مرسيدس الفئة جي 2019: ليست مجرد مركبة…إنها إيقونة تتحدى الزمن

مرسيدس بنز بشكل عام والطرازات الرياضية الاستخدام التابعة للشركة بشكل خاص تعيش حالياً أفضل أيامها، ‏فبالاضافة الى الـ 5,000,000 زبون اللذين يقودون هذه السيارات حول العالم ‏والـ 805,000 وحدات التي تم بيعها عام 2017 والنمو الذي بلغ 14 بالمئة، لا بد من الإشارة الى ان شهر آذار (مارس) 2018 كان أفضل شهر على الإطلاق لهذه المركبات التي حققت مبيعات 80,000 وحدة ما ساهم بتحقيق رقم قياسي في الربع الاول وصلت مبيعاته الى 211,636 وحدة.

ولاكتشاف جديد الشركة الألمانية، وبعد تقديمها الفئة G الجديدة في معرض ديترويت ‏الدولي 2018 تلاها في معرض جنيف الدولي للسيارات 2018 الفئة G63 AMG، توجهت الحياة الى مدينة “بربينيان” الفرنسية لاختبار عراب طرازات الدفع الرباعي الذي شكل بالنسبة لعشاق مرسيدس أيقونة حقيقية بدأت بقصة نجاح تعود للعام 1979 اضافة الى أكثر من 300,000 سيارة منتشرة في كل أنحاء العالم مع رقم قياسي سجلته الفئة G العام الماضي بلغ 22,000 وحدة.

حصري ومتفرد

عند تقديمها في ديترويت، أشار الدكتور ديتر زيتشه رئيس مرسيدس ‏بأن الفئة G جديدة بالكامل باستثناء ‏ثلاثة أمور تتمثل بمرشات المياه عند المصابيح الأمامية ومسكة الباب التي تؤكد هيبة هذا الطراز والإطار الاحتياطي في الجهة الخلفية.

يتسم تصميم  G63 AMGالجديد بمظهر فريد من نوعه: الصورة الظلية المكشوفة، غطاء المحرك الفخم، مفصلات الأبواب الخارجية، المصابيح الأمامية المستديرة، مؤشرات الاتجاه المثبتة، مقابض الأبواب القوية، شرائط حماية العضلات مع الحواشي باللون الأسود شديد اللمعان مع شعار AMG من الفضة، عجلة الغيار المكشوفة على الباب الخلفي مع غطاء من الفولاذ المقاوم للصدأ ونجمة مرسيدس ثلاثية الأبعاد.

ويتميز القسم الأمامي من G63 بشبكة رادياتير AMG الخاصة ومصد AMG مع مداخل الهواء الجانبية الكبيرة والتشذيب بلون فضي. وجاءت المصابيح الأمامية والمؤشرات والمصابيح الخلفية بتقنية LED عالية الأداء كمعيار قياسي، علماً أن هذه الإضاءة تستهلك طاقة أقل وتتميز بعمر افتراضي طويل.

كذلك تتوفر المصابيح الأمامية LED MULTIBEAM بشكل اختياري، وتستخدم كل واحدة منها 84 وحدة LED عالية الأداء يمكن التحكم بها بشكل فردي لإضاءة سطح الطريق تلقائيًا مع شعاع ضوئي شديد الإضاءة وموجه بدقة، دون إبهار السائقين الآخرين على الطريق، لأن هذا التحكم الفردي يسمح بتوزيع ضوء المصابيح الأمامية اليسرى واليمنى ليتم تكييفها بشكل منفصل وسريع وديناميكي لتتناسب مع الوضع المتغير على الطريق، ما يحسّن السلامة لجميع مستخدمي الطريق.

وإحتفظت هذه المركبة بشكلها الصندوقي الشهير لتؤكد طابعاً كلاسيكياً محافظاً على هوية ثابتة، كما باتت أعرض بمقدار 100 ملم، اضافة الى اعتمادها منصة جديدة ساهمت بتخفيض وزنها نحو 408 كلغ مقارنة مع الطراز الحالي، ما ساهم بكفاءة استهلاك الوقود إلى جانب توفير أداء أفضل لهذه الـ SUV الفاخرة على سرعات عالية. كذلك حصلت الفئة G الجديدة على قدر إضافي من الديناميكية الهوائية في تصميم هيكلها.

تجديد داخلي بالكامل

عند دخولي المقصورة، ظهر أمامي التصميم الفاخر والعصري جداً، وهو أمر يتأكد من خلال شاشة ترفيه ومعلومات عريضة قياس 12.3 بوصة مستوحاة من الفئة S، اضافة الى فتحات التكييف ذات التصميم المميز للغاية مع لمسات عديدة باللون المعدني. ويلفت نظرك المقود الجديد المأخوذ من الفئة S ايضاً ولوحة العدادات الجديدة، وتخفيض عدد الأزرار ما يسمح للسائق بالتركيز على القيادة. من الداخل أيضاً، زخارف خشبية ومعدنية ومن ألياف الكربون، ولوحة عدادات رقمية اختيارية قياس 12.3 بوصة، ونظام صوتي قياسي من 7 سماعات واختياري من 16 سماعة .كذلك زودت المقاعد الأمامية بنظام تبريد وتدفئة وتدليك كما ستتوفر بخيارات عديدة من الكسوة، فيما سيحصل كل الأبواب والكونسول الوسطي بشكل اختياري على كسوة من جلد النابا. وحصلت مقصورة مرسيدس الفئة G على مساحة أفضل للسائق والركاب، حيث تم إستيحاء مستويات الفخامة والراحة من الفئة S. كما باتت المنصة الجديدة (body-on-frame ) أطول من السابق، ما يمنح الركاب مساحة أكبر خاصة في الخلف حيث زادت المساحة المخصصة للساقين بمقدار 150 ملم.

