فيراري GTC4Lusso: أوّل عروض الصانع الإيطالي رباعية الدفع.. تتجمَّل

يعود تاريخ أول موديل رباعي الدفع لفيراري أي طراز FF، إلى عام 2011، بوصفه خليفة موديل 612 سكالييتي. وبخلاف كونه رباعي الدفع فإن موديل FF أو “فيراري أربعة”، كما يشير اسمه لاتساعه لأربعة ركاب واعتماده على نظام دفع رباعي للعجلات، كان يتميز بتصميم مغاير لعروض الصانع الإيطالي التقليدية من فئة الكوبيه.

ومع تصميمه الأشبه لعروض “شوتينغ برايك” ومقاعده القابلة للطيّ، فإن FF وفّر مساحات تخزين تبلغ 450 ليترًا بصندوق الأمتعة، فضلاً عن الاستعانة بمحرك فئة V12 يسفر عنه أداءً استثنائيًا مميزًا.

ورغم خطوطه الخارجية غير التقليدية فإن الموديل FF كُتب له النجاح، ما دفع فيراري إلى إطلاق نسخة محسّنة بعمق دون تغييرات جذرية من الطراز نفسه من خلال معرض جنيف الدولي للسيارات مطلع عام 2016.

بات طراز FF المحسَّن يحمل اسمًا جديدًا كليًا GTC4Lusso، كما أخضع لتحسينات خارجية كبيرة تتمثل في خط السقف الأكثر انخفاضًا وإعادة رسم الصادم الأمامي والاستعانة بشبك تهوئة أمامي أعرض ومصابيح خلفية أحدث وعاكس هواء خلفي كبير، كما أسهمت تلك التحسينات بدورها في تعزيز مستويات الانسيابية وانخفاض معدل مقاومة الهواء مقارنةً بطراز FF.

ويشير اسم GTC4Lusso إلى عروض فيراري السابقة، شأن 330GTC والسيارة 330GT ذات وضعية الجلوس 2+2، وأيضًا طراز “برلينيتا لوسو”، بينما يشير الرقم 4 إلى عدد المقاعد الأربعة المتوافرة.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية، نجد أنه لم يتم الإفصاح عنها بعد. ولكن، وانطلاقًا من أن طراز FF يبدأ سعره اعتبارًا من 300.000 دولار تقريبًا، فمن المتوقع رفع الفئة السعرية للطراز المحسّن لعام 2016 قليلاً لتبدأ اعتبارًا من 310.000 دولار أميركي.

تحسينات ديناميكية ورياضية مميّزة

من الوهلة الأولى، تبدو GTC4Lusso الجديدة لا تختلف عن الطراز FF السابق. ولكن، بنظرة أكثر تعمقًا، تبرز اختلافات كثيرة بين الموديلين. وفي هذا السياق، بات المقدم جديدًا كليًا تقريبًا، وعوضًا عن الاستعانة بشبك تهوئة أمامي مع دعائم أفقية ورأسية سابقًا، استفاد شبك التهوئة حاليًا من دعامات أفقية متراصة فوق بعضها البعض. أيضًا، جرى الاستغناء عن فتحات التهوئة الجانبية بالصادم الأمامي، مع توافر حافة أو إطار قاطع في الأمام لتتمة الطابع الجريء وتعزيز الضغط العمودي على السرعات العالية.

ورغم أن المصابيح الرئيسية الكبيرة التي تتخذ شكل حرف L، مع استقرار العديد من أضواء LED المتوهجة بأجزائها العلوية، بقيت على حالها، فإن العدسات الداخلية باتت ممتدة إلى الداخل في جزئها السفلي. أيضًا، جرى الاحتفاظ بغطاء المحرك وخطوطه المموجة اللافتة.

أما من الجوانب، فجرى إعادة تصميم فتحات التهوئة الجانبية بالرفاريف، لتصبح حاليًا على هيئة ثلاث زعانف تبرز من فتحات تهوئة أكبر حجمًا! أيضًا، لا يمكن غض الطرف عن خط السقف الملتوي بشدة باتجاه المؤخر، بوصفه سمة من سمات سيارات الكوبيه الرياضية بامتياز، والعجلات الكبيرة خماسية الأذرع التي تخفي وراءها آليات فكية حمراء اللون.

