سيارة “فانتاج” تبرز ضمن منافسات جي تي إي لبطولة العالم لسباقات التحمل

يستهلّ الاتحاد الدولي للسيارات بطولة العالم لسباقات التحمل عام 2024 بسباق قطر 1812 كلم الذي يقام في 2 مارس المقبل، والذي يمثل النسخة الأولى من سباقات فئة LMGT3

موتورز موشن – أعلنت أستون مارتن أنّ سيارة فانتاج جي تي إي، الحائزة على العديد من الألقاب، حققت عدة إنجازات غير مسبوقة في سباق البحرين 8 ساعات الذي أقيم يوم السبت ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات التحمل التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات. وتأتي النتائج المسجلة في ختام منافسات سباقات فئة جي تي، والتي شهدت تتويج سيارة فانتاج بوصفها السيارة الأكثر نجاحاً في التاريخ ضمن فئة LMGTE Am.

وتفوّق سباق البحرين على بقية سباقات التحمل التي شهدتها بطولة العالم خلال عام 2023، وذلك من خلال التركيز على تقديم أداء استثنائي والتخلي عن فترات القيادة المتمهلة للسيارة، مما مكن الفرق الشريكة لأستون مارتن ريسينج، وهي داستيشن ريسينج وهارت أوف ريسينج وفريق أو آر تي باي تي إف، من إبراز قوة التحمل التي تتميز بها فانتاج جي تي إي، وتسجيل التتويج الخامس والسبعين في نهائي سباق فئة LMGTE Am.

وسجّل فريق داستيشن ريسينج الياباني، الذي يضم سيارة فانتاج جي تي إي يديرها فريق تي إف سبورت الفائز ببطولة العالم لسباقات التحمل 2022، النتيجة الأفضل له على الإطلاق ضمن منافسات البطولة، حيث قدم الأسترالي ليام تالبوت أداء قوياً وخطف المركز الثاني ضمن فئة جي تي إي للهواة؛ كما حقق مع زميليه، البريطاني كاسبر ستيفنسون والياباني تومونوبو فوجي، المركز الثاني بفارق خمس ثوان فقط عن الفائز بالمركز الأول ضمن السباق الشاق الذي استمر مدة ثماني ساعات.

وحقّق فريق هارت أوف ريسينج صعوداً مزدوجاً على منصة التتويج، وحصد المركز الثالث من خلال سائقيه الثلاثة بقيادة مدير الفريق إيان جيمس من بريطانيا، ودانيال مانشينيلي من إيطاليا، وأليكس ريبيراس من إسبانيا، حيث استمر الفريق بالمنافسة على المركز الأول قبل أن يتوقف بسبب اصطدام في الساعتين الأخيرتين من السباق.

واختتم فريق هارت أوف ريسينج، الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، نتائجه الإيجابية التي حققها على مدار 13 شهراً ماضية بالفوز بلقب بطولة فئة جي تي دي لعام 2022، ضمن بطولة أمريكا الشمالية IMSA WeatherTech Sportscar، كما مثلت مشاركته في سباق رولكس 24 في دايتونا لهذا العام، السيارة الأولى إجمالاً ضمن فئة جي تي، والأولى لأستون مارتن.

وتمثل سيارة فانتاج جي تي إي النموذج الأولي من سيارة السباق بريطانية الصنع جي تي، والتي تستمد تصميمها من سيارة أستون مارتن الرياضية فائقة الفخامة، حيث تشتركان في نفس الهيكل المصنوع من الألمنيوم والنسخة المعدلة خصيصاً من المحرك بثماني أسطوانات وسعة 4 ليتر والمزود بشاحن توربيني. وتعكس النتيجة المسجلة أهمية السيارة في ختام منافسات فئة جي تي إي للهواة بوصفها السيارة الأكثر نجاحاً على الإطلاق، حيث حققت 33 انتصاراً و75 صعوداً على منصات التتويج*.

وحقق فريق أو آر تي باي تي إف أفضل نتيجة لسيارة فانتاج خلال هذا العام، حيث حجز مكانه ضمن الفرق الأربع الأولى بعد الأداء السريع والمنتظم الذي قدمه كل من السائق العماني أحمد الحارثي، والسائق الأمريكي مايكل دينان، بالإضافة إلى سائق أستون مارتن ووركس الإيرلندي تشارلي إيستوود، ليتوقف عن المنافسة قبل 20 دقيقة من النهاية.

وسجّلت فانتاج نتائج بارزة ضمن فئتي جي تي إي للهواة وجي تي إي للمحترفين، والتي تم إيقافها بعد عام 2022، وذلك بواقع 52 انتصاراً في 85 سباقاً شهدته بطولة العالم لسباقات التحمل. وتمكنت السيارة من الصعود إلى منصة التتويج 119 مرة، لتشهد تتويجاً واحداً على الأقل في كل موسم منذ إعادة تنظيم البطولة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات في عام 2012.

وحصدت السيارة أحد عشر لقباً عالمياً منذ ذلك الحين، بالإضافة إلى خمسة انتصارات في سباق لومان 24 ساعة، سباق السيارات الأبرز على مستوى العالم، بما في ذلك فئتي جي تي إي للمحترفين وجي تي إي للهواة خلال عام 2020.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال آدم كارتر، رئيس قسم سباقات التحمل في استون مارتن: “حققت سيارة فانتاج جي تي إي من أستون مارتن انتصارات فريدة ضمنت لها تحقيق جميع أهدافها. كما حصدت السيارة لقب بطولة سباق لومان 24 ساعة في كلتا الفئتين، وهيمنت على بطولة العالم خلال ست سنوات، لتعزز مكانتها بوصفها سيارة السباقات المتوجة بالعديد من البطولات. ورسخت السيارة بصمتها في عالم الرياضة الحديث بوصفها إحدى أهم السيارات الرياضية على الإطلاق. ونفتخر في أستون مارتن بالإنجازات التي حققتها سيارة فانتاج جي تي إي، ونتطلع إلى المرحلة القادمة من سباقات التحمل العالمية”.

ويستهلّ الاتحاد الدولي للسيارات بطولة العالم لسباقات التحمل عام 2024 بسباق قطر 1812 كلم الذي يقام في 2 مارس المقبل، والذي يمثل النسخة الأولى من سباقات فئة LMGT3. وتمثل بطولة قطر الجولة الأولى من برنامج السباق المؤلف من ثماني جولات، وأبرزها سباق لومان 24 ساعة الذي يقام يومي 15 و16 يونيو المقبل.

قد يعجبك ايضا