بيجو 3008 الجديدة كليًّا لعام 2017: تغييرات جذرية… مع تقنيات وقدرات معززتين

قدَّمت بيجو موديلها 3008 الكروسوفر المدمج قبل ثمانية أعوام تقريبًا بتصميم أشبه بعروض السيارات متعددة الاستخدامات MPV، قبل أن تطلق الجيل الثاني منه مؤخرًا بوصفه موديل عام 2017 المقبل.

وإذا كان الجيل الأول من 3008 أقرب إلى عروض الهاتشباك المرتفعة لإيفاء متطلبات القيادة اليومية مع إمكانية تحدي بعض الطرقات والمسالك معتدلة الوعورة بفضل نظام التحكم في السلوك الديناميكي Grip Control، فإن الجيل الثاني الأحدث بات أقرب إلى العروض الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، على الأقل تصميمياً.

ويعد الكروسوفر 3008 الأحدث أول موديل للعلامة الفرنسية الذي يستعين بالمقصورة “مستقبلية الطابع” i-Cocpit التي تجعل من تلك المقصورة واحدة من أفضل الأماكن للجلوس فيها بين كل العروض المنافسة، تحديدًا في ما يتعلق بعروض نيسان قاشقاي وكيا سبورتاج.

كذلك استغنت جديدة بيجو عن قاعدة العجلات السابقة فئة PF2، لصالح بنية هيكلية جديدة كليًّا فئة EMP2، وهو ما جعلها أخف وزنًا بمقدار 100 كلغ مقارنة بالطراز السابق، علماً بأن حفل الاطلاق العالمي لهذه السيارة تم في العاصمة الفرنسية “باريس” خلال إقامة بطولة فرنسا المفتوحة للتنس بدعوة من شركة الحاج حسين علي رضا  وشركاه المحدودة الوكيل المعتمد لسيارات بيجو بالمملكة، مع الاشارة الى أن الصانع الفرنسي استثمر 708 ملايين دولار تقريبًا على تطوير قاعدة العجلات الجديدة التي سبق وأن قُدمت مع الموديلين الشقيقين 308 و 408.

 

لغة تصميمية جديدة أكثر جرأة وديناميكية

تستعين العروض الجديدة كليًا أو تلك المحسنة بعمق من بيجو بلغة تصميمية جديدة، لذا فإن الكروسوفر 3008 الأحدث ليست استثناءً عن القاعدة السابقة. لكن، وعلى الرغم من أن الموديلات الأخرى ما زال بالإمكان التعرف عليها مقارنة بالعروض التي خلفتها فإن الجيل الثاني من 3008 يختلف جملةً وتفصيلاً عن الطراز الأول، ولا يربط بين الجيلين شيء سوى اسمهما المشترك.

وفي هذا السياق، يصنف تصميم الكروسوفر 3008 الأحدث ضمن فئة جديدة -إذا جاز التعبير- إذ لم تعد تنتمي، تصميميًّا على الأقل، إلى العروض متعددة الاستخدامات MPV، وإنما باتت أقرب لعروض الكروسوفر المناسبة تمامًا لمنافسة موديلات بحجم نيسان قاشقاي وسيات أتيكا وكيا سبورتاج، مع طلة أكثر وعورية من أي وقت مضى. أيضًا، أسهمت عناصر مستوحاة من العروض الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV، شأن الخِصر البارز وشبك التهوئة الأمامي المثبت بوضعية مرتفعة فضلاً عن الشفرات الجانبية، في إضفاء طابع جريء رياضي يؤكد قوة 3008 الجديدة كليًا.

من جهة أخرى، فإن تلك الكروسوفر المدمجة لا تنقصها الجاذبية والروح العصرية كذلك، ويرجع الفضل في ذلك إلى أعمدة السقف سوداء اللون والمصابيح الرئيسية النحيفة والمصابيح الخلفية كبيرة الحجم التي جاءت عدساتها على هيئة مخالب حيوان بري مفترس.