قدرات تتحدى الزمن

على مستوى المحركات، نالت الفئة G الجديدة محركين يعملان على البنزين، الأول مكون من ثماني اسطونات V8 سعة 4.0 ليترات مع شاحني هواء توربو يولد قدرة 422 حصاناً وعزم 610 نيوتن متر ويستهلك ما معدله 11.5 ليترات من الوقود لكل 100 كلم وينبعث منه 263 غ/كلم من غاز ثاني اكسيد الكربون. أما المحرك الثاني فنجده في طراز G63 AMG وهو مكون من ثماني اسطوانات ايضاً سعة 4.0 ليترات مع شاحني هواء توربو يولد قدرة 585 حصاناً وعزم 850 نيوتن متر، ليتسارع من 0-100 كلم/س خلال 4.5 ثواني اضافة الى سرعة قصوى تبلغ 220 كلم/س، علماً أن معدل استهلاك الوقود يبلغ 13.1 ليترات لكل 100 كلم وانبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون 299 غ/كلم.

وللمزيد من الكفاءة، قامت مرسيدس AMG بتجهيز محرك V8 في طراز  G63 بنظام إدارة الاسطوانات AMG Cylinder Management، وعندما لا نكون بحاجة للكثير من العزم والقدرات يتم إيقاف الأسطوانات الثانية والثانية والخامسة والثامنة، مما يقلل بشكل كبير من استهلاك الوقود.

عندما يختار السائق نمط القيادة “الراحة” ، فإن نظام إلغاء تنشيط الأسطوانة متاح في نطاق سرعة المحرك الواسع من 1000 إلى 3250 دورة في الدقيقة. تقوم قائمة AMG الرئيسية على لوحة العدادات بإعلام السائق ما إذا كان نظام إلغاء تنشيط الأسطوانة قيد الاستخدام وما إذا كان المحرك يعمل حاليًا في نطاق التحميل الجزئي أو الكامل. الانتقال من أربع إلى ثماني اسطوانات عملية سريعة وسلسة، بحيث لا يشعر الركاب بأي فقدان للراحة على الإطلاق.

تطور أكثر من لافت  

يعتبر نظام التعليق الإلكتروني المتكيف المصمم لتحسين أداء الفئة G على كل من الطرق المعبدة والوعرة اختياريًا مع طراز G500 وقياسي مع G63 AMG. وهو يجمع بين نظام تفاضلي أكثر سهولة وأوضاع القيادة الجديدة على الطرق الوعرة، ويُطلق عليها اسم “G-Mode” ويتم تفعيله عند اختيار النطاق المنخفض أو إذا كان الترس التفاضلي الوسطي مقفلاً، ما يؤدي إلى تغيير إعداد الدفع بالعجلات الأربع من أمامي/خلفي افتراضي 40/60 إلى 50/50، ويقوم بضبط تخميد التعليق والخانق والتوجيه لتحسين قدرات الفئة G على الطرق الوعرة. ومع الفئة G63 يأتي G Mode أكثر اتساعًا، مع إضافة إعدادات مخصصة من Trail، Sand و Rock في محاولة للتعويض عن زاوية الاقتراب الضئيلة في G63، وعجلات قياسية بحجم 20 بوصة أو اختيارية مقاس 22 بوصة. إشارة الى أن G500 زود بعجلات مقاس 18 بوصة أو 20 بوصة اختيارياً، كما يمكن اختيار إطارات جميع التضاريس على أي من الطرازين.

عند إستلامي دفة المقود على متن الفئة G في جنوب فرنسا، يمكنني أن أقول أنه من وراء عجلة القيادة، تشعر وكأنك على متن الطراز القديم من ناحية الرؤية القيادية نفسها لكن مع مركبة حديثة بشكل ملحوظ. وبعد اجتيازي مجموعة من الحواجز والعقبات الصعبة، وجدت G500 أفضل توازناً من السابق على الطرقات الوعرة، علماً أن محركه المكون من ثماني اسطوانات نال حياة جديدة وديناميكية من خلال علبة التروس المكونة من تسع سرعات تلعب دوراً أساسياً في كبح جماح هذه المركبة مع صوت أقل ما يقال عنه بأنه رائع ومن أجمل أصوات محركات الـ V8.

كذلك لاحظت تحسين التماسك بشكل كبير للغاية مع شعور بسيط أنك على متن شاحنة، لكن ذلك يصب في مصلحة السلاسة على الطرقات الوعرة وتوجيه أكثر دقة من السابق. أما الأكثر إثارة للإعجاب فهو التحسن في جودة الركوب في سيارة G500 المزودة بنظام التعليق الإلكتروني المتكيف، حيث باتت السيارة أكثر نعومة وأشد تسامحًا الى جانب عزلها الركاب عن المطبات والكدمات على الطريق ووالتخفيف من حدة تحرك الجسد وتحسين طريقة حركة G500 عند الزوايا والمنعطفات.

ابرز مواصفات مرسيدس-بنز G63 AMG

المحرك

عدد الاسطوانات                            V8

السعة (ليتر)                                 4.0

القدرة (حصان/د.د)                         585

العزم (نيوتن متر/د.د)                      850

 

 

المقاييس

الطول (ملم)                                 4670

العرض (ملم)                               1870

الارتفاع (ملم)                               1950

طول قاعدة العجلات (ملم)                 2850

نقل الحركة

الدفع                            رباعي

علبة التروس                  اوتوماتيكية من 9 سرعات

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              220

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)             4.5

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                  13.1

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)        299

 

قد يعجبك ايضا