتنم هذه الفرصة لتوجيه الشكر أيضًا إلى فريق الإدارة على جهودهم الحثيثة في مواجهة الظروف المعاكسة التي واجهناها والتغلب عليها. فمعًا، يمكننا التركيز على تنفيذ خططنا في طريقنا لنصبح شركة رائدة في تكنولوجيا التنقل المستدام.”

وخلال عام 2021، أطلقت ستيلانتيس أكثر من 10 طرازات جديدة، بما في ذلك Citroën C4، وFiat Pulse، وDS 4، وJeep® Grand Cherokee، وWagoneer، وMaserati MC20، وOpel Mokka، وOpel Rocks-e، وPeugeot 308. وسرّعت الشركة من الزخم التجاري للمركبات منخفضة الانبعاثات (LEV) من خلال الاستفادة من محفظة تضمّ 34 طرازًا من طراز LEV في السوق، بما في ذلك الشاحنات المتوسطة التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

ووصلت المبيعات العالمية للمركبات العادمة الكهربائية إلى 388000 وحدة، بزيادة 160٪ على أساس سنويّ، مع احتلالها المركز الأول في مبيعات الشاحنات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في دول الاتحاد الأوروبي الثلاثين. وعزّزت ستيلانتيس مكانتها القوية في سوق المركبات التجارية العالمية مع ريادتها في أسواق دول الاتحاد الأوروبي الثلاثين وأمريكا الجنوبية، كما حققت أعلى مبيعات بيك أب في جميع أنحاء العالم، حيث تمّ بيع ما يقرب من مليون سيارة منها.

ففي أمريكا الشمالية، كانت Jeep Wrangler 4xe هي السيارة الكهربائية الهجينة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة خلال عام 2021. أمّا في أمريكا الجنوبية، فكانت ستيلانتيس رائدة السوق خلال عام 2021 بحصة سوقيّة وصلت نسبتها إلى 22.9٪، وكانت أيضًا رائدة في المركبات التجارية بحصة سوقية بلغت 30.9٪. وفي أوروبا الأوسع، احتلت ستيلانتيس مكانة رائدة في سوق المركبات التجارية في دول الاتحاد الأوروبي الثلاثين بحصّة سوقية بلغت 33.7٪ خلال عام 2021. وكانت بيجو 208 هي السيارة الأولى مبيعًا في تلك الدول، بينما كانت بيجو 2008 رقم واحد في المبيعات من فئة B-SUV لعام 2021.

وفي الشرق الأوسط وأفريقيا، ارتفعت الشحنات المجمّعة بنسبة 6٪، بينما نمت حصّة السوق في معظم الأسواق الرئيسية على أساس سنويّ، بينما في الهند وآسيا والمحيط الهادئ، لا تزال الشركة تستعدّ لإطلاق Citroën C3 الجديدة كليًا، والتي تمّ تطويرها وإنتاجها في الهند. وفي الصين، ضاعفت شركة Dongfeng Peugeot Citroën Automobile Co. Ltd (DPCA) حجم مبيعاتها السنوية لعام 2020 لأكثر من الضعف مع بيع 100000 وحدة، وأصبحت ستيلانتيس بذلك رابع أكبر موزع مستقل لقطع الغيار في سوق ما بعد البيع في الصين مع نموّ مبيعاتها لما يقارب 30٪ على أساس سنويّ.

كما نمت حصة مازيراتي في السوق العالمية إلى 2.4٪، مع إمتلاكها حصّة سوقية في أمريكا الشمالية والصين بلغت 2.9٪ و2.7٪ على التوالي لعام 2021.

واتخذت ستيلانتيس أيضًا خطوات مهمة لتعزيز عمليات التمويل العالمية في الولايات المتحدة من خلال إنشاء شركة “ستيلانتيس فايننشال سيرفيسيز يوأس كورب”، وكذلك في أوروبا من خلال شراكات تمويل معززة مع BNP Paribas Personal Finance وCrédit Agricole Consumer Finance وSantander Consumer Finance.

وفي 23 فبراير 2022 الساعة 2:00 مساءً. بتوقيت وسط أوروبا / 8:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، تم عقد بث مباشر عبر الإنترنت لمؤتمر تمّ من خلاله الإعلان عن نتائج ستيلانتيس للعام 2021 بالكامل، ويمكن الآن الوصول إلى البثّ عبر الإنترنت والإعادة المسجلة من خلال زيارة قسم المستثمرين في موقع شركة ستيلانتيس على موقع الشركة الإلكتروني www.stellantis.com.

قد يعجبك ايضا