وشأنها شأن الكروسوفر الأصغر حجمًا 2008 والسيدان 308 الجديدتين، فإن 3008 استعانت بشبك التهوئة الأمامي الجديد لعروض الصانع الفرنسي والمتضمن شعار الأسد في المنتصف وأحرف Peugeot على الإطار العلوي، علمًا بأن ملحقات شبك التهوئة وعناصره الكرومية جاءت عمودية التثبيت هذه المرة، عوضًا عن الدعامات الأفقية سابقًا.

وبالانتقال إلى الأبعاد القياسية، يبلغ الطول الإجمالي لجديدة بيجو 4450 ملم، في حين جرى زيادة طول قاعدة العجلات بمقدار 80 ملم. كما جاءت هذه السيارة أخف وزنًا بمقدار 100 كلغ تقريبًا مقارنة بالجيل الأول، والفضل يعود إلى قاعدة العجلات الجديدة والاستعانة بمكونات خفيفة الوزن؛ إذ جاء الباب الخلفي مصنوعًا من اللدائن الحرارية، بينما جاءت الرفارف مصنوعة من الألمنيوم.

 

مقصورة لا تشبه إلا نفسها

أبرز ما بالجيل الأحدث من ٣٠٠٨، يتمثل دون شك في المقصورة الداخلية؛ إذ تعد تلك الكروسوفر الجديدة أول عروض بيجو التي تستعين بالمقصورة “مستقبلية الطابع” i-Cocpit والتي تستفيد من تقنيات متطورة، أبرزها لوحة عدادات رقمية بالكامل، تتضمن شاشة عالية الوضوح قياس 12.3 بوصات، متموضعة قبالة السائق لعرض المعلومات الحيوية، إلى جانب الاستعانة بشاشة عاملة باللمس أشبه بالحواسيب اللوحية قياس 8 بوصات مثبتة بأعلى لوحة القيادة وفي المنتصف تمامًا، وهي تعد جزءًا من النظام المعلوماتي الترفيهي مع تقنية تفاعلية جديدة ومعدل استجابة سريعة. وبطبيعة الحال، جرى الاستغناء عن عداد السرعات دائري الشكل وأيضًا عداد دورات المحرك وتابلوه الأدوات الوسطية غير المنظم، وغيرها من اللمسات الأخرى الخاصة بمقصورة الطراز السابق. ومن ضمن اللمسات الجديدة كذلك، المقود الجديد كليًا ذات الحواف المسطحة، وهو ما يضفي هيئة رياضية معززة على المقصورة بوجه عام.

وتعرض الشاشتان نظامًا ملاحيًّا يستعين بخرائط ثلاثية الأبعاد مع معلومات مرورية حقيقية ولحظية مستقاة من نظام Tom Tom Traffic، كما سيحظى الركاب بنظام للتعرف على الأصوات وآخر للأوامر الصوتية، وهناك كذلك نظام لإدارة الرسائل النصية وقراءتها وتعديلها وأيضًا إرسالها دون استخدام اليدين، جنبًا إلى جنب مع نظام Apple CarPlay وAndroid Auto وMirrorLink. وتستفيد المقصورة كذلك ضمن التجهيزات القياسية بنظام صوتي مميز ممهور بتوقيع شركة “فوكال” الفرنسية المتخصصة في الأنظمة الصوتية، علمًا بأنه مكون من 10 سماعات مع مكبر صوتي من 12 قناة لتوليد 515 واط.

كذلك تتضمن المقصورة تقنيات أحدث بالكونسول الوسطي الجديد الذي جرى إعادة تصميمه باستخدام مكونات أعلى، أيضًا، هناك وظيفة تدليك المقعد، فضلاً عن توفير إعدادين للمقصورة: Boost للقيادة الديناميكية الرياضية وRelax لقيادة أهدأ وأكثر رصانة.

