بوغاتي شيرون: خليفة فايرون تتفوق على منافسيها… بسنوات ضوئية

على الرغم من أن القرن الحادي والعشرين شهد إطلاق العديد من سيارات السوبر-كار الخارقة لكن في ما يتعلق بالأداء هناك طراز واحد يتفوق على منافسيه ليس فقط بأشواط قليلة، وإنما بسنوات ضوئية كاملة (السنة الضوئية تبلغ 9.46 تريليون كلم)، إذا جاز التعبير.

مع مطلع الألفية الجديدة، لم يَفُق أي طراز سوبر-كار آخر شهرة بوغاتي فايرون التي تم إيقاف إنتاجها عام 2015 الماضي بعد إنتاج 450 وحدة خلال أكثر من عشرة أعوام. وفي غضون هذه الفترة نالت فايرون لقب أسرع سيارة مخصصة للاستهلاك التجاري الواسع تسير على الطرقات العامة في العالم. وفي عام 2010 دخلت النسخة فايرون سوبر سبورت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد تسجيلها سرعة 415 كلم/س، وهو رقم قياسي لم تستطع أي سيارة أخرى تحطيمه حتى الآن.

تستفيد شيرون الجديدة كليًّا من محرك جديد فئة W16 بسعة 8 ليترات وهو يولد 1479 حصانًا تحديدًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 1600 نيوتن-متر. وبات المحرك الجديد يستعين بأربعة شواحن توربينية عوضًا عن نظام شحن الهواء ثنائي المراحل بمحرك فايرون السابق. ويمكن للسيارة الوصول لسرعة 100 كلم/ساعة من السكون في غضون أقل من 2.5 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 420 كلم/ساعة. ووفقًا لبوغاتي فإن الصانع الفرنسي يسعى وراء تسجيل رقم قياسي جديد للسرعة مع شيرون، لا سيما مع الاستعانة بأكبر قابض فاصل عالي الأداء على الإطلاق جرى تدعيمه بسيارة ركوب، وفقًا للصانع الفرنسي.

وإذا كان قد تم إنتاج 450 نسخة من عروض فايرون المختلفة، فمن المرجح أن تنتج بوغاتي ما يقرب من 500 وحدة من سيارتها شيرون الخارقة الجديدة، مع تلقي 150 طلبًا للشراء حتى كتابة هذه السطور، أي ثلث الإنتاج الإجمالي للسيارة تقريبًا بوجه عام. وقد يتم إنتاج 100 وحدة سنويًّا، وهو ما يعني ضعف معدل الإنتاج السنوي لعروض فايرون التي تم إنتاجها على مدار عقد من الزمان.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لشيرون نجدها ليست رخيصة على الإطلاق؛ إذ يبلغ سعر الوحدة الواحدة 2.4 مليون يورو.

قد يعجبك ايضا