كذلك لا يقل القسم الخلفي جاذبية وبهاءً، من خلال مصباحين دائريين جذابين، فضلاً عن اختفاء فتحات التهوئة العمودية أسفل المصباحين والاستعانة بفتحات تهوئة أفقية الامتداد هذه المرة، إلى جانب اعتماد أربعة مخارج للعادم (اثنين بكل جانب)، وعاكس هواء خلفي لافت، وغيرها من اللمسات الجذّابة.

مقصورة رياضية عصرية.. وفخمة

أخضعت المقصورة لتحسينات عميقة بدورها، من خلال إطلالة البنية المزدوجة التي جرى إطلاقها للمرة الأولى مع GTC4Lusso، وهو عبارة عن إعداد خاص لتحسين تجربة التريض للراكب الأمامي.

كذلك لا يمكن إغفال النظام المعلوماتي الترفيهي الجديد الذي بات يتضمن شاشة عالية النقاء قياس 10.25 بوصات. وهناك كذلك مقوّد أصغر حجمًا، بفضل وحدة الوسادة الهوائية الأصغر، والاستفادة من عتلات وأزرار تحكم أكثر راحة وعملانية من السابق.

أيضًا، احتفظت فتحات تهوئة المكيف بتصميمها الدائري خماسي الأذرع السابق، وإن باتت حاليًا تبرز خارج لوحة القيادة كأنها عين حرباء بارزة. وعوضًا عن الاستعانة بوحدة من ثلاث فتحات تهوئة للمكيف تستقر بأعلى الشاشة المركزية، جرى تثبيت فتحة واحدة على كل جانب، لاستيعاب الحجم الأكبر للشاشة المركزية.

وقامت فيراري بتحديث النظام المعلوماتي الترفيهي بالكامل، ليتضمن معالجًا حاسوبيًا مدمجًا جديدًا بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، وهو أسرع بمقدار ثمانية أضعاف من المعالج السابق، كما يتضمن ذاكرة عشوائية بقدرة 2 غيغابايت. أيضًا، بات النظام المعلوماتي الترفيهي الجديد يتوافق قياسيًا مع نظام “آبل كار بلاي”، بينما يتضمن النظام الملاحي خرائط ثلاثية الأبعاد.

أما أبرز اللمسات الجديدة، فتتمثل دون شك في شاشة العرض أمام الراكب الأمامي بلوحة القيادة؛ إذ جاءت بدقة عالية الوضوح بقياس 8.8 بوصات وتعمل باللمس، ويتم عرض المعلومات المتعلقة بأداء السيارة عليها. وتتيح هذه الشاشة للراكب الأمامي إمكانية تغيير خيارات الموسيقى مع إدخال الوجهات المراد الوصول إليها بالنظام الملاحي أثناء استخدام الشاشة المركزية، وهو ما يجعل الراكب الأمامي يتحول فعليًا إلى مساعد للسائق.

المقود جاء مختلفًا بعض الشيء مقارنةً بالطراز السابق، كما باتت المكونات المستخدمة داكنة اللون حاليًا، في حين جرى إخضاع الكونسول الوسطي لتحسينات لافتة، أبرزها الاستغناء عن التصميم السابق لعتلات وأزرار التحكم المثبتة على الكونسول بأعلى المقبضين، ليتم حاليًا دمج هذه العتلات على المقبض المجانب للسائق.

محرك نشط

على الصعيد الميكانيكي، جرى رفع سقف القدرة الحصانية للمحرك المعتمد عاليًا؛ إذ بات المحرك سعة 6.3 ليترات فئة V12 يولد الآن 680 حصانًا عوضًا عن 651 حصانًا سابقًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر، فضلاً عن إمكانية توافر 80 في المئة من عزم الدوران اعتبارًا من 1750 د.د. ويكفل هذا المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في زمن لا يتعدى 3.4 ثوان، مع أقصى سرعة تصل إلى 335 كلم/س، كما يبلغ وزن السيارة الإجمالي 1790 كلغ.