وإلى جانب مستويات الرحابة المعززة، تتوافر الكروسوفر الجديدة بخيار طيّ الدراجة الكهربائية الصغيرة “سكوتر” أو طيّ الدراجة الهوائية بمساعدة إلكترونية، وهو نظام مصمم ليُدمج بطريقة مثالية داخل صندوق الأمتعة، مع شحن السيارة لبطاريات هذا النظام بمجرد السير.

خيارات متنوعة للمحركات

على الصعيد الميكانيكي، سيكون بمقدور الزبائن الاختيار ما بين محركين بنزينيين مزودين بشاحن هواء “توربو” وأربعة محركات ديزل، مع إمكانية الاختيار ما بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية سداسية النسب. وفي ما يتعلق بمحركات البنزين، هناك محرك سعة 1.2 ليتر يولد 128 حصانًا، وآخر سعة 1.6 ليتر يولد 163 حصانًا. أما محركات الديزل فتتضمن محركين سعة 1.6 ليتر يولدان ٩٩ و١١٨ حصانًا، مع محركين ديزل سعة لترين يولدان 148 و 177 حصانًا.

وعن المحرك البنزيني ثلاثي الأسطوانات سعة 1.2 ليتر، فنجد أنه تسفر عنه معدلات منخفضة في استهلاك الوقود، لا سيما مع تبنيه نظام التشغيل والإبطال الآليين للمحرك، كما يسفر عنه معدلات منخفضة من الانبعاثات الكربونية تبلغ 115 غرامًا لكل كلم مقطوعة.

أنظمة إلكترونية رائدة وتجهيزات أمان فعالة

زودت الكروسوفر 3008 الأحدث بنظام الكبح الآمن النشط ونظام تحذير وتنبيه السائق الذي يقوم بتفعيل منبهات سمعية وبصرية لتذكير السائق بحقيقة أنه يتوجب عليه أخذ برهة من الوقت للراحة بعد ساعتين من السير المتواصل بالسيارة على سرعات أعلى من ٦٥ كلم/س. أيضًا، لا يمكن غض الطرف عن نظام الإضاءة العالية أوتوماتيكية التحكم ومثبت السرعة المتأقلم مع خاصية التوقف ونظام مراقبة الزوايا غير المرئية ومساعد الكبح، وأيضًا نظام رصد علامات السرعة على الطرقات، وكاميرا مثبتة على الباب الخلفي للرؤية بزاوية 180 درجة وأخرى على الصادم الأمامي لرؤية محيطية شاملة حتى 360 درجة، مع إمكانية عرض الصور الحية على الشاشة الرئيسية العاملة باللمس، وغيرها من الأنظمة المساعدة للسائق.

وما زالت 3008 مدعمة بنظام التحكم في السلوك الديناميكي Grip Control والذي يتضمن نسخة محسنة من نظام مانع الانزلاق الدفعي Traction Control تضم خمسة أنماط مختلفة للتشغيل، وهو ما يمكن السائق من تعزيز طاقة دفع العجلات الأمامية إذا ما تعرضت العجلات لأي انزلاق يتوجب تحسين الشرود. ومن ضمن الأنظمة الإلكترونية الأخرى، نظام التحكم الديناميكي بالثبات ESP ونظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية، فضلاً عن مانع الانزلاق الكبحي ABS وموزع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، ناهيك بنظام مساعد الكبح BA، وغيرها.

ابرز مواصفات بيجو 3008

المحرك

عدد الاسطوانات                4

السعة (ليتر)                     1.6

القدرة (حصان/د.د)            163 / 6000

العزم (نيوتن متر/د.د)         240 / 1400

 

المقاييس

الطول (ملم)                        4450

العرض (ملم)                      1840

الارتفاع (ملم)                      1640

طول قاعدة العجلات (ملم)       2610

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/ESP/BA/…

نقل الحركة

الدفع                            امامي

علبة التروس                  اوتوماتيكية من 6 نسب

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                               196

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)           9.6

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                5.8

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)    135

قد يعجبك ايضا