فولفو أول صانع للسيارات يستعين بتقنية “بلوك تشين”

تحد كبير على مستوى الاستدامة

باتت فولفو أول شركة سيارات تستخدم تقنية “بلوك تشين” (Blockchain) أو “قواعد البيانات المتسلّسلة” في تعقّب مكوّنات الكوبالت المستخدمة في بطارياتها.

وحسب الصانع السويدي فإن تعقّب المواد الخام المستخدمة في إنتاج بطاريات أيونات الليثيوم يمثّل تحديًا كبيرًا عندما يتعلّق الأمر بالاستدامة.

ومن المعلوم أن تقنية “بلوك تشين” تعزّز بشكل كبير شفافية سلسلة توريد المواد الخام، لذا لا يمكن عدم اكتشاف أي تغيّر يطرأ على المعلومات المتعلّقة بأصل المادة الخام.

كانت فولفو توصّلت إلى اتفاق مع مورّديها العالميين للبطاريات مثل شركة CATL الصينية وLG Chem الكورية الجنوبية، إلى جانب الشركات الرائدة عالميًّا في تقنية “بلوك تشين”، ليكون الهدف هو تنفيذ نظام تعقّب الكوبالت بداية من العام الجاري.

يُذكر أن تقنية “بلوك تشين” هي عبارة عن قاعدة بيانات أو طريقة جديدة لتنظيم البيانات من خلال إدارة قائمة متزايدة باطّراد من السجلات المسمّاة “كتل” (Blocks) في حين تحتوي كل “كتلة” على طابع زمني ورابط إلى “الكتلة” السابقة. ولا يمكن تعديل البيانات المخزّنة في سلسلة “الكتلة” لاحقًا!

وفي ما يتعلّق بسلاسل التوريد فإن النظام يولّد قائمة بسجلات المعاملات لا يمكن تعديلها، لذا فإنه مع الكوبالت وتحديدًا المعلومات المرتبطة بأصله ووزنه وحجمه، بالإضافة إلى سلسلة المسؤوليات يمكن التحقّق منها بواسطة إرشادات سلاسل التوريد في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD).

تغطي اتفاقية فولفو مع شركتي CATL وLG Chem توريد البطاريات خلال العقد القادم لموديلات فولفو وبولستر المقبلة، بما في ذلك الطراز الجديد XC40 Recharge.

 

قد يعجبك ايضا