إنتاج ٢٠.٠٠٠ وحدة من بي إم دابليو اي 8

انجاز متواضع نسبياً

أنتجت بي إم دابليو الوحدة رقم ٢٠.٠٠٠ من السيارة الرياضية الهجينة المزوّدة بشاحن i8 منذ البدء في إنتاجها في أيار (مايو) من عام ٢٠١٤ بمصنع “ليبزيغ” الألماني.

ويمكن القول إن إنتاج ٢٠.٠٠٠ وحدة من بي إم دابليو اي 8 خلال خمسة أعوام ونصف العام ليس بالأمر المُذهل، ولو على صعيد السيارات الهجينة المزوّدة بشاحن. لكن، ليست i8 بالسيارة الهجينة التقليدية؛ إذ يبدأ سعرها اعتبارًا من ١٤٧.٥٠٠ دولار أمريكي للنسخة الكوبيه، و١٦٣.٣٠٠ دولار أمريكي للنسخة الرودستر.

جاءت النسخة التي تحمل الرقم ٢٠.٠٠٠ من فئة الرودستر محدودة الإنتاج Ultimate Sophisto Edition وستسلّم لعميل في ألمانيا، علمًا بأنه محدود إنتاج هذه النسخة بـ٢٠٠ وحدة فقط حول العالم، وهي تأتي بلون طلاء رمادي مميّز إلى جانب بعض اللمسات التصميمية والتجهيزات الأخرى المميّزة.

ومن المنتظر إيقاف إنتاج i8 من النسخة Ultimate Sophisto Edition في مصنع ليبزيغ الألماني في نيسان (إبريل) المقبل؛ إذ سيتم وقتها إنتاج النسخ الـ٢٠٠ جميعها.

يُذكر أن بي إم دابليو i8 بفئتيها الكوبيه والرودستر تستفيد من بطارية مصنوعة من أيونات الليثيوم بقدرة ١١.٦ كيلوواط/ساعة، وهي تكفي لتوفير وضعية قيادة كهربائية تصل إلى ٥٥ كلم للنسخة الكوبيه و٥٣ كلم للنسخة الرودستر، علمًا بأن السرعة القصوى للوضعية الكهربائية وحدها تصل إلى ١٢٠ كلم/ساعة.

تبلغ طاقة الدفع الإجمالية المتولّدة من الفئتين ٣٦٩ حصانًا، علمًا بأن نظام الدفع الهجين يأتي مكونًا من محرك ثلاثي الأسطوانات سعة ١.٥ لترات مع شاحن هواء “توربو” يولد ٢٢٨ حصانًا، جنبًا إلى جنب مع محرك كهربائي بقدرة ١٤١ حصانًا.

 

قد يعجبك ايضا