ويتصل المحرك المذكور بعلبة تروس مزدوجة القابض الفاصل فئة F1، يمكن تعشيق نسبها يدويًا عبر الضغط المتتالي من خلال العتلات المثبتة خلف المقود المستوحى من طرازات الـ”فورمولا واحد”.

ويمكن ملاحظة أن توزيع الوزن لم يتغيّر؛ إذ جرى توزيع 47 في المئة من الوزن الإجمالي في الأمام و53 في المئة في الخلف، والفضل يعود إلى تقديم فيراري أول أنظمتها رباعية الدفع تحت الاسم 4RM، والذي جاء أخف بمقدار 50 في المئة مقارنةً بأنظمة الدفع الرباعي التقليدية.

تطور في خدمة السلامة ومتعة القيادة

قامت فيراري كذلك بتحديث نظام الدفع الرباعي من خلال إضافة نظام توجيه خلفي العجلات للمرة الأولى. ويتضمن نظام الدفع الرباعي كذلك ترسًا تفاضليّا إلكترونيًا ومخمدات تعليق خاصة.

يشار إلى أن نظام الدفع الرباعي جاء مدمجًا بالكامل بأنظمة التحكم الديناميكي بالثبات، كما يوفّر مستويات أداء لافتة على كل الطرق المرتادة وفي جميع الظروف والأجواء، كما أن السيارة باتت مزودة بأحدث أنظمة التحكم المغناطيسي بالتعليق؛ إذ يتفاعل الزيت الخاص بأسطوانات التخميد تلقائيًّا مع تمرير حقل مغناطيسي عابر، بينما يُكوّن شرائح مغناطيسية متلاحقة، يصبح معها الزيت أكثر “سماكة” عن المعتاد، ومن ثم أكثر مقاومة للضغوط، ثم يعود إلى ماهيته الأولى فور توقف تمرير الحقل المغناطيسي، ناهيك عن الاستعانة بأقراص كبح مصنوعة من الكربون والسيراميك (الخزف الفخاري).

لا يسعنا سوى الاعتراف بأن فيراري أبلت بلاءً حسنًا مع تطوير طرازها GTC4Lusso؛ إذ احتفظت ببعض اللمسات الأصلية لطراز FF، في الوقت الذي قدّمت فيه العديد من التحديثات الجديدة على كل الأصعد، لا سيما لجهة التحسينات التي طالت المقدم والمؤخر على حد سواء. وحتى إذا لم يجرؤ أحدٌ من الزبائن على قيادة GTC4Lusso على الطرق الثلجية الزلقة، فإن هذا لا يعني أن الوافد الجديد لا يلائم كل الظروف أو الطرق المختلفة، بل إن سلاسة نظام الدفع الرباعي مع نظام التوجيه خلفي العجلات المتوافر حاليًا باتا يكفلان سلوكًا ديناميكيًا رياضيًا راقيًا.

أخيرًا أشير الى أنه قد يكون من المفيد الاستعانة بمحرك فئة V8، ما يعني تنوع الفئات المتاحة من هذه السيارة الاستثنائية واستمالة زبائن من شرائح أوسع، سيُتاح أمامهم ايضاً تنوع في الفئة السعرية لهذه المركبة المغرية.

ابرز مواصفات

المحرك

عدد الاسطوانات            V12

السعة (ليتر)                 6.3

القدرة (حصان/د.د)       690 / 8000

العزم (نيوتن متر/د.د)    700 / 5750

 

المقاييس

الطول (ملم)                        4922

العرض (ملم)                      1980

الارتفاع (ملم)                     1383

طول قاعدة العجلات (ملم)     2990

 

المكابح

أمامي                           398×38

خلفي                            360×32

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/F1 TRAC/BA/ESP/…

نقل الحركة

الدفع                            رباعي

علبة التروس                  مزدوجة القابض الفاصل فئة F1

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              335

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثانية)          3.4

تسارع من صفر الى 200 كلم/س (ثانية)          10.5

مسافة التوقف من 100-0 كلم/س (متر)           34

مسافة التوقف من 200-0 كلم/س (متر)           138

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)               15.3

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)   350

قد يعجبك ايضا