الاستثمارات تهمة قانونية كبحت من جماح بي ام دبليو

أرباح بي ام دبليو أقل بكثير من العام الماضي

تراجعت أرباح بي ام دبليو التشغيلية في الربع الأول بنسبة 78٪ لتصل إلى 589 مليون يورو، على الرغم من ارتفاع شحنات السيارات الفاخرة، حيث شعرت شركة صناعة السيارات بآثار ارتفاع الإنفاق الاستثماري وحكم قانوني بقيمة 1.4 مليار يورو (1.6 مليار دولار).

أبلغت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي شركات صناعة السيارات الألمانية أنها تواجه غرامات باهظة بسبب تواطؤ مزعوم في مجال تكنولوجيا تصفية الانبعاثات، وبي ام دبليو تنفي المشاركة في أنشطة مكافحة الاحتكار وتعارض المزاعم.

إضافة إلى النغمة المتشائمة، كررت الشركة أنها تتوقع أن تكون أرباح المجموعة قبل الضرائب أقل بكثير من مستوى العام السابق. كما تشهد مبيعات سيارات أضعف في النصف الأول من عام 2019 حيث يتم إعادة تجهيز المصانع لإنتاج الفئة الاولى الجديدة والفئة الثالثة.

وكانت أرباح بي ام دبليو في الربع الأول قبل احتساب الفوائد والضرائب أقل من توقعات الـ 666 مليون يورو في استطلاع المحللين. كما ساهمت مساهمة قدرها 648 مليون يورو من الخدمات المالية في تعويض خسارة 310 مليون يورو فقط قبل احتساب الفوائد والضرائب في قسم السيارات.

وقالت شركة صناعة السيارات إن بي أم دبليو حصلت أيضا على مكاسب تقييم بقيمة 328 مليون يورو من شركة بي إم دبليو ودايملر لخدمات التنقل.

وقال محللون إن نتائج بي ام دبليو كانت مخيبة للآمال، كما أن مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة لم تكن رائعة. وتراجعت الاسهم 1.6 في المئة.

“كما فعلت معظم الشركات، تشير بي ام دبليو نحو نصف ثاني أقوى في العام الحالي. وقال محللون في Evercore ISI: “ما زلنا نشك في هذا التفاؤل لأننا لا نرى أسواقًا أقوى بكثير” ، مشيرًا إلى أن التوترات التجارية وقواعد الانبعاثات تشكل مخاطر.

هدف الادخار

حققت شركة صناعة السيارات توقعاتها للعام بأكمله بعد زيادة في تسليم المركبات، وهدفها هو تحقيق هامش ربح قبل الفوائد والضرائب بنسبة تتراوح بين 8 و 10 في المائة.

وقال صانع السيارات إنه بسبب إجراءات مكافحة الاحتكار، فإنه يتوقع هامشًا في قطاع السيارات يتراوح بين 4.5 و 6.5 بالمائة.

من المرجح أن يكون للاستثمارات في التقنيات الجديدة والتكاليف المتزايدة للامتثال لتشريعات أكثر صرامة لانبعاثات الكربون تأثير ضعيف على الأرباح.

وقالت شركة بي ام دبليو إن الإنفاق على المنشآت والمعدات العقارية قفز بنسبة 36 في المائة إلى 999 مليون يورو في الربع الأول حيث تستعد مصانع بي إم دبليو لإطلاق مركبات جديدة مثل الفئة الثالثة وبناء الجيل القادم من السيارات الكهربائية والهجينة.

قال نيكولاس بيتر ، المدير المالي لشركة بي ام دبليو، إن زيادة التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة قد تخفف الأرباح أكثر وقد تقلص الأرباح بمقدار ثلاثة أرقام من ملايين اليوروهات، لكنها لن تهدد توجيهات الشركة.

ولمواجهة ارتفاع التكاليف، قالت شركة بي ام دبليو إنها ستخفض عدد مجموعات المحركات وصناديق التروس المتاحة بنسبة 50 في المائة وتسعى إلى تحقيق وفورات في الكفاءة تزيد عن 12 مليار يورو بحلول نهاية عام 2022.

باستثناء تأثير الحكم القانوني، قدم قسم السيارات في بي ام دبليو هامش تشغيل بنسبة 5.6 في المائة في الربع الأول. كان يمكن أن يكون حوالي 1 نقطة مئوية أعلى إذا تم احتساب الأرباح من عمليات بي ام دبليو في الصين.

على النقيض من ذلك، انخفض العائد على مبيعات سيارات الركاب من مرسيدس-بنز إلى 6.1 في المائة ، منخفضًا من 9 في المائة قبل عام، وقالت منافستها فولكسفاغن إن العائد على المبيعات في أعمال سيارات الركاب الخاصة بها سيكون في النهاية الأدنى من 6.5 في المائة إلى 7.5 في المائة هدف الهامش هذا العام.

وكشفت بي ام دبليو إن طلبيات سيارات X7 الرياضية متعددة الاستخدامات فاقت التوقعات حيث دخلت شركة صناعة السيارات فئة السيارات الرياضية الراقية بعلامتها التجارية الأساسية.

قالت بي ام دبليو إنها ستعارض مزاعم المفوضية الأوروبية بأن مشاركتها في مجموعات العمل في الصناعة ترقى إلى مستوى السلوك المنافي للمنافسة.

 

قد يعجبك ايضا